أ/ التــــــــــــــــــــــــــــاريـــــــــــــــــــــخ:
الميــــــــــدان الأول:الوثـــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية:
يستقرئ نماذج من الخرائط التاريخية لاستخلاص معلومات تتعلق بتطور الخــــــلافة العثمانية والدولة الجزائرية الحديثة.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
في عطلة الصيف ومع مكوثك في البيت لفترة طويلة ، قررت أن تخصص وقتا لتثقيف نفسك وتتابع أشرطة وثائقية وأفلاما تاريخية هادفة، ومن بين اختياراتك تابعت مسلسلا تاريخيا عنوانه (قيامة أرطغرل) وتعرفت من خلاله على : الظروف والأوضاع التي هيأت للمؤسس الأول لخلافة آل عثمان ... لكن فضولك لم يكتمل ولم تستطع انتظار باقي أجزاء المسلسل (قيامة عثمان)... إلخ، والتي ستتحدث عن مراحل تطور الدولة العثمانية من قبيلة إلى إمارة إلى سلطنة إلى دولة ثم إعلان الخلافة وبلوغ درجة الإمبراطورية مترامية الأطراف في ثلاث قارات، عبر حملات الفتح الإسلامي والتوسع ... فسألت أخوك الأكبر فرد عليك أن التطور التاريخي للدول يعرف من خلال الوثائق التاريخية المختلفة ... فقررت البحث في الأمر.
الوضعية التعليمية الجزئية1:الخريـــــطة التاريــــخية
الوضعية المشكلة الجزئية 1: تصفحت كتاب التاريخ للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، رأيت العديد من الصور والخرائط المختلفة، أدركت وجود اختلاف كبير بين الخرائط التاريخية والجغرافية... وهنا تساءلت عن نوع هذه الخرائط وكيفية رسمها واستخدامها لمعرفة التاريخ ودراسته ؟.
1- تعريف الخريطة التاريخية:
هي تمثيل لأحداث، ووقائع، قام بها الإنسان في مجال الجغرافي خلال الزمن الماضي ، برموز تبرز المعالم التاريخية والمنجزات الحضارية وتطوراتها وفقا لمقياس محدد وهى نوع من أنواع الخرائط البشرية.
* أصل التسمية:
يرجع أصلها للغة اللاتينية mappa، تعني قطعة قماش ،صغيرة.
2- دور الخريطة التاريخية:
- لها دور إيضاحي ودور منهجي ودور نقدي( للحقائق التاريخية)
- إبراز الظواهر التاريخية.
- جمع المعلومات، وترتيبها، وتصنيفها.
- مصدر موثوق، للمعلومات.
3- قراءة الخريطة التاريخية:
عند انجاز خريطة تاريخية لابد من تضمينها أساسيات الخريطة مثل: (العنوان – الاتجاه – الإطار- المفتاح – المقياس) حتى يسهل علينا قراءتها واستخراج الحقائق التاريخية منها:
أ.العنوان: للتعريف بموضوع الخريطة وتحديد إطاره الزمني.
ب.الاتجاه: لضبط الظاهر موضوع الدراسة بالنسبة للإحداثيات الجغرافية.
ت.الإطار: لضبط الامتداد المكاني للظاهر المدروسة وإبرازها.
ث. المفتاح: ويتضمن رموزا هندسية خطية وحركية ومساحية تيسر عملية قراءة الخريطة.
ج.المقياس: ويقصد ب النسبة بين البعد على الخريطة والبعد الذي يقابل على الطبيعة.
4- أهمية الخريطة التاريخية:
ü من مصادر كتابة التاريخ، ووسيلة تواصل بين الأمم والأجيال.
ü هي بمثابة أداة لتبليغ الأحداث التاريخية من السلف إلى الخلف.
ü تستخدم في توثيق الآثار من أجل ترميمها والحفاظ عليها.
ü حفظ معلومات تاريخية قيمة لا توحد إلا في الخرائط مثل: أسماء المدن والبلدان.
ü تساعد الخرائط التاريخية في دراسة تطور الأمم والحضارات.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
1- ارسم الخريطة الواردة في الصفحة 17
2- استخلص منها أهم الحقائق التاريخية التي تحتويها؟.
3- كيف كانت أوضاع الجزائر في تلك الفترة ؟.
قراءة الخريطة:
العنوان: أوضاع القارة الإفريقية بين القرن 15 و 17 ميلادي.
الإطار المكاني: الدولة العثمانية وتوسعاتها في آسيا وإفريقيا.
الإطار الزماني: القرن 15 و 16 و 17 ميلادي.
2- الحقائق التاريخية:
*توسعات الدولة العثمانية في قار إفريقيا. *حركة الكشوفات الجغرافية الأوروبية في قارة إفريقيا. *الطرق التجارية القديمة والجديدة *مناطق جلب العبيد. *مناطق الذهب والعاج ومختلف الثروات.
3- كانت الجزائر تحت الحكم العثماني في تلك الفترة .
الوضـــعية التعليمية الجزئية2:نشأة الدولة العثمانية من الإمارة إلى السلطنة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:طالعت كتابا تاريخيا عن الدول الكبرى التي حكمت العالم الإسلامي وما لفت انتباهك أنه بعد الدولة الإسلامية للرسول صلى الله عليه وسلم، ودولة الخلافة الراشدة، تعاقب الحكم ثلاث دول كبرى: هي الدولة الأموية ثم العباسية وآخرها العثمانية، وقال الكاتب أن الدولة العثمانية تعد أطول الدول الإسلامية عهدا فقد عمرت أكثر من 06 قرون، وأنها من الدول العظيمة التي تمكنت من تغيير خارطة العالم ، من خلال فتح القسطنطينية والهيمنة على أجزاء واسعة من قارات أوروبا وآسيا وإفريقيا... فقررت أن تبحث في نشأة هذه الدولة ومراحل تطورها وأبرز فتوحاتها.
أولا : آل عثمان من الإمارة إلى السلطنة: 1- أصل الثمانيين وموطنهم الأول: ينسب العثمانيون إلى قبيلة "الكايي" التركية التي كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى فرارا من الغزو المغولي، وبعد وفاة أميرهم سليم ن شاه التقى ابنه أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعدة بمنحه قطعة ارض في شمال غرب الأناظول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين. 2- نشأة الدولة العثمانية: بعد وفاة أرطغرل تولى ابنه عثمان حكم إمارته، فواصل الجهاد الإسلامي ضد البيزنطيين وعند انهيار الدولة السلجوقية انفتح المجال أمام عثمان فاستقل بأراض جديدة وحرص على بناء دولته بناءا إسلاميا أكمله أبناؤه من بعده، ومنذ ذلك الوقت ظهر ما عرف في التاريخ باسم الدولة العثمانية، ويعد عثمان بن أرطغرل هو المؤسس الأول لها، ففي عام (1299م/699هـ) أعلن استقلاله عن الخلافة العباسية وقيام دولته. 3- مراحل الدولة العثمانية وأشهر سلاطينها: 1-مرحلة الإمارة: وتولى فيه ثلاثة أمراء، وأشهرهم عثمان بن أرطغرل. 2-مرحلة السلطنة: وتولى فيها خمسة سلاطين، وأشهرهم محمد الفاتح. 3-مرحلة الخلافة: أشهر خلفائها سليم الأول و سليمان القانوني وتنتهي هذه المرحلة بالخليفة عبد المجيد الثاني سنة 1221 م بعد إلغاء الخلافة رسميا في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك. 4- فتوحات (توسعات) الدولة العثمانية : أ/ آسيا الصغرى ( الأناضول): بدأت حركة التوسع في عهد عثمان الأول الذي استولى على المناطق المشرفة على بحر مرمرة والبحر الأسود شرقا، ثم بنى شهر غربا سنة 1300 م واحتل أورخان بورصة وأزمير 1326م إلى أن سيطر العثمانيون على كل الأناضول. ب/ فتح اليونان والبلقان: امتد النشاط العسكري للعثمانيين إلى أوروبا منذ عهد السلطان أورخان بن عثمان الأول. وفي عهد مراد الأول تمكنت جيوشه من تخطي مضيق البوسفور وهاجمت شبه جزيرة البلقان، وتوالت انتصارات مراد الثاني فاتم فتح مقدونيا وصوفيا والقسم الشمالي من اليونان سنة 1385م/787هـ. في سنة 1383م/792 هـ تمكن ابنه بايزيد من فتح صربيا وضم العديد من الإمارات والبلدان الأوربية فأثارت هذه الإنتصارات مخاوف الأوربيون فكونوا ضده تحالفا صليبيا تمكن السلطان العثماني بايزيد من هزيمتهم في موقعه نيقوبوليس سنة 1396م/798 هــ جـ/ فتح القسطنطينية عام 1453 م: بعد حصار بري بحري دام قرابة شهرين، وكان عدد الجنود العثمانيين الذين يحاصرون المدينة من الجهة البرية قرابة 250000 جندي، أما من الناحية البحرية فكان قرابة 180 سفينة، وتمكن الفاتح وجنوده فجر يوم الثلاثاء 15 من جمادى الأولى عام 857هــ / 29 مايو 1453 م، من تحطيم أسطورة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي عاشت حوالي 09 قرون، وكانت العدو الأول للإسلام والمسلمين وقتل إمبراطورها في المعركة، وسيطر العثمانيون على المدينة سيطرة كاملة. أمر السلطان محمد الفاتح أن يؤذن في كنيسة آيا صوفيا إيذانا بتحويلها إلى مسجد. كما أمر السلطان بتغيير اسم المدينة إلى إسلام بول (استانبول) أي مدينة السلام. واتخذت عاصمة الدولة العثمانية. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : من خلال السندات الموجودة في الكتاب المدرسي الصفحتان 28- 29 أكتب مقالة مطولة تشرح فيها صفات السلطان محمد الفاتح . الوضـــعية التعليمية الجزئية3:توسعات الدولة العثمانية وإعلان الخلافة. |
الوضعية المشكلة الجزئية 3: شاهدت المسلسل التاريخي " قيامة سليمان القانوني" على احدى القنوات الفضائية فشد انتباهك مواضيع قوة الدولة العثمانية وتوسعاتها وأنظمة حكمها، وقوة جيشها البري والبحري. وأن الدولة العثمانية كانت خلافة حكمت العالم الإسلامي، دافعت عنه ... فقررت البحث في هذا الموضوع والتوسع فيه أكثر.
1- التطور السياسي والإداري والعسكري للدولة العثمانية: أ- الجانب السياسي والإداري: كان نظام الحكم العثماني وراثي يرث الابن الحكم بعد أبيه، لقب الحاكم بالسلطان، يساعده الصدر الأعظم، ومجموعة من الباشاوات بالإضافة إلى الديوان وشيخ الإسلام والقاضي، وقسمت الدولة إلى إيالات يحكمها الباشا. وقد اتصف أغلب حكام الدولة العثمانية بالشجاعة والقوة، الحزم، العدل، الصبر، ونصر الإسلام، والعمل على نشره والدفاع عنه، الحرص على مصالح الدولة. ب- الجانب العسكري: كان الجيش العثماني قويا جدا، حيث تألف من ثلاثة فرق حربية هي : 1/ السباهين. 2/ الإنكاشريين(الجيش البري). 3/ورياس البحر مع أسطورهم (الجيش البحري). 2- توسعات الدولة العثمانية في البلاد العربية : أ- ضم بلاد الشام: تم ضمها في عهد السلطان سليم الأول بعد هزيمة المماليك في معركة مرج دابق سنة 1516 م. ب- ضم مصر: تم ضم مصر سنة 1517م بعد هزيمة المماليك في موقعة الريدانية وأصبحت إيالة عثمانية. ج- ضم بلاد الحجاز: سعى العثمانيون لضم الحجاز إلى سلطتهم باعتبارها موطن الأماكن المقدسة (مكة والمدينة) حيث أعلن شريف مكة ولايته لهم بعد ضم مصر والشام وأصبحت الحجاز ايالة عثمانية وتنازل الخليفة العباسي المتوكل عن الخلافة لسلطان سليم الأول وأطلق عليه اسم خليفة المسلمين، وبذلك دخلت الدولة العثمانية إلى مرحلة الخلافة أو الإمبراطورية. بداية من عام 923هـ / 1517م. د- ضم العراق: استطاع السلطان سليمان القانوني سنة 1534 م أن يضم العراق ويؤمن الحدود الشرقية للدولة الإسلامية من الهجمات الشيعية الصفوية الخبيثة. 3- الفتوحات العثمانية المؤثرة في أوروبا :
ملاحظة: من بين الأسباب التي منعت العثمانيين من فتح كامل أوروبا واستعاد الأندلس بعد سقوطها عام 1492م، نجد الطعنات القاتلة التي تعرضوا لها من الخلف، من قبل الصوفيين الشيعة المنتسبين زورا إلى الإسلام، لكن السلطان سليم الأول الملقب بالخليفة القاطع وضع لهم حدا وانتصر عليهم في معركة تشالدران عام 1514 م. 1- مظاهـــــر الخلافة العثمانية: إن القوة العسكرية للعثمانيين مكنتهم من وقت الزحف الصليبي على العالم الإسلامي، ولم يصاحب التطور العسكري التطور الفكري والعلمي، باستثناء الجانب الديني، كما اهتموا بالجانب العمراني خاصة المساجد وأعظمها مسجد صاحب رسول الله أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، وجامع السلطان أحمد، وألحقت بالمساجد المدارس والمستشفيات إضافة إلى الفنادق والحمامات. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: النشاط رقم 01: أرسم خريطة توضح فيها أقصى التوسعات التي وصلت إليها الدولة العثمانية ؟ النشاط رقم 02: أرسم سلم زمني تبين فيه أهم المحطات البارزة في تاريخ الدولة العثمانية. الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج مركبات. الوضعية المشكلة الجزئية 4: تكليف التلاميذ بإنجاز بحوث: عن تركز اهتمام العثمانيين على الجانب العسكر وأثره على المدنيين القصير والبعيد في العلاقات العثمانية مع الدولة العربية والأوروبية... وهذا التكليف يكون في نهاية الحصة السابقة حتى يتسنى للتلاميذ انجاز البحوث وعرضها في حصة الإدماج الكلي للمركبات. عناوين بحوث مقترحة: 1- أثر القوة العسكرية العثمانية فل فتح القسطنطينية والتركيز على اهتمام السلطان محمد الفاتح على صناعة الأسلحة الفتاكة التل لم تعرفها أوروبا مثل المدفع السلطاني... ويمكن الاعتماد على السندات الواردة في الصفحات 38-39-40-41 في انجاز هذا البحث. 2- بحث يتم التركيز فيه على إيجابيات وسلبيات الاهتمام بالجانب العسكر وذكر أمثلة من الواقع مثل تمردات الجيش الانكشاري وتخلف الدولة العثمانية عن النهضة والأوروبية والثورة الصناعية. 3- بحث يتحدث عن دور الجيش العثماني في مواصلة حركة الفتوحات الإسلامية وتحرير المغرب الإسلامي من الاستعمار البرتغال والاسباني. ب/ الجغــــــــــــــــــــــرافــــــــــــــــــــــيا الميــــــــــدان الأول:المجــــــــال الجغرافي الكفـــــــــاءة الختامية: يوظــــــف الخرائط الرقمية للتعرف على المجال الجغرافي لأرخبيل أوقيانوسيا. الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم : وأنت تشهد شريطا وثائقيا للسلالات البشرية، شغل تفكيرك سؤال وهو كيف وصل الإنسان إلى أوقيانوسيا وأستراليا، رغم أن الإنسان الواحد ظهر بمنطقة واحدة فسرعان ما تبادرت إلى ذهنك جملة من الأسئلة تحتاج إلى إجابات عديدة وهي : أين تقع أوقيانوسيا ؟. وما هي خصائصها الطبيعية والبشرية ، ما هي أساليب تأقلم الإنسان مع وسطه الطبيعي بأوقيانوسيا ؟. وما هي الحلول المنتهجة لمواجهة مشاكل التنمية بالقارة ... ؟ الوضعية التعليمية الجزئية1:الخصائص الطبيعية لقارة أوقيانوسيا. الوضعية المشكلة الجزئية 1: دار نقاش بينك وبين زميلك حول القارات الستة فلمست من حديثه خلطه بين تسمية قارة أوقيانوسيا بأستراليا. فطلب منك تصويبه بالإجابة عن أسئلته، كأين تقع القارة تحديدا ؟ وما الخصائص الطبيعية والبشرية لها ؟. 1- الموقع وأهميته : أ/ الموقع الجغرافي: قارة أوقيانوسيا هي خامس أصغر قارة في العالم، تقع جنوب شرق قارة آسيا، يحدها شرقا المحيط الهادي، ومن الغرب المحيط الهندي، ومن الجنوب المحيط المتجمد ويفصلها بحر أرافور عن جزر أندونيسيا شمالا. ب/ الموقع الفلكي: تنحصر بين دائرتي عرض 30 درجة شمالا، و 50 درجة جنويا ، تمتد من خط طول 133 حتى 178 شرقا. جـ/ المساحة: بمساحة تبلغ 8.5 مليون كلم2، وعدد سكان 35.6 مليون نسمة سنة 2002. يشتق اسم أوقيانوسيا من اسم الأقيانوس وهو المحيط تتألف من 30 ألف جزيرة. د/ دول القارة: يبلغ عدد دول القارة 14 دولة، منها أستراليا وهي أكبر جزر القارة تمثل أكثر من 90.4% من مساحة أوقيانوسيا، ودولة نيوزيلندا: تقدر مساحتها 3.2% من المساحة الكلية بالإضافة إلى ثلاث أرخبيلات تقدر مساحتها بـ 6.4 % وهي: ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا ... * أهمية موقعها: - موقعها الإستراتيجي الهام وقربها من دول جنوب شرق آسيا. - التنوع الطبيعي من حيث شكل التضاريس والكائنات الحية. - اشرافها على المحيطات الثلاث ( الهادي، الهندي، والجنوبي المتجمد). - طابعها الجزري وتأثيره على السياحة فيها. 2- التضــــــــــاريس: تنقسم أوقيانوسيا طبيعيا إلى ثلاثة مجموعات حسب بنيتها ومظاهر سطحها: أ/ الجزر البركانية: عددها 200 جزيرة أشهرها: جزر سليمان، فيجي ... الخ ب/ الجزر المرجانية: تكونت من بقايا الهياكل والكائنات، ترتفع بـ 200م عن سطح البحر. جـ/ الجزر القارية: وتشمل غالبية سطح القارة بها جبال مرتفعة وغابات ومستنقعات وأشهرها: جزيرة أستراليا ونيزيلندا ... 3- الشبـــكة الهيدروغرافية: تزخر أوقيانوسيا بشبكة أنهار وأودية كثيفة (نهر موراي بأستراليا)، كما تطل وتشرف على المحيطات الثلاثة. 4- المناخ والغطاء النباتي: أ/ العوامل المؤثرة في المناخ: تأثير الرياح البحرية السطحية مثل التيار الاستوائي الشمالي. وقوع جزر القارة في منطقة الضغط المنخفض طوال العام، واختلاف كمية التساقط ونوع التربة. ب/ الأقاليم المناخية: يسود القارة مجموعة من الأقاليم المناخية ومن أهمها : الصحراوي والمداري والقاري والمتوسطي وحتى الاستوائي. جـ/ الثروة الحيوانية: يعيش في القارة كائنات متنوعة مثل: الكنغر والتماسيح وسمك القرش وحتى الجمال والأغنام(وخاصة سلالة المارينوس) ... د/ الثروة النباتية: أشجار النخيل، أشجار نفضية، وحشائش السفانا و الإستبس .... 5- أصول السكان والتعمير: أصل سكانها من جنوب شرق آسيا وصلوا القارة من أزمنة بعيدة عبر مناطق الإتصال القاري، وهم عبارة عن خليط من الأجناس مثل : الأستراليون الأصليون، والأقزام الآسياويون، الميلانيزيون، البولينيزيون، الميكرونيزيون، أما الوافدون فنجد: الأوروبيون، اليابانيون، الصينيون، الفيليبيون. - منذ القرن 16 م بدأت الكشوفات الجغرافية للقارة من أجل استغلال مواردها الاقتصادية حيث اكتشفها بالكامل الملاح الإنجليزي جيمس كوك عام 1770م. 6- نمو السكان : بطئ جدا مقارنة مع باقي القارات الأخرى فقد بلغ حوالي 42 مليون نسمة سنة 2016. بينما كان عددهم 21 مليون نسمة سنة 1975. 7- توزيع السكان وكثافتهم: يتركز أغلب السكان في دولة أستراليا بـ 24 مليون نسمة، و 4.5 مليون في نيوزيلندا، وبابوغينيا 700 ألف، أما باقي الدول فعدد السكان فيهم لا يتجاوز 2.5 مليون مجتمعين معا. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: النشاط01: الوارد في ص 16. 1- الموقع الجغرافي لكاليدونيا الجديدة: تقع في الجهة الشرقية من قارة أوقيانوسيا وسط المحيط الهادي. 2- سبب اقامته في هذه الجزيرة: يرجع إلى عهد الإستعمار الفرنسي الذي يعاقب الجزائريين بنفيهم إلى كاليدونيا الجديدة. والتي كانت مستعمرة فرنسية. 3- المسافة بين الجزائر وكاليدونيا: · بما أن المسافة بين خط طول والآخر 111.111 كلم. · والجزائر تقع على خط طول غرينتش 0 درجة وكاليدونيا تقع على خط طول 173 درجة شرقا. · نضرب 173 * 111.111 كلم= 19222.203 كلم الوضـــعية التعليمية الجزئية2:صعوبة تهيئة الإقليم في البيئة المحيطية. الوضعية المشكلة الجزئية 2:تابعت شريطا وثائقيا حول قارة أوقيانوسيا، فعرفت أنها تزخر بموارد طبيعية هامة، إلا أن موقعها ضمن البيئة المحيطية جعلها تعد من أصعب البيئات الجغرافية للعيش، الأمر الذي دفعك للتساؤل عن هذه الموارد والصعوبات.
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق