**الســلام عليكـم**

ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

ترجمة/Translate

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

الميدان الأول السنة الثالثة (تاريخ، جغرافيا، ت، مدنية) للتلاميذ


أ/ التــــــــــــــــــــــــــــاريـــــــــــــــــــــخ:

الميــــــــــدان الأول:الوثـــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية:
       يستقرئ نماذج من الخرائط التاريخية لاستخلاص معلومات تتعلق بتطور الخــــــلافة العثمانية والدولة الجزائرية الحديثة.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
         في عطلة الصيف ومع مكوثك في البيت لفترة طويلة ، قررت أن تخصص وقتا لتثقيف نفسك وتتابع أشرطة وثائقية وأفلاما تاريخية هادفة، ومن بين اختياراتك تابعت مسلسلا تاريخيا عنوانه (قيامة أرطغرل) وتعرفت من خلاله على : الظروف والأوضاع التي هيأت للمؤسس الأول لخلافة آل عثمان ... لكن فضولك لم يكتمل ولم تستطع انتظار باقي أجزاء المسلسل (قيامة عثمان)... إلخ، والتي ستتحدث عن مراحل تطور الدولة العثمانية من قبيلة إلى إمارة إلى سلطنة إلى دولة ثم إعلان الخلافة وبلوغ درجة الإمبراطورية مترامية الأطراف في ثلاث قارات، عبر حملات الفتح الإسلامي والتوسع ... فسألت أخوك الأكبر فرد عليك أن التطور التاريخي للدول يعرف من  خلال الوثائق التاريخية المختلفة ... فقررت البحث في الأمر.


الوضعية التعليمية الجزئية1:الخريـــــطة التاريــــخية
الوضعية المشكلة الجزئية 1: تصفحت كتاب التاريخ للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، رأيت العديد من الصور والخرائط المختلفة، أدركت وجود اختلاف كبير بين الخرائط التاريخية والجغرافية... وهنا تساءلت عن نوع هذه الخرائط وكيفية رسمها واستخدامها لمعرفة التاريخ ودراسته ؟.



1-    تعريف الخريطة التاريخية:
     هي تمثيل لأحداث، ووقائع، قام بها الإنسان في مجال الجغرافي خلال الزمن الماضي ، برموز تبرز المعالم التاريخية والمنجزات الحضارية وتطوراتها وفقا لمقياس محدد وهى نوع من أنواع الخرائط البشرية.
* أصل التسمية:
يرجع أصلها للغة اللاتينية mappa، تعني قطعة قماش ،صغيرة.
2-    دور الخريطة التاريخية:
-          لها دور إيضاحي ودور منهجي ودور نقدي( للحقائق التاريخية)
-          إبراز الظواهر التاريخية.
-          جمع المعلومات، وترتيبها، وتصنيفها.
-          مصدر موثوق، للمعلومات.
3-    قراءة الخريطة التاريخية:
    عند انجاز خريطة تاريخية لابد من تضمينها أساسيات الخريطة مثل: (العنوان – الاتجاه – الإطار- المفتاح – المقياس) حتى يسهل علينا قراءتها واستخراج الحقائق التاريخية منها:
أ.العنوان: للتعريف بموضوع الخريطة وتحديد إطاره الزمني.
ب.الاتجاه: لضبط الظاهر موضوع الدراسة بالنسبة للإحداثيات الجغرافية.
ت.الإطار: لضبط الامتداد المكاني للظاهر المدروسة وإبرازها.
ث. المفتاح: ويتضمن رموزا هندسية خطية وحركية ومساحية تيسر عملية قراءة الخريطة.
ج.المقياس: ويقصد ب النسبة بين البعد على الخريطة والبعد الذي يقابل على الطبيعة.
4-    أهمية الخريطة التاريخية:
ü   من مصادر كتابة التاريخ، ووسيلة تواصل بين الأمم والأجيال.
ü   هي بمثابة أداة لتبليغ الأحداث التاريخية من السلف إلى الخلف.
ü   تستخدم في توثيق الآثار من أجل ترميمها والحفاظ عليها.
ü   حفظ معلومات تاريخية قيمة لا توحد إلا في الخرائط مثل: أسماء المدن والبلدان.
ü   تساعد الخرائط التاريخية في دراسة تطور الأمم والحضارات.



ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
1- ارسم الخريطة الواردة في الصفحة 17
2-  استخلص منها أهم الحقائق التاريخية التي تحتويها؟.
3-  كيف كانت أوضاع الجزائر في تلك الفترة ؟.
قراءة الخريطة:
العنوان: أوضاع القارة الإفريقية بين القرن 15 و 17 ميلادي.
الإطار المكاني: الدولة العثمانية وتوسعاتها في آسيا وإفريقيا.
الإطار الزماني: القرن 15 و 16 و 17 ميلادي.
2- الحقائق التاريخية:
*توسعات الدولة العثمانية في قار إفريقيا. *حركة الكشوفات الجغرافية الأوروبية في قارة إفريقيا. *الطرق التجارية القديمة والجديدة *مناطق جلب العبيد. *مناطق الذهب والعاج ومختلف الثروات.
3- كانت الجزائر تحت الحكم العثماني في تلك الفترة .

الوضـــعية التعليمية الجزئية2:نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:طالعت كتابا تاريخيا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي وما لفت انتباهك أنه بعد الدولة الإسلامية للرسول صلى الله عليه وسلم، ودولة الخلافة الراشدة، تعاقب الحكم ثلاث دول كبرى: هي الدولة الأموية ثم العباسية وآخرها العثمانية، وقال الكاتب أن الدولة العثمانية تعد أطول الدول الإسلامية عهدا فقد عمرت أكثر من 06 قرون، وأنها من الدول العظيمة التي تمكنت من تغيير خارطة العالم ، من خلال فتح القسطنطينية والهيمنة  على أجزاء واسعة من قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا... فقررت أن تبحث في نشأة هذه الدولة ومراحل تطورها وأبرز فتوحاتها.




أولا : آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة:
1-   أصل الثمانيين وموطنهم الأول:
      ينسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى فرارا من الغزو المغولي، وبعد وفاة أميرهم سليم ن شاه التقى ابنه أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعدة بمنحه قطعة ارض في شمال غرب الأناظول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين.
2-     نشأة الدولة العثمانية:
     بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه عثمان حكم إمارته، فواصل الجهاد الإسلامي ضد البيزنطيين وعند انهيار الدولة السلجوقية انفتح المجال أمام عثمان فاستقل بأراض جديدة وحرص على بناء دولته بناءا إسلاميا أكمله أبناؤه من بعده، ومنذ ذلك الوقت ظهر ما عرف في التاريخ باسم الدولة العثمانية، ويعد عثمان بن أرطغرل هو المؤسس الأول لها، ففي عام (1299م/699هـ)  أعلن استقلاله عن الخلافة العباسية وقيام دولته.
3-     مراحل الدولة العثمانية وأشهر سلاطينها:
1-مرحلة الإمارة:  وتولى فيه ثلاثة أمراء، وأشهرهم عثمان بن أرطغرل.
2-مرحلة السلطنة: وتولى فيها خمسة سلاطين، وأشهرهم محمد الفاتح.
3-مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول و سليمان القانوني وتنتهي هذه المرحلة بالخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1221 م بعد إلغاء الخلافة رسميا في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك.
4-    فتوحات (توسعات) الدولة العثمانية :
أ/ آسيا الصغرى ( الأناضول): بدأت حركة التوسع في عهد عثمان الأول الذي استولى على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا، ثم بنى شهر غربا سنة 1300 م واحتل أورخان بورصة وأزمير 1326م إلى أن سيطر العثمانيون على كل الأناضول.
ب/ فتح اليونان والبلقان: امتد النشاط العسكري للعثمانيين إلى أوروبا منذ عهد السلطان أورخان بن عثمان الأول. وفي عهد مراد الأول تمكنت جيوشه من تخطي مضيق البوسفور وهاجمت شبه جزيرة البلقان، وتوالت انتصارات مراد الثاني فاتم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م/787هـ.
    في سنة 1383م/792 هـ تمكن ابنه بايزيد من فتح صربيا وضم العديد من الإمارات والبلدان الأوربية فأثارت هذه الإنتصارات مخاوف الأوربيون فكونوا ضده تحالفا صليبيا تمكن السلطان العثماني بايزيد من هزيمتهم في موقعه نيقوبوليس سنة 1396م/798 هــ
جـ/ فتح القسطنطينية عام 1453 م:
بعد حصار بري بحري دام قرابة شهرين، وكان عدد الجنود العثمانيين الذين يحاصرون المدينة من الجهة البرية قرابة 250000 جندي، أما من الناحية البحرية فكان قرابة 180 سفينة، وتمكن الفاتح وجنوده فجر يوم الثلاثاء 15 من جمادى الأولى عام 857هــ / 29 مايو 1453 م، من تحطيم أسطورة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي عاشت حوالي 09 قرون، وكانت العدو الأول للإسلام والمسلمين وقتل إمبراطورها في المعركة، وسيطر العثمانيون على المدينة سيطرة كاملة.
      أمر السلطان محمد الفاتح أن يؤذن في كنيسة آيا صوفيا إيذانا بتحويلها إلى مسجد.
     كما أمر السلطان بتغيير اسم المدينة إلى إسلام بول (استانبول) أي مدينة السلام. واتخذت عاصمة الدولة العثمانية.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : من خلال السندات الموجودة في الكتاب المدرسي  الصفحتان 28- 29  أكتب مقالة مطولة تشرح فيها صفات السلطان محمد الفاتح .


الوضـــعية التعليمية الجزئية3:توسعات الدولة العثمانية وإعلان الخلافة.

الوضعية المشكلة الجزئية 3: شاهدت المسلسل التاريخي " قيامة سليمان القانوني" على احدى القنوات الفضائية فشد انتباهك مواضيع قوة الدولة العثمانية وتوسعاتها وأنظمة حكمها، وقوة جيشها البري والبحري. وأن الدولة العثمانية كانت خلافة حكمت العالم الإسلامي، دافعت عنه ... فقررت البحث في هذا الموضوع والتوسع فيه أكثر.


1- التطور السياسي والإداري والعسكري للدولة العثمانية:
أ‌-       الجانب السياسي والإداري:
      كان نظام الحكم العثماني وراثي يرث الابن الحكم بعد أبيه، لقب الحاكم بالسلطان، يساعده الصدر الأعظم، ومجموعة من الباشاوات بالإضافة إلى الديوان وشيخ الإسلام والقاضي، وقسمت الدولة إلى إيالات يحكمها الباشا.
      وقد اتصف أغلب حكام الدولة العثمانية بالشجاعة والقوة، الحزم، العدل، الصبر، ونصر الإسلام، والعمل على نشره والدفاع عنه، الحرص على مصالح الدولة.
ب‌-   الجانب العسكري: كان الجيش العثماني قويا جدا، حيث تألف من ثلاثة فرق حربية هي :
1/ السباهين. 2/ الإنكاشريين(الجيش البري). 3/ورياس البحر مع أسطورهم (الجيش البحري).
2- توسعات الدولة العثمانية في البلاد العربية :
أ- ضم بلاد الشام: تم ضمها في عهد السلطان سليم الأول بعد هزيمة المماليك في معركة مرج دابق سنة 1516 م.
ب- ضم مصر: تم ضم مصر سنة 1517م بعد هزيمة المماليك في موقعة الريدانية وأصبحت إيالة عثمانية.
ج- ضم بلاد الحجاز: سعى العثمانيون لضم الحجاز إلى سلطتهم باعتبارها موطن الأماكن المقدسة (مكة والمدينة) حيث أعلن شريف مكة ولايته لهم بعد ضم مصر والشام وأصبحت الحجاز ايالة عثمانية وتنازل الخليفة العباسي المتوكل عن الخلافة لسلطان سليم الأول وأطلق عليه اسم خليفة المسلمين، وبذلك دخلت الدولة العثمانية إلى مرحلة الخلافة أو الإمبراطورية. بداية من عام 923هـ / 1517م.
د- ضم العراق: استطاع السلطان سليمان القانوني سنة 1534 م أن يضم العراق ويؤمن الحدود الشرقية للدولة الإسلامية من الهجمات الشيعية الصفوية الخبيثة.
3- الفتوحات العثمانية المؤثرة في أوروبا :
مكـــــــان وزمــــن الفتــــــح
في عهـــــــد السلطان
-هزيمة صرب البلقان سنة 773هـ /1371م  في موقعة سرمن (جرمن) على ضفاف نهر مريج.
-سقوط مدينة صوفيا ومقدونيا عام 787هـ /1385
مـــــــراد الأول
-تمكن من اخضاع كامل البلقان.
بــــــايـــــــــزيد
-فتح القسطنطينية 857هــ/1453م.
-محاصرة بلغراد 861هـ/1456م إخضاع بلاد الصرب بعدها سنتين.
السلطان محمد الثاني(الفاتح)
-فتح بلغراد 968هـ/1521م
-فتح جزيرة رودس 929هـ/1523م وهروب الفرسان القديس يوحنا منها.
- فتح المجر سنة 933 هـ/ 1526م.
-حصار فيينا لأول مرة سنة 936هـ/ 1529م.
سليمان القانـــــوني
-حصار فيينا للمرة الثانية ثم فك الحصار عنها بعد نجدة القوات الأوروبية لها عام 1095هـ/1683
محمد الرابع

ملاحظة: من بين الأسباب التي منعت العثمانيين من فتح كامل أوروبا واستعاد الأندلس بعد سقوطها عام 1492م، نجد الطعنات القاتلة التي تعرضوا لها من الخلف، من قبل الصوفيين الشيعة المنتسبين زورا إلى الإسلام، لكن السلطان سليم الأول الملقب بالخليفة القاطع وضع لهم حدا وانتصر عليهم في معركة تشالدران عام 1514 م.
1-    مظاهـــــر الخلافة العثمانية:
        إن القوة العسكرية للعثمانيين مكنتهم من وقت الزحف الصليبي على العالم الإسلامي، ولم يصاحب التطور العسكري التطور الفكري والعلمي، باستثناء الجانب الديني، كما اهتموا بالجانب العمراني خاصة المساجد وأعظمها مسجد صاحب رسول الله أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، وجامع السلطان أحمد، وألحقت بالمساجد المدارس والمستشفيات إضافة إلى الفنادق والحمامات.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

النشاط رقم 01: أرسم خريطة توضح فيها أقصى التوسعات التي وصلت إليها الدولة العثمانية ؟

النشاط رقم 02: أرسم سلم زمني تبين فيه أهم المحطات البارزة في تاريخ الدولة العثمانية.



الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: تكليف التلاميذ بإنجاز بحوث: عن تركز اهتمام العثمانيين على الجانب العسكر وأثره على المدنيين القصير والبعيد في العلاقات العثمانية مع الدولة العربية والأوروبية... وهذا التكليف يكون في نهاية
الحصة السابقة حتى يتسنى للتلاميذ انجاز البحوث وعرضها في حصة الإدماج الكلي للمركبات.

 عناوين بحوث مقترحة:
1-                أثر القوة العسكرية العثمانية فل فتح القسطنطينية والتركيز على اهتمام السلطان محمد الفاتح على صناعة الأسلحة الفتاكة التل لم تعرفها أوروبا مثل المدفع السلطاني... ويمكن الاعتماد على السندات الواردة في الصفحات 38-39-40-41 في انجاز هذا البحث.


2-                 بحث يتم التركيز فيه على إيجابيات وسلبيات الاهتمام بالجانب العسكر وذكر أمثلة من الواقع مثل تمردات
الجيش الانكشاري وتخلف الدولة العثمانية عن النهضة والأوروبية والثورة الصناعية.


3-                 بحث يتحدث عن دور الجيش العثماني في مواصلة حركة الفتوحات الإسلامية وتحرير المغرب الإسلامي من الاستعمار البرتغال والاسباني.




ب/ الجغــــــــــــــــــــــرافــــــــــــــــــــــيا

الميــــــــــدان الأول:المجــــــــال الجغرافي

 الكفـــــــــاءة الختامية:
       يوظــــــف الخرائط الرقمية للتعرف على المجال الجغرافي لأرخبيل أوقيانوسيا.

الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
        وأنت تشهد شريطا وثائقيا للسلالات البشرية، شغل تفكيرك سؤال وهو كيف وصل الإنسان إلى أوقيانوسيا وأستراليا، رغم أن الإنسان الواحد ظهر بمنطقة واحدة فسرعان ما تبادرت إلى ذهنك جملة من الأسئلة تحتاج إلى إجابات عديدة وهي : أين تقع أوقيانوسيا ؟. وما هي خصائصها الطبيعية والبشرية ، ما هي أساليب تأقلم الإنسان مع وسطه الطبيعي بأوقيانوسيا ؟. وما هي الحلول المنتهجة لمواجهة مشاكل التنمية بالقارة ... ؟

الوضعية التعليمية الجزئية1:الخصائص الطبيعية لقارة أوقيانوسيا.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: دار نقاش بينك وبين زميلك حول القارات الستة فلمست من حديثه خلطه بين تسمية قارة أوقيانوسيا بأستراليا. فطلب منك تصويبه بالإجابة عن أسئلته، كأين تقع القارة تحديدا ؟ وما الخصائص الطبيعية والبشرية لها ؟.


1-    الموقع وأهميته :
  أ/ الموقع الجغرافي: قارة أوقيانوسيا هي خامس أصغر قارة في العالم، تقع جنوب شرق قارة آسيا، يحدها شرقا المحيط الهادي، ومن الغرب المحيط الهندي، ومن الجنوب المحيط المتجمد ويفصلها بحر أرافور عن جزر أندونيسيا شمالا.
  ب/ الموقع الفلكي: تنحصر بين دائرتي عرض 30 درجة شمالا، و 50 درجة جنويا ، تمتد من خط طول 133 حتى 178 شرقا.
  جـ/ المساحة: بمساحة تبلغ 8.5 مليون كلم2، وعدد سكان 35.6 مليون نسمة سنة 2002.
يشتق اسم أوقيانوسيا من اسم الأقيانوس وهو المحيط تتألف من 30 ألف جزيرة.
 د/ دول القارة: يبلغ عدد دول القارة 14 دولة، منها أستراليا وهي أكبر جزر القارة تمثل أكثر من 90.4% من مساحة أوقيانوسيا، ودولة نيوزيلندا: تقدر مساحتها 3.2% من المساحة الكلية  بالإضافة إلى ثلاث أرخبيلات تقدر مساحتها بـ 6.4 % وهي: ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا ...
* أهمية موقعها:
- موقعها الإستراتيجي الهام وقربها من دول جنوب شرق آسيا.
- التنوع الطبيعي من حيث شكل التضاريس والكائنات الحية.
- اشرافها على المحيطات الثلاث ( الهادي، الهندي، والجنوبي المتجمد).
- طابعها الجزري وتأثيره على السياحة فيها.
2-    التضــــــــــاريس: تنقسم أوقيانوسيا طبيعيا إلى ثلاثة مجموعات حسب بنيتها ومظاهر سطحها:
  أ/ الجزر البركانية: عددها 200 جزيرة أشهرها: جزر سليمان، فيجي ... الخ
  ب/ الجزر المرجانية: تكونت من بقايا الهياكل والكائنات، ترتفع بـ 200م عن سطح البحر.
  جـ/ الجزر القارية: وتشمل غالبية سطح القارة بها جبال مرتفعة وغابات ومستنقعات وأشهرها: جزيرة أستراليا ونيزيلندا ...
3-    الشبـــكة الهيدروغرافية: تزخر أوقيانوسيا بشبكة أنهار وأودية كثيفة (نهر موراي بأستراليا)، كما تطل وتشرف على المحيطات الثلاثة.
4-    المناخ والغطاء النباتي:
  أ/ العوامل المؤثرة في المناخ: تأثير الرياح البحرية السطحية مثل التيار الاستوائي الشمالي.
وقوع جزر القارة في منطقة الضغط المنخفض طوال العام، واختلاف كمية التساقط ونوع التربة.
  ب/ الأقاليم المناخية: يسود القارة مجموعة من الأقاليم المناخية ومن أهمها : الصحراوي والمداري والقاري والمتوسطي وحتى الاستوائي.
  جـ/ الثروة الحيوانية: يعيش في القارة كائنات متنوعة مثل: الكنغر والتماسيح وسمك القرش وحتى الجمال والأغنام(وخاصة سلالة المارينوس) ...
  د/ الثروة النباتية: أشجار النخيل، أشجار نفضية، وحشائش السفانا و الإستبس ....
5-    أصول السكان والتعمير: أصل سكانها من جنوب شرق آسيا وصلوا القارة من أزمنة بعيدة عبر مناطق الإتصال القاري، وهم عبارة عن خليط من الأجناس مثل : الأستراليون الأصليون، والأقزام الآسياويون، الميلانيزيون، البولينيزيون، الميكرونيزيون، أما الوافدون فنجد: الأوروبيون، اليابانيون، الصينيون، الفيليبيون.
-         منذ القرن 16 م بدأت الكشوفات الجغرافية للقارة من أجل استغلال مواردها الاقتصادية حيث اكتشفها بالكامل الملاح الإنجليزي جيمس كوك عام 1770م.
6-    نمو السكان : بطئ جدا مقارنة مع باقي القارات الأخرى فقد بلغ حوالي 42 مليون نسمة سنة 2016. بينما كان عددهم 21 مليون نسمة سنة 1975.
7-    توزيع السكان وكثافتهم: يتركز أغلب السكان في دولة أستراليا بـ 24 مليون نسمة، و 4.5 مليون في نيوزيلندا، وبابوغينيا 700 ألف، أما باقي الدول فعدد السكان فيهم لا يتجاوز 2.5 مليون مجتمعين معا.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط01: الوارد في ص 16.
1-    الموقع الجغرافي لكاليدونيا الجديدة: تقع في الجهة الشرقية من قارة أوقيانوسيا وسط المحيط الهادي.
2-    سبب اقامته في هذه الجزيرة: يرجع إلى عهد الإستعمار الفرنسي الذي يعاقب الجزائريين بنفيهم إلى كاليدونيا الجديدة. والتي كانت مستعمرة فرنسية.
3-    المسافة بين الجزائر وكاليدونيا:
·        بما أن المسافة بين خط طول والآخر 111.111 كلم.
·        والجزائر تقع على خط طول غرينتش 0 درجة وكاليدونيا تقع على خط طول 173 درجة شرقا.
·        نضرب 173 * 111.111 كلم= 19222.203 كلم


 الوضـــعية التعليمية الجزئية2:صعوبة تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:تابعت شريطا وثائقيا حول قارة أوقيانوسيا، فعرفت أنها تزخر بموارد طبيعية هامة، إلا أن موقعها ضمن البيئة المحيطية جعلها تعد من أصعب البيئات الجغرافية للعيش، الأمر الذي دفعك للتساؤل عن هذه الموارد والصعوبات.

الموارد الطبيعية والبشرية في أوقيانوسيا:
1-   الموارد الطبيعية:
-   وفرة المواد المعدينة والطاقوية مثل: الحديد، النفط، الرصاص، الزنك ، الذهب ...
-  وجود الغابات مما يسمح بتوفير الثروة الخشبية.
-  انتشار المراعي الواسعة مما يسمح بتربية الحيوانات إذ تملك القارة أكثر من 125 مليون رأس من الاغنام.
-  تنوع المنتوجات الزراعية فيها مثل الحبوب، جوز الهند، المانغا، الذرة ... إذ تحتل المرتبة الثامنة عالميا في انتاج القمح.
-  وفرة الثروات البحرية (الأسماك، المرجان...) بحكم طابعها الجزري.
2-     الموارد البشرية:
-     تتميز أوقيانوسيا بطاقة بشرية قليلة جدا، حيث يبلغ عدد سكان أستراليا 24 مليون، و4.5 مليون في نيوزيلندا، وقرابة 800 ألف في بابوغينيا  الجديدة و فيجي، نصف مليون في جزر سليمان، بينما باقي دول القارة لا تتجاوز عدد سكانهم مليون نسمة مجتمعين.
-     وتختلف نسبة التطور في القارة من بلد لآخر ومازلت بعض القطاعات تعتمد على النشاط التقليدي مثل الزراعة.
صعوبات تهيئة المحيط في البيئة المحيطية:
1-   الصعوبات الطبيعية:  
-صعوبة التضاريس المنطقة وموقعها الجغرافي (الجزري)
-صعوبة التأقلم مع البيئة الجبلية خاصة الألب النيوزيلندية وسلسلة المرتفعات الشرقية الأسترالية.
-انتشار الحرائق التي تتلف المساحات غابية واسعة بسبب حزام رياح الغربية العاصفة.
-صعوبة التأقلم مع مناخ المنطقة الذي يتميز بالتشابك.
-الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات وما تحدثه من خسائر.
-تراجع في الثروة الحيوانية نظرا لإزالة الكثير من الغابات هذه المنطقة من أجل الإستصلاح الزراعي.
2-   الصعوبات البشرية:
-     الإستغلال المفرط للثروات الطبيعية
-     ارتفاع نسبة الشيخوخة.
-     سيطرة الدول الكبرى على ثروات المنطقة.
-     هجرة السكان نحو أوروبا وأمريكا، وانعدام الأمن في بعض المناطق.
-     تلوث الأنهار والوديان والشواطئ بسبب التقدم الصناعي.
-     تلويث المياه والتربة والهواء بسبب استعمال المخصبات الكيميائية بكثافة.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : أنقل الخريط ص 23 على كراسك ، ثم حدد عليها البيئة المحيطية ؟ واذكر مميزات هذه الأخيرة ؟
البيئة المحيطية في أوقيانوسيا ومميزاتها:
تمتد هذه البيئة بين دائرتي عرض 400 و 600 شمال وجنوب خط الإستواء .
توجد هذه البيئة في كل من جنوب شرق أستراليا ودولة نيوزيلندا وجزيرة تاسمانيا.
خصــــــــــــــــــــائصـــــــــها :
-     غزارة الأمطار خاصة في فصل الشتاء.
-     صيف رطب شتاء دافئ ومعتدل.
-     ظهور الفصلية ( الفصول الأربعة)
-     نمو الغابات النفضية (أشجار البلوط والزيتون ...) التي كانت عامرة بالحيوانات، الأرانب الخنازير الثعالب، الدببة ، الذئاب، السناجب...


الوضـــعية التعليمية الجزئية3:اقتراح حلول لمشاكل التنمية في أوقيانوسيا (أستراليا نموذجا).
الوضعية المشكلة الجزئية 3: عرفت من خلال الدرس صعوبات تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية في أوقيانوسيا، ان القارة تعاني من عدة مشاكل طبيعية وبشرية نتج عنها عدة صعوبات في تهيئة الإقليم، فتبادر إلى ذهنك مجموعة من التساؤلات : كيف يتم تهيئة الأقاليم في دولة أستراليا؟ وكيف تأقلم الإنسان مع بيئته ؟.


أولا- السكان في أستراليا:
1-    السكان: تعتبر دولة استراليا من الدول الشاسعة المساحة لكن بها عدد السكان قليل حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 3 نسمة/كلم المربع الواحد، والقسم الأكبر من البلاد غير مأهول ويسكن أغلبهم في المناطق الجنوبية ، لأن الظروف الطبيعية تتحكم في توزيع السكان.
2-    تطور السكان: تعاني أستراليا من مشكلة ضعف النمو الديمغرافي حيث بلغ عدد سكانها سنة 1951 قرابة مليون نسمة وبعد أكثر من نصف قرن بلغ 24 مليون نسمة فقط.
3-    التوزيع السكاني: يتركز أغلب السكان في المناطق الجنوب الشرقية من البلاد حيث لا يتجاوز الكثافة السكانية 1000 نسمة في / كلم ، بينما تكاد تنعدم تلك الكثافة السكانية في باقي المناطق الوسطى والشمالية.
4-    التركيب السكاني: تغلب التركيبة الشبابية على المجتمع الأسترالي وتصل نسبة الشيخوخة فيه 15/100 .
5-    التمدن : يتميز المجتمع الأسترالي بظاهرة التمدن إذ يعتبر الأكثر تمدنا  بين دول قارة أوقيانوسيا فتبلغ نسبة التمدن 89/100.
6-    الهجرة: بحكم موقعها تعد مقصدا للمهاجرين خاصة من الصين ، الو.م.أ ، بريطانيا ، جنوب إفريقيا ...
ثانيا- الحلول المعتمدة في النشاط الاقتصادي للتغلب على مشاكل التنمية :
1- في ميدان الفلاحة والصيد البحري:
1-    الزراعة: اهتم الأستراليون بزراعة القمح كثيرا ويشغل معظم الأراضي الصالحة للزراعة.
2-   الرعي وتربية الحيوانات: بسبب الجفاف وقلة التساقط وتوفر المراعي اهتم الأستراليون بتربية الحيوانات خاصة الأغنام (المارينوس) وتحتل المرتبة 03 في تصدير الصوف في العالم.
3-   الصيد البحري: تعتبر أستراليا من الدول الغنية بالصيد البحري إذ بها ثالث رقعة صيد في العالم بـ 09 مليون كلم2 وسادس أطول ساحل في العالم 36735 كلم.
2- في ميدان الصناعة:
1-    الموراد الطبيعية: تزخر قارة أستراليا بمختلف الموارد الطبيعية مثل الحديد والغاز والبترول والذهب... وبها الصناعات الثقيلة مثل صناعة المحركات والآلات، والصناعات الخفيفة كتعليب اللحوم وتكرير السكر وصناعة الإلكترونيات.
2-   الموارد البشرية والاستثمارات: أغلب الأستراليون حاصلون على تعليم جامعي أو ثانوي، كما قامت أستراليا بفتح مجال للاستثمار بينها وبين الدول الأخرى ومن بينها الجزائر.
3- في ميدان التجارة الخارجية والمواصلات والنشاط السياحي:
1-    التجارة الخارجية: من أعضاء منظمة التجارة الدولية، ولها تبادل تجاري مع الصين واليابان ومع الو.م.أ ... الخ لها ميزان تجاري قوي قيمة صادرات فيه أعلى من الواردات وأهم صادراتها المواد الزراعية والبترول و المعادن، وتستورد المنتوجات الصناعية.
2-   المواصلات: يوجد بأستراليا شبكة مواصلات متنوعة وكثيفة حيث تحتوي طرق برية و 461 مطارا و 865 ميناءا وقرابة 40 ألف كلم من السكة الحديدية، وتتركز هذه الشبكة في الأجزاء الشرقية للبلاد.
3-   السياحة: تعد من أهم المقومات الإقصاد الأسترالي وتمثل  2.5/100 من اقتصادها.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط رقم 01: اعتمادا على مكتسباتك القبلية وانطلاقا من الوسائل المتوفرة لك:
-     خرائط وصور وأشكال التنمية في القارة.
-     وثائق  الصفحات من 31 حتى 41 من الكتاب المدرسي.
التعليمة : اقترح حلولا لمشاكل التنمية في قارة أوقيانوسيا ؟
الحلول مقترحة لمشاكل التنمية في قارة أوقيانوسيا:
أن تعمل دول أوقيانوسيا على تهيئة أقاليمها واستغلال قدراتها والتغلب على أبرز الصعوبات البشرية والطبيعية التي تواجهها، ويتم ذلك كمـــــــــا يلـــــــــي:
-     استغلال طابع المروج والمراعي الواسعة لتربية المواشي خاصة الأغنام.
-     تنويع الموارد الفلاحية وتطوير المنتجات المستخلصة منها (الجلود – الألبان – اللحوم – النسيج ).
-     استغلال السهول لزراعة القمح والخضر والفواكه ( تعتبر أستراليا من أهم الدول المصدرة للقمح).
-     استخدام التكنولوجيا الحديثة والوسائل المتطورة في الزراعة والصناعة والتجارة.
-     الاستفادة من أسواق الصين والو.م.أ واليابان لتسويق منتجاتها.
-     حفر الآبار خاصة في المناطق الغربية من أجل توفير المياه للشرب والسقي.
-     إقامة المناجم لاستغلال ثروات القارة الباطنية مثل الذهب والحديد...
-     الاستفادة من طول الشريط الساحلي خاصة الصيد المرجاني الكبير (2300 كلم) للصيد بمختلف أنواعه.
-     استغلال المناخ المداري لزراعة مختلف المحاصيل المدارية مثل جوز الهند، البن ، الموز، وقصب السكر، الكيوي ....)
-     استغلال الطابع الجزري للقارة من اجل تطوير السياحة.
-     تشجيع الصناعة ( التعدين – الطائرات – الورق – السيارات ) وتنويع الصادرات من أجل جلب العملة الصعبة.
-     احتضان التظاهرات الرياضية الثقافية العالمية من أجل فك العزلة عن القارة.
تطوير البنى التحتية خاصة شبكات المواصلات والنقل البرية والبحرية والجوية من أجل تطوير الاقتصاد.


الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: أثناء تصفحك مع والدك لمجلة اقتصادية حول قارة أوقيانوسيا شد انتباه والدك صغر مساحة يابسها وطابعها الجزري وتناثره على مساحة واسعة من المحيط الهادي فقال (سبحان الله المبدع في خلقه)، ثم طلب منك أن تبرز له الخصائص الطبيعية للقارة وصعوبات تهيئة إقليمها.
الوسائل: خريطة أوقيانوسيا ص 10 السندين: 4+5 ص 27 الصورة 01+02+03 ص 13
التعليمة : أكتب فقرة من عشرة اسطر تبروز فيها الخصائص الطبيعية للقارة وصعوبة تهيئة إقليمها والحلول التي لجأت إليها أستراليا لتهيئة الإقليم.


ج تربية مدنية:


الميــــــــــدان الأول: الحيــــــــــاة الجمــــــــاعية

الكفـــــــــاءة الختامية:
       يربـــــــط العـــــــــــلاقة بين مكــــــونات الهوية الــــوطنية وثــــــراء التـــــراث الــــــوطني، مبــــــــــرزا أهمية الحفـــــــــــاظ عليه وترقيتـــــــــــــــــه.

الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
        خــــــــــلال العطلة الصيفية حضرت رفقة والدك مهرجانا وطنيا شمل مختلف ولايات الوطن، فأبديت استغرابا وإعجابا للتنوع الثقافي الهائل الذي يزخر به وطنك، مما جعل والدك يلاحظ ذلك ويقول لك : هذا فقط نموذجا من تراثنا المعنوي الذي يحتفظ هويتنا واليوم ستختار أحسن العروض لتشارك بها الجزائر في مهرجان التراث العالمي. لذا قـــــــررت البحث عن أنـــــواع التراث وطنيا وعالميا وعلاقتها بالهــــــوية الوطنية وتصنيفه وأهــــــم مــــواقع التـــــــراث والأخطـــــار التي تواجهه، وكيفية المحـــــافظة عليه .

الوضعية التعليمية الجزئية1:التــــــــــــــراث الوطني والعالمي.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: شاهدت شريط وثائقيا حول المنظار الطبيعية التي تزخر بها بلادنا وتقاليدنا المتنوعة، ومعالمنا الأثرية المختلفة... وشد انتباهك قول المذيع أن التراث هو ماضي وحاضر ومستقبل الشعوب، فحفزك الموضوع للبحث فيه أكثر ...

1-    معنى التراث :
  هو نمط حياة موروث عن الأجداد، وترثه الأجيال القادمة، يتشكل من مجموع قيم المجتمع، من عادات وتقاليد ومختلف الفنون والعلوم والعمران، والتي تمثل هوية وحضارة ذلك المجتمع.
2-    أنواع التراث:
1-     حسب طبيعته
التراث المادي الطبيعي
التراث المادي (الثقافي)
ويتمثل في المناطق والظواهر
المادي
اللامادي
ما أنتجه الإنسان، ويشمل المعالم الأثرية والتاريخية مثل المخطوطات والنقوش الحجرية والصخرية والأواني الفخارية واللباس والعمران ...
ما أنتجه الإنسان وهو غير ملموس ويتمثل في العادات والتقاليد والحكم والفنون والقصص الشعبية ومختلف العلوم واللغات
2-     حسب أهميته
تراث وطني
تراث عالمي
وهو موروث حضاري يخص المجتمع الجزائري ويعبر عن هويته ويمثل ذاكرته الحضارية الضاربة في جذور التاريخ: مثل القصبة والبرنوس والحايك واللغة العربية والأمازيغية ...
هو موروث حضاري حضاري ذو شهرة عالمية وقيمة كبيرة، تهتم منظمة اليونسكو وتقوم بحمايته ورعايته مثل: القصبة في الجزائر وتاج محل في الهند والأهرامات بمصر وصور الصين العظيم.... و18 أفريل من كل عام وهو يوم التراث العالمي، يوجد 890 موقع تراث عالمي، ويتواجد منها 7 مواقع في الجزائر.
3-    أهمية التراث:
-   يعبر عن الشخصية الوطنية، ويمكننا من فهم الماضي والإعتزاز به.
-   يشجع على الإبداع والإنفتاح، ويمثل موردا اقتصاديا هاما.
-   يعتبر التراث بمثابة تاريخ الشعوب وأساس حضارتها.
-   التراث هو المحدد الأول والأخير لثقافة الشعوب.
4-    علاقة التراث بالهوية الوطنية:
-   يجسد مقومات الشخصية والهوية الوطنية للدولة الجزائرية.
-   التمسك بالقيم الحضارية للمجتمع( الدين الإسلامي والعروبة والأمازيغية)
-   ربط الخلف بتراث السلف لإستفادة والإعتزاز به في الحاضر.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط01: رقم 01+02+03 الصفحة 20.
1-    بعض العادات وتقاليد مجتمعي:
-   طبخ الكسكس في المناسبات والأفراح ويوم الجمعة.
-   لبس البرنوس في الأعراس والقميص في صلاة الجمعة للرجال.
-   لبس الحايك من قبل النساء الذي هو بمثابة حجاب الشرعي.
-   الفرح بمن يختم حزبا من القرآن عن طريق زيارة بيوت الجيران مع لوحة الختم وحصوله على بعض الهدايا.
2-    تصنيف التراث وفق الجدول التالي:

التراث الطبيعي
التراث الثقافي
المادي
اللامادي
المغارة
الفخار
الرقص الشعبي
جبال الطاسيلي
اللباس التقليدي
المسرح
الشواطئ
النحت
الأبجدية

قلعة بني حماد
القصص الشعبية

تيديس مدينة أثرية بولاية قسنطينة
اللغة

3-    الركائز الكبرى التي يقوم عليها المجتمع الجزائري:
·        الدين الإسلامي.
·        اللغة العربية والأمازيغية.
·        الثقافة المشتركة بين العربية والأمازيغية.


الوضـــعية التعليمية الجزئية2:المحميات الوطنية المصنفة عالميا وغير المصنفة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:احتارت عائلتك في اختيار مكان اجتياز العطلة الخريفية المقبلة، فاقترح أخوك الذهاب لشاطئ البحر، فرفض أبوك بحجة أن موسم الاصطياف قد انتهى، بينما كان رأيك هو زيارة إحدى الحظائر الوطنية مثل غابة المداد بثنية الحد أو كهوف تازة بجيجل أو مرتفعات الشريعة فهي تمثل تراث وطني، فأراد أفراد عائلتك معرفة المزيد عن ذلك.

1-   تعــــريف المحميات الوطنية:
     هي مساحة من سطح الأرض محددة جغرافيا، مائية أو برية بحيث يتم توفير الظروف الطبيعية التي تحمي بعض الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات و النباتات فيها، وتكون هذه المحميات الطبيعية محمية من قبل الدولة، ومفروض لها قوانين لعدم التعرض لها.
2-    أنـــــــواع المحميات الوطنية: تنقسم المحميات الوطنية إلى نوعين:
محميات وطنية
محميات عالمية
كثيرة ومتنوعة بسبب مساحة الجزائر الشاسعة.
توجد بالجزائر 10 محميات طبيعية مصنفة من قبل اليونيكسو في التراث العالمي.
3-    أهمية المحميات الوطنية:  
-تساعد على البحث العلمي في مجال الأحياء.
-صون وحفظ المصادر الوراثية النباتية والحيوانية الوطنية.
-الإستثمار السياحي البيئي بشكل سليم.
-الحفاظ على التراث الوطني، والعمليات البيئية التكنولوجية.
4-   أصناف المحميات الوطنية:
ترابية
نباتية
مائية
محمية الطاسيلي
محمية ثنية الحد
محمية بلزمة
5-    توزيع المحميات في الجزائر:
المحمية
الموقع
المحمية
الموقع
ثنية الحد
تسيمسيلت
الشريعة
البليدة
القالة
القالة
تازة
جيجل
قوراية
بجاية
بلزمة
باتنة
جرجرة
بين تيزي والبوبرة
الطاسلي
جانت إليزي

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : على خريطة الجزائر الواردة في الصفحة 25 وقع المحميات الطبيعية المصنفةعالميا.


الوضـــعية التعليمية الجزئية3:التراث والهوية الثقافية.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: على إثر زيارتك للمحمية الطبيعية (بثنية الحد)، لفت انتباهك عدم الاهتمام واللامبالاة بهذا التراث الطبيعي، حيث وجدت النفايات مرمية في الغابة، وغياب الترويج والإشهار  لهذه الطبيعة الخلابة، إذ أن الكثير من الجزائريين لا يعرفونها، هذا ما جعلك تحس أن تراثها يفقد القيمة يوما بعد يوم، فتساءلت عن أهم الأخطار التي تهدد التراث الوطني وحاولت أن تقترح حلولا لحمايته وترقيته.


1-    تعريف التراث:  يقصـــــد به المحافظة على التراث من الاندثار والزوال بفعل التأثيرات الطبيعة والبشرية التي تحدث فيه تغيرات جوهرية في مظاهره الأصلية .

2-    مجالات التراث: يشمل التراث كل مجالات الحياة من أكل وشرب ومسكن وعلاقات وترفيه.

3-    تعريف الهوية: تعرف الهوية في اللغة بأنها مصطلح مشتق من الضمير (هو)، ومعناها صفات الإنسان وحقيقته، وأيضا تستخدم للإشارة إلى المعالم والخصائص التي تتميز بها الشخصية الفردية.

4-    علاقة الهوية بالتراث:
-     التراث والهوية عبارة عن عنصران متلازمان من عناصر الذات.
-     مكونان متكاملان من مكونات الشخصية الفردية والجماعية.
-     لكل أمة تراث تعرف به أو مجهول بحاجة إلى الكشف عنه.
-     ولكل أمة هوية تتميز بها عن باقي الأمم.

5-    مظاهر العلاقة بين الهوية والتراث : تنعكس تلك العلاقة في مقومات المجتمع الجزائري التي عرف بها منذ القدم، وتبلورت مع الفتح الإسلامي لبلاد المغرب منها: الثقافة الأمازيغية الممزوجة مع العروبة، والتي تدين بالدين الإسلامي الحنيف.


ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

النشاط رقم 01: يتعرض التراث الوطني والعالمي إلى العديد من الأخطار ، تهدده بالزوال والاندثار.
تقديم سندات هذا النشاط في ملف باوربوينت.


التعليمة : قدم مفهوما لحماية التراث ؟ استنتج أبرز الأخطار التي تهدد التراث ؟ اقترح طرق حماية وترقية التراث؟

طرق حماية وترقية التراث:
إن حماية التراث هي مسؤولية الجميع من أفراد ومؤسسات ودل والهيئات كما يلي:
-     تشجيع الحرف والصناعات التقليدية والتظاهرات الثقافية.
-     محاربة أشكال التهريب والسرقة والنهب والتخريب للتحف الأثرية.
-     منع التوسع العمراني على حساب المعالم الأثرية أو المحميات الوطنية.
-     تحسيس أفراد المجتمع بقيمة التراث والتعريف به محليا وعالميا عن طرق وسائل الإعلام.
-     استغلال التراث وترميمه وترقيته وتطويره ودراسته.
-     المطالبة بإدراج المزيد من أشكال التراث الوطني ضمن قائمة تراث اليونسكو والأليسكو وتعزيز آليات حمايته.
-     تكليف الجماعات المحلية بحماية تراثها المحلي ووضع قوانين تدعم ذلك.
-     إنشاء جمعيات تهتم بحماية التراث والتعريف به.


الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج كلي مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: خلال تصفح زملاء قسمك جريدة وطنية شد انتباههم ثراء وتنوع المواقع الأثرية في بلادنا، لكن ما حز في أنفسهم مظاهر الإهمال وعلامات تعرضها للنهب، فوجدوا فيك خير معين للتعاون معهم لإيجاد طريقة للحفاظ عليها.
الوسائل: السندات رقم 01+02+03 ص 32 – الصورة 01 ص 32
التعليمة : أكتب فقرة من 15  عشرة سطرا تبرز فيها : أهمية التراث الوطني ، وواجبك نحو التراث الوطني، واقترح حلولا مناسبة لحمايته.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

||

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More