أولا : التاريخ
الميــــــــــدان الأول :الوثــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية :
يوظف الآثـــــــار بشكل منهجي لوضــــــــع كرونـــــولـــوجيا العصـــــــــور القديمة ، واكتشــــاف نمــــــط معيشــــة انســـــــان ما قبــــــل التـــــــاريخ .
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
قامت مؤسستك بتنظيم رحلة سياحية إلى حظيرة التاسيلي الأثرية فاستغرب زميلك من الآثار والرسومات المنتشرة فيها، كما لاحظت حصيلة لنمط معيشة الإنسان في تلك الفترة ، وأهم العصور التي عاشها الإنسان فيها قبل التاريخ ،وتساؤل عن مدى أهمية هذه الآثار في حياتك اليومية وهويتنا الوطنية ، فبادرت بمساعدته .
الوضعية التعليمية الجزئية1:دراسة الآثار القديمة
المنتوج:
الآثـــــار :هي كل الأشياء التي خلفها الإنسان القديم واستعملها في حياته اليومية مثل : أدوات الصيد ، والأواني الفخارية و النقوشوالرسوم وغيرها.
علم الآثار وعلمائه :علم الآثار يدرس كل ما خلفه الإنسان القديم حيث يقوم علم الآثار بالدراسة مستعينا بعلوم أخرى مثل فيزياء، الكيمياء، والجغرافيا وغيرها. كما يتتبع في دراسة عدة مراحل منها :المسح والتنقيب والتحليل والتصنيف .... الخ.
قــــراءة الآثار :يتم التأريخ للبقايا النباتية والحيوانية و الإنسانية من خلال عدة طرق حديثة مثل :
- كربون c14 لمعرفة عمر العظام.
- حساب حلقات الأشجار.
- حساب نسبة البوتاسيوم في المعادن.
- نسبة الأرغون في الصخور.
- الأشعة السينية لها القدرة علىالنفاذتحتالأرضللوقوفعلىماتخفيهمنآثار.
المصطلحات :
تعريف التاريخ :هو علم يدرس ماضي البشرية وحضارات الشعوب.
ما قبل التاريخ:هو الفترة السحيقة من تاريخ البشرية الممتدة من ظهور الإنسان إلى تاريخ اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق م
الكربون 14 :هي طريقة علمية تستخدم لمعرفة زمن المادة الأثرية .
إدماج جزئي: اجمع بعض الصور لمواقع أثرية في الجزائر وألصقها على كراسك.الوضعية التعليمية الجزئية2:عصــــــــورما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:
مـــــا قبــــل التــــــاريخ :يقصد به الفترة الممتدة من ظهورالانسان على وجه الأرض إلى اكتشاف الكتابة سنة 3200 ق.م.
عصـــورما قبــــل التاريخ :تتكون فترة ماقبل التاريخ من العصور التالية :
العصر | امتداده | أهم إنجازات الإنسان فيه |
العصــــــــــــر الحجـــري القديـــم | ــ من ظهور الإنسان إلى 12000 ق.م | ــ استخدام الأدوات الحجرية ــ السكن في المغارات ــ اكتشاف النار |
العصر الحجري الــــوسيط | من 12000 ق.م إلى 8000 ق.م | ــ اكتشاف المعدن ــ استقرار الانسان - اكتشاف الزراعة |
العصر الحجري الحــــديث | المرحلة 1: من 8000 ق.م إلى 5000 ق.م المرحلة 2: العصر المعدني 5000 ق.م إلى 3000 ق.م | ــ ممارسة الزراعة والرعي - استخدام المعادن (البرونز الحديد النحاس) - حياكة الملابس ودفن الموتي، وطهي وطحن الحبوب. |
المصطلحات :
الكتابة :وهي رموز وأشكال استخدمها الانسان للتعبير عن أفكاره وتشمل تيفيناغ والخط المسماري والهيروغليفي ...
العصر الحجري :وهو فترة سحيقة من تاريخالبشرية استخدم فيها الحجركمادة أولية في صنع أدواته
قبل الميلاد :وهي الفترة التي سبقت ميلاد المسيح عيسى عليه السلام .
تقويم تحصيلي:قم برسم السلم الزمني ص24.
2- ــ على سلــم زمني من إنشائك رتب التــواريخ الآتية:
1 مليـــــــون سنة ـــ 1 م ـــ 3200 ق.م ـــ 1954 م ـــ 8000 ق.م ـــ 2016 م ـــ 576 م
3- اعتمادا على السندات 1+2+3+4+5 ص 29+30 اعتمادا على السنـــدات ومكتسباتك القبلية ، أذكر العصر الحجري الثالث وبين خصائصه ؟
الوضعية التعليمية الجزئية:الآثــــار عنوان الفترة التي عاشها الإنسان في ما قبل التاريــــــــــــخ
المنتوج:
حياة التنـــــقل :خلال فترة ماقبل التاريخ اعتمد الإنسان أولا في غذائه على الجمع والالتقاط، وسكن الكهوف والمغارات،واستخدم الأدوات الحجرية في الصيد .
2/ حياة الاستقـــــرار:وفي الفترة الموالية تمكن الإنسان من الاستقراربعدما بنى لنفسه كوخا واستأنس الحيوانات واكتشف الزراعة، كما صنع الأدوات والأسلحة المعدنية بعدما اكتشف الحديد والبرونز.
3/ اكتشاف الكتــــابـــة:تعد محطة هامة من تاريخ البشرية وهناك من يطلق عليها فجرالتاريخ. حيث تعد الحد الفاصل بين مرحلتي عصورما قبل التاريخ وفترة العصورالتاريخية وكان ذلك سنة 3200 ق.م.
المصطلحات :
حضيرة الطاسيلي : تعد أكبر متحف على الهواء الطلق في العالم ، تقع في أقصى الجنوب الشرقي الجزائري ، تحتوي على آثار وإرث بشري هام .
النقوش الصخرية :وهي منحوتات ورسوم دونها الإنسان القديم على الصخور لينقل لنا نمط معيشته ويومياته .
إدماج جزئي:أنجز بحث مُصَغر حول حظيرة الطاسيلي ؟
v على خريطة الجزائرالمرفقة، استخرج مواقع آثار ما قبل التاريخ.
v على الجدول التالي صنف نمط معيشة الإنسان القديم:
- الإنسان يكتشف عن الزراعة.
- الإنسان يسكن الكهوف والمغارات.
- الإنسان يكتشف النار.
- الإنسان يكتشف الكتابة.
- الإنسان يبني كوخا ليسكنه.
- الإنسان يستقر ويبني الحضارات.
- الإنسان يكتشف المعادن
- الإنسان ينتقل ويرتحل.
المرحلة الأولــــــــى | المرحلة الثــــــانية |
................................... ................................... | ................................... ................................... |
ثانيا: التربية المدنية
الميدان الأول :الحـــــــياة الجمـــــاعــــيـــة
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
رأى أحد زملائك أن ظاهرة العنف والميز العنصري وعدم تقبل الآخر والحوار معه أخذ في انتشار في كل أنحاء العالم، بينما اعتبر الآخر أن التنـــــــوع الثقافي كفيل بقــــهر تلك الظواهر ذلك أنه مصدر تجديد وإبداع وليس مصدر تهديد وتفرقة، فاحتكم إليك الطرفان .
الوضعية التعليمية الجزئية1:التـــنوع الثقـــافي والمــــــيز العنصري.
المنتوج:
أولاً : التنــــــوع الثــــقــافـــي:
1- تعريف التنوع الثقافي:
هوعبارة عن وجود ثقافات مختلفة في العالم أو في المجتمع أو في المؤسسة معينة وهونوعان مادي وغيرمادي.
2- مآثر التنوع الثقافي ( ايجابياته):
-مصدر التجديد والإبداع.
-التضامنبين أفراد المجتمع من أجل البناء والتشييد في تجديد الثقافات.
-جلب السياح وبالتالي (العملة الصعبة).
-مناهضة الخرافات والبدع السائدة.
3- وسائل تدعيم التنوع الثقافي:
-منظمة الأمـــــم المتحدة.
-منظمة التربية والثقافة العربية.
-إقامة رحلات وزيارة المناطق الأثرية.
تقويم تحصيلي:اجمع بعض الصور لعاداتنا وتقاليدنا وألصقها على كراسك.
ثانيًا : التمـــــييز العنصـــــــري:
1- تعريف التمـــــييز العنصـــــــري:
هو تفضيل شخص على شخص آخر على أساس الدين والجنس واللون واللغة ، مما يؤدي إلى العنف والتفكك.
2- نماذج منالتمـــــييز العنصـــــــري:
-نظام الأبارتيد الذي طبق في جنوب إفريقيا.
-الصهيونية والنازية.
-الظاهرة العرقية في إفريقيا.
3- أخطار التمـــــييز العنصـــــــري:
- يشوه وجه الثقافة.
-يقضي على احترام التنوع الثقافي.
-هيمنة الأقليات على سيادة الدول وإهمال أصحاب البلاد
-القضاء على الأمن والسلم العالميين.
4- علاقة التنوع الثقافيبالمـــــيز العنصـــــــري:
- التنوع الثقافي رادع للتمييز العنصري.
- التنوع الثقافي معزز للوحدة الوطنية وهو كفيل بقهر ظاهرة التمييز العنصري.
- التنوع الثقافي مصدر التجديد وابداع وليس مصدر عنف وتفرقة.
تقويم تحصيلي:اجمع بعض الصور لظاهرة تفشي التمييز العنصري.
وضعية التعلمية الجــــزئية2:الحـــــــوار وأهميّتــــــه.
المنتوج:
تعريـــــف الحــــــوار :هــــو احدى طرق التــــواصل بين الأفــــــراد ويكون ذا حجـــــة ودليـــل. وهــــو حديث أو نقـــاش بين طرفيــــــن أو أكثـــــر للوصول إلى هدف معين.
شــــــروط الحــــــوار :
- الاعتـــــراف بوجـــــود الآخر.
- احتـــــرام رأي الآخـــــر.
- الحـــــرص علـــى الحقــــيقــة.
- حـــــســن الإصغــــــاء و الاستمــــاع.
- التعامــــــل مع الآخرين بأدب وذوق وصدق لأنه كلمـــا ارتقــــى أسلوبــــك كلـــما علت مكانتك.
فــــــــوائد الحــــــوار :
- تقديــــم فــرص كثيــــرة للتعبيـــر عن الآراء.
- تحسين العلاقــــات والألفة بين الأفــــــــراد.
- بالحــــوار تزيل العقــــبات التي تعترض التعليم.
- الحــــوار يهدف إلى بنـــــاء الوطن وتماسكه.
تقويم تحصيلي:أكتب فقــــــرة من 08 أســــطر تبرز فيها دور الحـــــوار في بناء المجتمعات والقضاء على العنصرية.وضعية التعلمية الجــــزئية3:العــــــــنف حـــــجة الضعـــــــيف.
المنتوج:
تعريـــــف العــــــنف :هــــو الأخـــــذ بالشدة والقسـوة، وهو سلوك يتنافى مع الأخلاق ذلك أنه منهــــج الضعفاء لحل ما يتعرض له من مشاكــــــل.
أشكـــــــــــــــال العنــــــــــــــف:
1- عنــــف مـــــــــادي: كالضـــــرب، التعذيب، القتل، التعامل بالأسلــــحة.
2- عنـــــف معنـــــوي: كالإهـــــــــانة والسّب والشتم والمـســـــاس بسمعة الأخريــــــــــن، وأن تمنع أحـــــــــدا من التعبيــــــر عن رأيـــه.
محــــــــــــاربة العـــــــنف والمـــيز العنصـــــــري:
تعمل العنصرية والتعصب على تدمـــــير المجتمعات لذا وجب عليــنا محاربتها كما يلي :
- نشــــر ثقـــافة تقـــــبل الآخـــــــــــــرين.
- اعتبــــار العــــنصرية جريــــمة يعــــاقب عليها القـــــانـــــــون.
- تأسيـــس جمعيـــــات ونوادي لمحـــــاربة العنف ورفض الآخـــــــر.
- نشـــــر ثقافة السلم والمصالحــة.
تقويم تحصيلي:أنشـــــئ لافتة من انجازك تدعــــــوا فيها إلى الســـــــلــم تنــــبذ فيهــــا العنف والمــــيز العنصري.
وضعيةتعلم الإدماج الــــكـــلي:
الوضعية المشكلة:
شــــاهدت شريــــطا وثائقــــيا تحت عنوان: "الـــــجزائر بلد التــــنوع الثـــــقافي" فالجــــزائر متحــــف في الهــــواء الطلــــــق إذ يزخـــــــر مجالـــــــــــها بالعـــــــــديـــــد من المصنفات العالمية.
فطـــــلب منـــــك والـــــــــدك ذكــــــــر هــــــذا التـــــــــنوع الثقــــافي ودوره في التقـــــــــارب بين الشعـــوب والأمـــــــــم.
سنــــــدات من انجـــــــاز الأســــــتاذ:
- صـــــــــور وفيديـــــــــوهات تعـــــــــــبر عن التنــــوع الثقافي في الجــــــزائر.
- قول مارتن لوثر كينغ: " يجب أن نتعلم كيف نعيش سويا كالإخوة أو نهلك جميعـــا كالحمــــقى".
- الســـــــــــنـــد: 1 و 2 ص 40 - 41.
- الســـــــــــنـــد:1 و 2 و 3 ص 44 - 45.
- الســـــــــنـــــد: 3 ص 46.
اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية حـــرر فقرة لا تتجــاوز 12 سطــــرامبــرزا فيـــها دور التنـــــوع في الجمــــع بين الشعوب، مشــــددا على خطــــورة تبني العنف بل استعمال الحــــوار كأسلوب لإقنــــــــاع الآخـــــر.
النشاط 03: الصفحة 27.
الوضعية التعليمية الجزئية2: المجـــــــــــــموعات الكــــــــــــبرى على سطح الأرض 2 (التضاريس)
ثالثا: الجغرافيا
الميــــــــــدان الأول :المجـــــال الجـــــغـــــرافي
الكفـــــــــاءة الختامية :
يعتمـــــــد معــــــالم وإحــــــداثيات جغــــــــرافية للتمــــــــوقع وتحـــــــديد المجــــال الجغرافي، مبـــــــــرزا أســـــــــاليب تأقلم الإنســـــان في بيئات جغـــــــــرافية متنـــــــوعة .
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
مع الانفجار التكنولوجي اللامحدود الذي شهده العالم فقد جعل الكرة الأرضية قرية صغيرة وذلك عن طريق الأقمار الصناعية ، وعلى الرغم من هذا التطور فإن الإنسان لم يستغن عن استعمال وسائل أخرى على تحديد المجال الجغرافي .
الوضعية التعليمية الجزئية1: المعالم والإحداثيات الجغرافية 1 ( التموقع الجغرافي)
الوضعية المشكلة الجزئية 1:
جلست مع زملائك الذين كانوا يتحدثون عن الكرة الأرضية وأجزائها، وسبب اختلاف الوقت بين الدول في العالم ،فقررت التدخل لتصحح أفكارهم بعد ملاحظتك جهلهم للكثير من الحقائق.
السندات: مجسم الكرة الأرضية، صور الكتاب المدرسي ص 10 - 27
التعليمة: اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية تدخل وصحح أفكار الزملاء حول شكل الأرض و أبعادها ثم سم الاتجاهات الرئيسية ووضح نتائج حركة الأرض وعرف خطوط الطول ودوائر العرض وأهميتهما وبين استعمالات الخريطة وأساسياتها.
التموقع الجغرافي: هو تحديد الموقع بالنسبة للمجال الجغرافي باستعمال المعالم والإحداثيات الجغرافية وخرائط التوزيعات.
مثـــــــــــــــال: أقيم في ولاية تيبازة تنتمي إلى دولة كبيرة تسمى الجزائر الواقعة في الجزء الشمالي لقارة إفريقيا، في كوكب يسمى الأرض ينتمي إلى مجموعة شمسية مكونة من شمس وثمانية كواكب.
أ/ الأرض: هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية (عطارد، الزھرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، بلوتو) ويسمح موقعها المتوسط بالنسبة للشمس بتوفير مختلف شروط وظروف الحياة.
والأرض كروية الشكل بدليل :
- تعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة.
- الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية.
- الكروي وقد أثبتت ذلك رحلة البحار ماجلان حول الأرض.
ب/ أبعاد الكرة الأرضية:
المســـــــــــاحة | 150 مليون كلم2 |
قطــــــــــــرها | 12756 كلم |
المحيــــط القطبي | 39918.82 كلم |
المحيط الإستوائي | 40053.84 كلم |
ج/ الاتجاھات الرئيسية: للأرض أربعة اتجاهات رئيسية هي: الشمال والجنوب والشرق والغرب ،ويتم تحديدها بواسطة الظل ،أو أجهزة والبوصلة. (GPS) مثل نظام التوقيع العالمي.
د/ حركتا الأرض:
تدور الأرض حول نفسها وحول الشمس حيث:
- يتبع دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار.
ينتج دوران الأرض حول الشمس تعاقب الفصول الأربعة.
الإحداثيات الجغرافية
تعريفها : هي نقاط تقاطع خطوط الطول ودوائر العرض وأثناء تقاطعها تعطينا موقعا أو معلما جغرافيا .(وهي خطوط وهمية).
خطوط الطول :وهي خطوط وهمية تمتد بشكل طولي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي . عددها 360 0 خطا ، 180° شرقا و 180° غربا يفصل بينها خط رئيسي يسمى خط غرينتش 0°.
- تستخدم خطوط الطول في حساب الوقت، حيث يتزايد الوقت كلما اتجهنا شرق خط غرينيتش ويتناقص كلما اتجهنا غربا، ومدة اجتياز كل خط هي 04 دقائق (01 = 4 د). مثال :
- إذا كانت الساعة على خط غرينتش 08:00 صباحا فإن الساعة على خط طول 030 شرقا هي 10:00 صباحا.
- إذا كانت الساعة على خط غرينتش 08:00 صباحا فإن الساعة على خط طول 030 غربا هي 06:00 صباحا.
دوائر العرض:
وهي دوائر وهمية تمتد بشكل أفقي عددها 180° دائرة 90°شمالا و90° جنوبا. يفصل بينها خط رئيسي يقسم الكرة الأرضية إلى جزء شمالي وجزء جنوبي يسمى خط الاستواء 0°.
- تستعمل دوائر العرض في تحديد الأقاليم المناخية والنباتية في العالم ودوائر العرض الرئيسية:
1/ خط الاستواء درجته 0 درجة مئوية
2/ مدار السرطان 23.5 درجة مئوية شمالا .
3/ مدار الجدي درجته 23.5 درجة مئوية جنوبا
4/ الدائرة القطبية الشمالية 66.5 درجة مئوية شمالا
5/ الدائرة القطبية الجنوبية 66.5 درجة مئوية جنوبا
6/ نقطة القطب الشمالي ودرجتها 90 درجة مئوية شمالا
7/ نقطة القطب الجنوبي ودرجتها 90 درجة مئوية جنوبا
إدماج جزئي :
إذا كانت الساعة على خط طول 030 شرقا هي 09:00 صباحا. كم تكون الساعة على خط طول 060 شرقا.
إذا كانت الساعة على خط طول 060 غربا هي 09:00 صباحا. كم تكون الساعة على خط طول 030 غربا.
الخريـطة:
أ- تعريف الخريطة: هي تمثيل لظاهرة ما ( طبيعية أو بشرية) من سطح الأرض على سطح مستو بمقياس معين.
ب- أساسيات الخريطة :
- العنوان : يوضح موضوع الخريطة.
- مقياس الرسم: هو العلاقة بين المسافة على الخريطة وما يقابلها على سطح الأرض.
- توجيه الخريطة: سهم يحدد الشمال لنتمكن من تحديد الإتجاهات.
- مفتاح الخريطة: رموز تستخدم لتوضيح محتويات الخريطة ومضامينها.
- إطار الخريطة: هو الحيّز الذي تمثله الخريطة من الطبيعة ويشمل كل العناصر الأخرى.
ت- أنواع الخرائط:
1- خرائط طبيعية: مثل خريطة التضاريس ...
2- خرائط بشرية: مثل خريطة توزيع السكان ...
3- خرائط اقتصادية: مثل خريطة توزيع الصناعة في العالم.
إدمـــــــــــــاج جــــــــــزئي :
النشاط 01: إذا كانت الساعة في السعودية هي 19:00 وهي تقع على خط طول 0120 شرقا فكم تكون الساعة في مدينة برج بوعريريج التي تقع على خط طول 010 شرقا ( شرق خط غرينيتش). علمًا أن الفارق الزمني بين كل خط طول وآخر هو 4 د.
النشاط 02: في شهر رمضان بينما كنت تشاهد مواقيت الإفطار وآثار انتباهك اختلاف التوقيت بين المدن الجزائرية انطلاقا من أن مدينتك تيبازة تقع على خط طول 100شرقا وموعد الإفطار على الساعة 19:00 فيا ترى ما هو موعد الإفطار في المدن التالية:
**عنابة الواقعة على خط طول 008 شرقا.
**الأغواط الواقعة على خط طول 013 غربا.
الوضعية التعليمية الجزئية2: المجـــــــــــــموعات الكــــــــــــبرى على سطح الأرض 1 (اليابس والماء)
الوضعية المشكلة الجزئية 2:
أثناء مشاهدتك لشريط وثائقي حول النطاقات الكبرى على سطح الأرض لاحظت تباينا وتنوعا
السندات: محتوى ص (من 28 إلى 37)
التعليمة: فسر مظاهر هذا التنوع والاختلاف من حيث التضاريس والمناخ
مقــــــــــدمة: يتكون كوكب الأرض من يابس وماء متباينين في نسبتهما ومعالم سطحهما.
اليابس: يشغل نسبة 29 % من مساحة الأرض في شكل قارات وهي:
-1 قارة آسيا 44.38 مليون كلم 2
-2 قارة أمريكا 42.10 مليون كلم 2
-3 قارة إفريقيا 30.33 مليون كلم 2
-4 القارة القطبية الجنوبية 12.5 مليون كلم 2
-5 قارة أوربا 10.53 مليون كلم 2
-6 قارة أوقيانوسيا 7.74 مليون كلم 2
المــــــــاء: يشغل 71 % من مساحة الأرض في شكل مسطحات مائية
(محيطات وبحار).
أ-المحيطات: هي مسطحات مائية ذات أمواج عالية وأعماق كبيرة ومساحات واسعة وهي:
ü المحيط الهادي 179.7 مليون كلم 2
ü الأطلسي 106.4 مليون كلم 2
ü الهندي 74.9 مليون كلم 2،و
ü المتجمد الشمالي 14.05 مليون كلم 2
ب-البحــــار: هي مسطحات مائية مالحة أقل عمقا ومساحة من المحيطات
منها: الخارجية كبحر الشمال، والداخلية كالبحر الأبيض المتوسط، والمغلقة كبحر قزوين.
إدمـــــــــــــاج جــــــــــزئي :
أجب على النشاط 4 ص 31
لاحظ الشكل والصورة واربط العلاقة بينهما.
منخلال الشكل والصورة، فإننسبة المياه العذبةلا تمثل سوى % 2.5،وهي نسبةقليلة ،لذلك أوصاناديننا الحنيف بالمحافظةعلى المياه ،ودعانا لتجنبتبذيرها كما يفعلالصبي الموجود فيالصورة ، بحيث نستعملها بعقلانية،وبعدهانغلق الحنفية.
الوضعية المشكلة الجزئية 2:
أثناء مشاهدتك لشريط وثائقي حول النطاقات الكبرى على سطح الأرض لاحظت تباينا وتنوعا
السندات: محتوى ص (من 28 إلى 37)
التعليمة: فسر مظاهر هذا التنوع والاختلاف من حيث التضاريس والمناخ
تمهيــــــــد: يتميز اليابس بالتباين الشديد من حيث الشكل والارتفاع أو الانخفاض عن مستوى سطح البحر
أشكال التضاريس:
1/ الجبال: هي مرتفعات تزيد عن 900 مترا ،تظهر على سطح الأرض ككتلة مرتفعة ذات قمم عالية أوفي شكل سلاسل ممتدة، وتعد قمة إفريست الأعلى في العالم بعلو 8848 م ،وأبرز الجبال في العالم هي: جبال الهملايا في آسيا - جبال الروكي في أمريكا الشمالية- جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية - جبال الأطلس في شمال إفريقيا - جبال الآلب في أوروبا.
2/ الهضاب: هي مرتفعات تتراوح بين 400-900 مترا ،قد تقطعها الأنهار وقد توجد بها أحواض منخفضة ،وأبرزها هضبة التبت بآسيا بعلو 4875 م، وهضبة الأناضول في تركيا، وهضبة اسبانيا، هضبة البرازيل ،وهضبة الحبشة، وهضبة نجد في السعودية.
3/ السهول: هي مساحات منبسطة من سطح الأرض تقل عن 400 مترا، وأبرزها السهل الأوربي الأعظم، وسهول شمال إفريقيا المطلة على البحر الأيض المتوسط، وسهول أمريكا المطلة على المحيط الأطلسي، وسهل الغانج بآسيا وتقسم إلى ثلاثة أنواع:
أ/الساحلية: وهي السهول التي تمتد على سواحل البحار والمحيطات مثل: سهل متيجة.
ب/السهول الداخلية: وهي السهول البعيدة عن الساحل وأكثر اتساعا من الساحلية مثل: سهل الشلف.
ج/السهول الفيضية: يتكون عن جانبي النهر بفعل الرواسب النهرية ،وتتميز بخصوبتها.
إدمـــــــــــــاج جــــــــــزئي :
التعليمة: لاحظ خريطة الجزائر ص 34 وأجب على ما يلي:
سم ثلاثة سهول، هضبتين، جبلين من سلسلة الأطلس التلى ،جبلين من سلسلة الأطلس الصحراوي
-أوجد أعلى قمة جبلية في الجزائر ،وفي أي الجبال تقع
الإجابة:
السهول: متيجة، وهران، قسنطينة
هضبة أو حمادة: الدراع ، الهضاب العليا
جبل الظهرة: جبل الونشريس (سلسلة الأطلس التلي)
جبل القصور : جبل الأوراس (سلسلة الطلس الصحراوي)
أعلى قمة جبلية: تاهات أتاكور بجبال الهقار بعلو 2918 م
الوضعية التعليمية الجزئية3: بيئات جغرافية متنوعة.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: نظمت وكالة سياحية مسابقة لإعداد بطاقة وصفية بين المناطق الحرارية الثلاث (الحارة، المعتدلة، الباردة) تتضمن الطبيعة الجغرافية لهذه المناطق وأقاليمها المناخية.
السندات: محتوى كتاب ص من 38 إلى 42
التعليمة: بالاعتماد على مكتسباتك القبلية وسندات كتاب الجغرافيا أعقد مقارنة بينها مبرزا علاقة التأثير والتأثر بين الإنسان ومجاله الطبيعي.
تمهيد: يتباين توزيع الحرارة على سطح الأرض ويؤدي إلى تباين:
البيئات الجغرافية:
1- المنطقة الحارة: تقع المنطقة الحارةبين مداري السرطان والجدي، تتعدد أقاليمها وهي :الاقليم الاستوائي، والمداري، والصحراوي ،والموسمي والموسمية من ميزاتها ارتفاع درجات الحرارة ، ويبلغ فيها المتوسط السنوي الحراري 20 درجة مئوية ،من نباتاتها الغابات الاستوائية كغابة الأمازون وأشجار السافانا والحلفاء والصبار، تعيش بها حيوانات مفترسة والطيور في الغابات الاستوائية والمدارية والزواحف في الصحاري.
2- المنطقة المعتدلة: تقع بين مدار السرطان والدائرة القطبية الشمالية شمالا ومدار الجدي والدائرة القطبية الجنوبية جنوبا، تضم ثلاثة أقاليم هي: اقليم البحر الأبيض المتوسط ،والمحيطي ،والصيني ، من خصائصها اعتدال مناخها وتساقط أمطارها شتاء، وفيها يبلغ متوسط الحرارة السنوي 14 درجة مئوية ،وتتجلى فيها ظاهرة الفصول الأربعة ،ونمو أشجار الفلين والبلوط ،وتعيش بها حيوانات مثل: الذئاب والخنازير.
3- المنطقة الباردة: تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية شمالا وجنوب الدائرة القطبية الجنوبية جنوبا، تضم اقليمين هما: إقليم التايغا ( شبه القطبي) وإقليم التندرا (القطبي) ،وتمتاز بالبرودة، ولا يتعدى المتوسط الحراري الشهري فيهما 10 درجات مئوية، تنمو بهما غابات التايغا وحشائش التندرا ،وتعيش بها الدببة وطيور البطريق وعجول البحر وغيرها.
علاقة التأثير والتأثر بين الإنسان وبيئته:
أثر ارتفاع الحرارة في البيئات الحارة على نشاط الإنسان ودفعه إلى الاعتماد على الرعي بشكل كبير والتركز في الواحات حيث تتواجد المياه ،وهجر المناطق الباردة لصعوبتها والاعتماد على الصيد لتامين الغذاء في حين ساعدته البيئات المعتدلة على تنويع أنشطته كالزراعة والصناعة والتجارة ء ،ولغرض الاستفادة من خيرات تلك المناطق يقوم بتدمير الغابات كغابة الأمازون ويساهم في انقراض الحيوانات والنباتات ،ويتوسع على حساب الأراضي الزراعية ، ويساهم في تغييرا لمناخ والإخلال بالتوازن البيئي.
الإدمــــــاج الجـــــزئي:
في شريط وثائقي حول الجزائر ذكر المعلق أن مساحة الجزائر الكبرى وامتدادها الكبير من الشمال إلى الجنوب أنتج تنوعا بيئيا فطلب منك شقيقك إبراز هذا التنوع البيئي
السندات: محتوى كتاب الجغرافيا ص 44.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية ،والسندات أجب على تساؤل أخيك.
الفقرة:
تمتد الجزائر على طول 1955 كلم من العاصمة إلى أقصى نقطة في الجنوب ،وتطل على البحر الأبيض المتوسط بساحل طوله 1200 كلم ،وتعد أكبر دولة افريقية وعربية مساحة مما ترتب عنها تنوع بيئي يتجلى في البيئة الساحلية ذات الكثافة السكانية العالية و المناخ المتوسطي والتي تنمو بها غابات البحر المتوسط كالبلوط الأخضر والفلين ،تضم سهولا ساحلية خصبة تمارس بها زراعة الخضر والفواكه، وتليها البيئة القارية في الداخل ذات المناخ القاري تساعد ظروفها على انتشار النشاط الرعوي، والبيئة الصحراوية في الجنوب ذات المناخ الحار تقل كثافتها السكانية .
الوضعية التعليمية الجزئية3: إدمــــــــاج المركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: بمناسبة نجاحك في شهادة التعليم الابتدائي ،أخذك والدك إلى الجنوب ،فلاحظت ظاهرة التصحر الزاحفة نحو الشمال بسبب الرعي المفرط غير المنظم والذي دفع بالدولة إلى انجاز السد الأخضر الذي أعطى مظهرا حيويا للبيئة القارية.
السندات :
1- السد الأخضر: من أكبر المشاريع في عهد الرئيس هواري بومدين أطلق سنة 1971 م يبلغ طوله 1700 كلم.
2- البيئة القارية تمتد ما بين 40- 60 شمال وجنوب خط الاستواء
3- تسود البيئة القارية المناطق الداخلية مثــــل: كندا والولايات المتحدة.
التعليمة: اعتمادا على السندات حدد موقع البيئة القارية الجغرافي، واستخلص خصائص المناخ السائد فيها، ثم فسر ظاهرة
التصحر وأعط حلولا مناسبة لها.
الفقــــــــرة:
البيئة القارية إحدى بيئات المنطقة المعتدلة تمتد ما بين 040- 060 شمال وجنوب خط الاستواء.
تمتاز بمناخها الحار والجاف صيفا والبارد شتاء مع تساقط الأمطار مما أدى إلى انتشار البراري ونمو حشائش الإستبس التي تساعد على تربية الحيوانات كالأغنام. وبسبب الرعي المفرط غير المنظم والمركز في جهات معينة يساهم في تدهور الغطاء النباتي وانجراف التربة بفعل الرياح وتصبح التربة مهددة بغزو الرمال لها فتتحول تلك المناطق الرعوية إلى مناطق صحراوية وهذا ما يدعى بالتصحر.
وقد كلفت الدولة الجيش الوطني الشعبي بإنجاز السد الأخضر، وهو عبارة عن حزام من الأشجار يصد الرمال ويعيق توجهّها نحو الشمال ،ويثبت التربة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق