**الســلام عليكـم**

ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

ترجمة/Translate

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

الميدان الأول السنة الثانية (تاريخ، جغرافيا، ت، مدنية) للتلاميذ


أ/ التاريـــــــــــــــــــــــــــــــخ:
الميــــــــــدان الأول:الوثـــــــائق التاريخية
الكفـــــــــاءة الختامية:
       يدرس المتعلم الوثيقة التاريخية دراسة منهجية باعتبارها من أدوات بناء المعرفة التاريخية (رسائل، معاهدات، بيانات...).
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :

         جاء في كتاب تاريخي: لقد أسهمت الوثائق التاريخية بمختلف أنواعها في كشف الحقائق التاريخية عن نشأة الدولة الإسلامية وامتدادها عبر قارات العالم القديم بغية نشر الإسلام، ومعالم حضارتها الراقية. فكيف تم ذلك؟.
الوضعية التعليمية الجزئية1:الخطوات المنهجية لدراسة الوثيقة التاريخية.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: سمعت أحد زملائك يؤكد أن صحيفة المدينة تعد أول دستور مدني في التاريخ فقررت البحث في الموضوع ودراسة هذه الوثيقة.
السندات: نص صحيفة المدينة، صور لبعض الوثائق التاريخية وأصحابه.
التعليمة: من خلال الصور والنصوص الواردة في الكتاب الصفحات من 10 إلى 14 بين خطوات دراسة الوثيقة التاريخية ثم طبقها على صحيفة المدينة.
1-    تعريف الوثيقة التاريخية:
 مجموعة من المستندات المعاصرة للتاريخ توثق فيها معلومات هامة .
2-    خطوات دراسة الوثائق التاريخية::
لدراسة الوثيقة التاريخية يجب إتباع الخطوات المنهجية التالية:
*فهم الوثيقة: ويتم بذكر خصائصها الأساسية كطبيعتها ومصدرها وتحديد صاحبها وظرفها المكاني والزماني.
أ/طبيعتها: تكون الوثائق على شكل معاهدات أو قوانين ودساتير ولوائح - وتصريحات...إلخ، وتحديد إطارها الزماني والمكاني.
ب/ مصدرها: وهو التعريف بالمستند المأخوذة منه ككتاب أو مقتطف من تصريح وغيره.
ج/ التعريف بصاحبها: معلومات عن صاحب الوثيقة.
د /ظرفها المكاني والزماني:
* تحليل الوثيقة: ويتم بشرح مصطلحاتها والبحث عن مقاصدها وإبراز عناصرها والكشف عن محتواها ،وإبراز الاستنتاجات منها وإصدار الأحكام حولها.
* التقييم: من حيث صلاحيتها والاعتماد عليها.

ثانيا: دراسة صحيفة المدينة المنورة:
1-    تقديم الصحيفة:
· طبيعتها :وثيقة رسمية أصدرها الرسول صلى الله عليه وسلم تعد بمثابة دستور.
· مصدرها : نص تاريخي من كتاب السيرة النبوية لإبن هاشم.
· الإطار الزماني: السنة الأولى من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة سنة 623 م.
· الإطار المكاني : يثرب أو المدينة المنورة.
· التعريف بصاحب الوثيقة: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب أمه آمنة بنت وهب، ولد 12 ربيع الأول من عام الفيل (571م) ، بعثله الله رسولا للعالمين.
2-    تحليل الصحيفة:
-         نبذ العصبية القبلية وتوحيد الأمة.
-         السلطة العليا بالمدينة بيد الرسول صلى الله عليه وسلم
-         احترام أمن وآمان أهل المدينة مهمة الجميع.
-         منح الحرية لليهود والنصارى في دينهم وممتلكاتهم.
3-    الإستخلاص (التقييم):
تعتبر صحيفة المدينة المنورة مهمة جدا في التاريخ الإسلامي فهي بمثابة الدستور للدولة الإسلامية في العهد النبوي حيث نظمت العلاقات بين جميع الطوائف في المدينة وتجلت فيها حكمت الرسول صلى الله عليه وسلم والقضاء على العصبية القبلية وقيم الأسس الأولى للدولة الإسلامية.
إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية، وما ورد في ص 14 استنتج من مضمون دستور المدينة المبادئ التي تضمنتها.

احتوت صحيفة المدينة العديد من المبادئ هي:
- إثبات حق كل طائفة.
- إقامة الدفاع المشترك على المدينة.
- تعايش كل الأطياف على اختلاف معتقداتهم (الحرية الدينية).
- العدل والمساواة في الحقوق والواجبات.
الوضـــعية التعليمية الجزئية2: ميادين تحول المجتمع الإسلامي 1- الهجرة النبوية.
الوضعية المشكلة الجزئية 2: احتفالا بالسنة الهجرية جاء في خطبة الإمام: تعتبر الهجرة النبوية الحدث المفصلي في التاريخ الإسلامي لما لها من أثر عظيم في تأسيس الدولة الإسلامية ونهضة الأمة الإسلامية. فدفعك الفضول للبحث عن تفاصيل الهجرة النبوية من حيث دوافعها ومسارها ونتائجها على مجتمع المدينة المنورة.
أوضاع شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام:
      شبه الجزيرة العربية صحراء واسعة، يتكون سكانها من البدو الرحل والحضر يعيشون في ممالك وقبائل ،تعتمد على الرعي والتجارة ، وعبادة الأوثان وتتنازع على المراعي والمياه ،ومن أبرز مدنها مكة ويثرب والطائف.
2/ ميادين تحول المجتمع الإسلامي:
أ/الهجرة النبوية:
دوافعها:
-     عدم تقبل مكة للإسلام وقيام أهلها بالتشكيك في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وإيذائه رفقة أتباعه من المسلمين.
-     استعداد سكان المدينة (يثرب ) لتقبل الإسلام ،وتجلى ذلك في بيعتي العقبة التي التقى فيها الرسول صلى اله عليه وسلم بنفر من أفرادها الذين بايعوه على الالتزام بنواهي الإسلام وأوامره ودعوه إلى الهجرة .
-     ضرورة إقامة الدولة الإسلامية.
ب/مسارها:هاجر الرسول صلى اله عليه وسلم رفقة صاحبه أبي بكر الصديق رضي اله عنه، وتوجها إلى غار ثور جنوبا ومكثا به ثلاثة أيام، وبعدها سارا بمحاذاة البحر الأحمر.وبعد الوصول إلى قباء أسس الرسول صلى الله عليه وسلم مسجد قباء،ومنها توجه إلى يثرب واستقبلهم أهلها بكل السعادة والحب.
جـ/نتائجها:
-     تغيير اسم مدينة يثرب إلى المدينة.
-     اعتمادا المسلمين التقويم الهجري على الهجرة النبوية.
-     شروع الرسول صلى الله عليه وسلم في وضع أسس الدولة الإسلامية.


ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:


التعليمة:  عرف المصطلحات التالية: السنة الهجرية، المسجد النبوي

السنة الهجرية: تقويم يعتمد عليه المسلمون يبدأ من شهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة، بدايتها توافق هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.
المسجد النبوي: هو المسجد الذي بناه الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة.

الوضـــعية التعليمية الجزئية2: ميادين تحول المجتمع الإسلامي 2- الدولة الإسلامية.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: قدمت إحدى القنوات شريطا وثائقيا حول الدور الذي لعبته صحيفة المدينة في إبراز معالم الدولة الإسلامية فعلقت: جعلت هذه الصحيفة المدينة بيئة ملائمة لتكوين دولة إسلامية يقودها الرسول صلى الله عليه وسلم . فطلب منك شقيقك توضيح ذلك .
1/ تأسيس الدولة الإسلامية:شرع الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء الدولة الإسلامية.

أ/ أسسها: اعتمدت الدولة الإسلامية على الأسس التالية:
- بناء المسجد النبوي ليكون مكانا للعبادة وجمع المسلمين والتقريب بينهم وعقد المجالس.
- المؤاخاة بين الأوس والخزرج وهم الأنصار سكان المدينة وآخى بينهم وبين المهاجرين القادمين من مكة
- وضع دستور المدينة: وهو وثيقة نظمت مجتمع المدينة.

ب/ مصادر حكمها: اعتمد الرسول صلى الله عليه وسلم في تسيير دولته وتنظيم مجتمعها على القرآن الكريم.
نظام الشورى:
نظام الحكم: طبق الرسول صلى الله عليه وسلم نظام الشورى وهو نظام يقوم  على تكليف الصحابة بتعليم مبادئ الدين، والقضاء، وجمع الزكاة، وتبليغ رسائله للملوك والرؤساء، والتفاوض مع قريش وإشراكهم في تسيير دولتهم، فكان له الفضل في انتشار الإسلام بشبه الجزيرة العربية ،ودعوة الملوك والرؤساء إلى الدخول في الإسلام، وازدياد موارد بيت مال المسلمين، واعتراف قريش بكيان المسلمين.

2/ مظاهر الدولة الإسلامية: أبرزت مظاهر الدولة معالمها:

أ/ الاجتماعي: لغرض استقرار المجتمع وتحصينه من الفساد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تحرير العبيد وإقرار حق الحرية التناصح وتكريم المرأة وحرم الموبقات كالخمر والقمار.

ب/ الاقتصادي:شجع الإسلام على العمل والكسب الحلال وحق امتلاك الثروة، واعتمد اقتصاد الدولة على الرعي والتجارة والزراعة .

جـ/ العسكري:كون المسلمون جيشا كان الرسول صلى اله عليه وسلم قائده استعمل في الدفاع عن المسلمين ومصالحهم ونشر الإسلام، عبر الغزوات والسرايا أشهرها:
* غزوة بدر الكبرى 2 هـ/ 624 م * غزوة أحد 3 هـ/ 625 م *غزوة الخندق  5هـ/ 627 م * فتح مكة 8 هـ/ 630 م.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة:  مستعينا بمكتسباتك القبلية، وبمضمون وثيقة معاهدة الصلح(صلح الحديبية) حدد ما يلي:
طبيعة الوثيقة ومناسبتها - زمن الوثيقة ومكانها - نتائجها
طبيعتها: وثيقة صلح تاريخية بين الرسول صلى الله عليه وسلم والمشركين.
مناسبتها: حين عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على دخول مكة للعمرة منعه الكفار فعقد معهم الصلح .
زمنها: في السنة 6 للهجرة مكانها: قرية تقع غرب مكة
نتائجها:
-         اعتراف قريش بوجود الدولة الإسلامية.
-         فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة .
- سمحت فترة الهدنة لمراسلة الملوك والرؤساء.


الوضـــعية التعليمية الجزئية3: التطور الحضاري للدولة الإسلامية.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: يعتقد بعض زملائك أن صحيفة المدينة أقرت اعتبار الرسول صلى اله عليه وسلم المرجع الأعلى في الخلافات وأمور الدولة الهامة وهو ما يتنافى مع مبدأ الشورى بينما يرى البعض الآخر أن هذا المبدأ مكن المسلمين من اجتياز محنة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم واختيار خلفاء ساهموا في تطوير الدولة الإسلامية وكان ضمان لاستمرارها.
1/ التطور السياسي للدولة الإسلامية:
أ/ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم:حج الرسول صلى اله عليه وسلم في السنة العاشرة للهجرة، وألقى خطبة الوداع، وأشهد الناس أنه بلغ الرسالة، وبعدها وافته المنية سنة 11 للهجرة.
ب/ نظام الخلافة: بعد وفاة الرسول صلى اله عليه وسلم اجتمع كبار الصحابة في سقيفة بني ساعدة لانتخاب خليفة له يترأس الدولة الإسلامية التي شهدت ثلاث خلافات هي:
الخلافة الراشدة: 11 هـ - 41 هـ : تولاها الخلفـــاء الراشدون( أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم) وشهدت الدولة الإسلامية تطورات وأحداثا كثيرة أبرزها:
-     الاعتماد على النظام الانتخابي الشورى.
-     القيام بالفتوحات الإسلامية لنشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية .
-     فتح الكثير من الأمصار مثل: مصر وبلاد الشام.
-     إحداث تنظيمات إدارية هامة تعرف بالدواوين مثل ديوان الجند.
-     نشاء الأسطول البحري.
-     جمع القرآن الكريم في مصحف واحد.
-     تعرض المجتمع الإسلامي للفتنة الكبرى وظهور الفرق الدينية أبرزها الخوارج والشيعة.
جـ/ تطور الخلافة: في سنة  41 هـ انتقلت الخلافة إلى الأمويين وبعدها على العباسيين سنة 132 هـ:
الخلافة الأموية: 41 هـ - 132 هـ: تعاقب على حكم المسلمين 14 خليفة منهم معاوية بن أبي سفيان، عبد الملك بن مروان، عمر بن عبد العزيز، وقد بلغت الفتوحات الإسلامية في عهدهم أوجها ففتحت بلاد المغرب والأندلس ،وأصبحت الخلافة وراثية ، وتم اتخاذ دمشق عاصمة للدول ،وسك النقد الإسلامي(الدينار
الذهبي)، وتعريب الدواوين.
الخلافة العباسية: 132 هـ - 656 هـ: نسبة إلى العباسيين ،حيث حكم المسلمون خليفة أبرزهم:أبو العباس،هارون الرشيد، المتوكل، وشهد التاريخ الإسلامي أزهى عصوره ،واتخذت بغداد عاصمة للدولة،واستحدث منصب الوزير ، وشهدت الدولة في أواخر عهدها انحصارا في إقليمها، وتعرضت للغزو المغولي عام 1258 م.
2/ التطور الإداري  للدولة الإسلامية:
أ/النظام المالي:أنشأ المسلون بيتا للمال تعددت موارده مثل الزكاة والخراج والجزية والفيء وغيرها
ب/القضاء: عين الخلفاء القضاة للفصل بين الناس وحماية مصالحهم، وأحدث الأمويون قضاء المظالم، وأضاف العباسيون منصب قاضي القضاء .
جـ/الحسبة: يتولى المحتسب مراقبة الأسواق والحركة التجارية بها.
د/ الشرطة: تنظر في الجرائم والجنايات.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة:   اعتمادا على صورة و نص الصفحة 34 استنتج في فقرة موارد بيت مال المسلمين وأهميتها.

الفقــــــــرة:
المقدمة: لضبط مداخيل الدولة وتحديد نفقاتها اعتمد المسلمون نظاما ماليا (بيت المال) تعددت موارده وتضاعفت باتساع الدولة الإسلامية.
العرض: وتتمثل في الزكاة وهي المال المفروض على أغنياء المسلمين، والجزية التي تؤخذ من أهل الذمة غير المسلمين بعد الفتح ،والعشور المأخوذة على التجارة العابرة للأراضي الإسلامية وموانئها ،وغنائم المحصلة عن الغلبة في الحروب، والفيء الذي أصابه المسلمون من المشركين دون قتال .
الخاتمة: وقد وظفها الخلفاء في إقامة المشاريع وتجهيز الجيوش والتكفل بالفقراء والمساكين والمحتاجين.

الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج كلي مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 5: جاء في أحد الكتب التاريخية: كان مطلع القرن السابع الميلادي على موعد مع ظهور الإسلام الذي بلغ بلدانا كثيرة بفضل الفتوحات الإسلامية ،وظهور الدولة الإسلامية وحضارتها الراقية.
السندات: مكتسباتك القبلية، الوثائق التاريخية،السلالم الزمنية.
التعليمة: اعتمادا على سياق الوضعية والسندات المقترحة أجب على التعليمات التالية:
التعليمة الأولى : مستعينا بمكتسباتك القبلية،ومضمون وثيقة صلح الحديبية ص 28 حدد ما يلي:
-  طبيعة الوثيقة ومناسبتها ؟
-  زمن الوثيقة ومكانها ؟
-  أهداف الوثيقة ونتائجها؟
حل التعليمة الأولى :
طبيعتها ومناسبتها: هي وثيقة صلح تاريخية أبرمت بين المسلمين وقريش بعد اعتراضها طريق المسلمين المتوجهين نحو مكة.
زمن الوثيقة ومكانها: تمت المعاهدة في السنة 6 للهجرة بالحديبية.
أهداف الوثيقة ونتائجها: تمت الوثيقة لأجل تجميد حالة الصراع بين المسلمين وكفار قريش، ومعايشة فترة من الهدوء والاستقرار، وأنتجت:
-   الاعتراف بوجود الدولة الإسلامية.
-   تفرغ الرسول صلى الله عليه وسلم بمراسلة الملوك والرؤساء وعرض الرسالة عليهم.
مهد الصلح لفتح مكة المكرمة في السنة  8 للهجرة.

التعليمة الثانية:
رتب الأحداث التالية حسب زمن وقوعها على سلم زمني:
-  الهجرة إلى المدينة المنورة 1هـ.
-  فتح  مكة 8هـ.
-   غزوة بدر 2هـ .
-  القادسية 13 هـ .
-  بداية الخلافة الراشدة 11 هـ.

1هــ  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   40 هـ

المقياس: 1سم = 5 سنوات

 التعليمة الثالثة :
أنشا المسلمون بيتا للمال تعددت موارد ه اعتمادا على نص الكتاب ص 34 أذكر ثلاثة منها وبين كيف تتم؟

حل التعليمة الثالثة :

الجزية: تؤخذ من أهل الذمة غير المسلمين بعد الفتح.
الغنيمة: أموال المشركين التي ظفر بها المسلمون على وجه الغلبة في الحرب.
العشور: ضريبة تؤخذ على التجارة التي تعبر الأراضي الإسلامية أو موانئها، قيمتها 1 / 10 من السلع.


ب/ الجغــــــــــــــــــــــــرافيـــــــــــــــــــا:


الميــــــــــدان الأول:المجــــــــال الجغرافي


 الكفـــــــــاءة الختامية:
       يستــــــــــغل الأدوات المـــــــــــادة لشــــرح أثــــر المناخ الموسمي في آسيـــــا الإستوائية.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
        أرادت مؤسستك إنجاز مجلة حائطية للتعريف بقارات العالم، فاخترت أنت وزملاء قسم قارة آسيا، وطلب منكم الأستاذ التركيز على الجانب الطبيعي وتناول النقاط التالية: موقع قارة آسيا وأهميته، وأثر المناخين الموسمي والإستوائي على سطح آسيا، ومدى قدرة تأقلم الإنسان مع الظروف المناخية ... فماذا أنت فاعل من أجل المساهمة في إثراء المواضيع.

الوضعية التعليمية الجزئية1:الخصائص الطبيعة لقارة آسيا.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: أثناء زيارتك لمكتبة البلدية مع زميلك، لفت انتباهك خريطة العالم المعلقة عند مدخل قاعة المطالعة، انتابك الفضول لتتعرف على أكبر قارة في العالم، فسألت زميلك عن موقعها الجغرافي، وعن شكل تضاريسها ونوع المناخ السائد فيها؟.

  1/ الموقع الجغرافي لقارة آسيا: تقع قارة آسيا شرق قارتي أوروبا وإفريقيا يحدها: من الشمال: المحيط الشمالي المتجمد و من الجنوب: المحيط الهندي، ومن الشرق: المحيط الهادي، ومن الغرب جبال الأورال، قناة السويس، والبحر الأحمر والبحر الأبيض.
  2/ الموقع الفلكي لقارة آسيا: تنحصر قارة آسيا فلكيا بين : دائرتي عرض 10 درجة جنوب خط الإستواء، و 81 درجة شماله، وتمتد من خط طول 25 درجة شرقا إلى غاية خط طول 170درجة غربا.
  3/ مساحة قارة آسيا: تعتبر أكبر قارة من حيث المساحة بين قارات العالم، إذ تبلغ مساحتها 44 مليون كم2 وما يعادله نسبة 29.62 من مساحة العالم..
د/ أهمية موقعها: وتعتبر آسيا القارة رقم واحد في العالم من حيث الكثافة السكانية والمساحة والتنوع المناخي والتضاريسي وتمارس فيها كل الأنشطة.
2/المظاهر التضاريسية لقارة آسيا:
  أ/ الجبال: تتميز قارة آسيا بوجود سلسلة جبلية كثيفة والأكثر ارتفاعا في العالم، حيث تتركز هذه الجبال في وسط القارة وتمتد من تركيا حتى الصين بمسافة 8000 كلم ومن أهم هذه الجبال:
-         جبال بنطس على امتداد البحر الأسود، وجبال طورس على البحر المتوسط.
-         جبال الهيمالايا التي توجد بها أعلى قمة في العالم افريست بــ 8848 م.
  ب/ الهضاب والسهول والصحاري:
الهضاب
السهول
الصحاري
هضبة التبت بالصين.
هضبة الأناضول بتركيا.
هضبة أرمينيا.
هضبة ايران
هضبة شبه جزيرة العرب
سهل سيببيريا
سهول السند البنجاب.
سهول الرافدين وشمال الصين ومنشوريا
صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية.
صحراء ثار في الهند.
الصحراء الجليدية
  جـ/ الأنهار والبحيرات والبحار: في القارة العديد من الأنهار  والبحيرات.
الأنهار
البحيرات
البحار
نهري الدجلة والفرات في العراق.
نهر السند في باكستان.
نهر سيوكونغ في الصين.
نهر أوب ونهر لينا في روسيا.
بحيرة بايكال جنوب سيبيريا.
بحيرة بلكاش
بحر العرب.
بحر الصين
بحر أوخونسك.
بحر القرزين.

 الوضعية التعليمية الجزئية1:المناخ في قارة آسيا.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: أثناء زيارتك لمكتبة البلدية مع زميلك، لفت انتباهك خريطة العالم المعلقة عند مدخل قاعة المطالعة، انتابك الفضول لتتعرف على أكبر قارة في العالم، فسألت زميلك عن موقعها الجغرافي، وعن شكل تضاريسها ونوع المناخ السائد فيها؟.
1-    المناخ في قارة آسيا:
  أ/ تعريف المناخ: هو ملخص كامل للأحوال الجوية السائدة، توزيعها في مكان ما في فترة زمنية طويلة، تمتد من شهر إلى فصل كامل من فصول السنة، وتمتد إلى سنة أو عدة سنوات.
  ب/ المناطق الحرارية في قارة آسيا:
·  المنطقة الحارة: التي تنحصر بين مداري الجدي والسرطان.
·  المنطقة المعتدلة: التي تمتد من شمال مدار السرطان حتى الدائرة 60 درجة شمالا.
·  المنطقة الباردة: في أقصى الشمال.
جـ/ العوامل المؤثرة في المناخ في قارة آسيا:
-   شساعة مساحة القارة وامتدادها في الجهات الأربعة.
-   تأثير التيارات المحيطية والبحرية سواء الباردة أو الدافئة.
-   امتداد الجبال في القارة آسيا بشكل متصل وارتفاعها الكبير.
2-    الأقاليم المناخية في قارة آسيا:
أ‌-       أقاليم المنطقة الحارة:
المناخ الاستوائي: يتميز بارتفاع درجة الحرارة وغزارة الأمطار طول السنة.
المناخ الموسمي: يتميز بموسم مطير خلال الصيف، وهبوب رياح موسمية مطيرة.
المناخ المداري: يتميز بصيف حار ممطر وشتاء بارد قليل المطر.
المناخ الصحراوي: يشمل المناطق الصحراوية ويتميز بحرارته مرتفعة وأمطاره نادرة.
ب‌-   أقاليم المنطقة المعتدلة:
المناخ الصيني: حار صيفا، دافئ شتاءا وممطر طوال السنة، تزداد أمطاره في فصل الصيف.
مناخ البحر الأبيض المتوسط: يتميز بالحرارة والجفاف صيفا، دافئ وممطر في فصل الشتاء.
ج‌-    أقاليم المنطقة الباردة:
مناخ التايغا والتندرا: يتميز بشتاء طويل، من تسعة إلى عشرة أشهر، برد قارس، معظم التساقط فيه على شكل ثلوج.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط01: 1+2ص 22
أ/ترتيب الهضاب من الشرق إلى الغرب:
1-    هضبة التبت.
2-    هضبة الدكن.
3-    هضبة ايران.
4-    هضبة الأناضول.

ب/ النشاط 02:
الإقليم
مجاله الجغرافي
نشاط الإنسان فيه
المناخ الصيني
شرق الصين
الزراعة والصناعة
المناخ الصحراوي
المناطق الصحراوية
الترحال
المناخ القطبي
أقصى شمال القارة
الصيد



 الوضـــعية التعليمية الجزئية2:المناخ الموسمي والتساقط في قارة آسيا.
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تشاهد شريطا وثائقيا بعنوان "فيضان نهر الغانج" فذكر المذيع علاقته بالمناخ الموسمي وتأثره بنظام المطر، وتأثير هذا الأخير في المجال الجغرافي والبشري... فطلب منك أخاك الأصغر أن تشرح له  ما جاء في الشريط؟.


أولا- المناخ الموسمي في قارة آسيا:
1-    تعريف المناخ الموسمي: هو مناخ وجد نتيجة تداخل الكتل اليابسة والمسطحات المائية تداخلا كبيرا مما تنج عنه تأثيرا وتأثرا.
2-    المجال الجغرافي للمناخ الموسمي: يسود جنوب شرق قارة آسيا، خاصة دولتي الصين والهند.
3-    تعريف الرياح الموسمية: هي عبارة عن رياح قوية برية أو بحرية تهب على أطراف القارات، تنشأ بسبب الاختلاف في درجة الحرارة بين اليابسة والماء .
4-    تعريف نظام المطر: يقصد به كمية توزيعه ( المطر ) على أشهر وفصول السنة، ورصد معدلاته السنوية والشهرية، ومعرفة العوامل المتسببة في سقوطه وغزارته وأنواعه وأشكاله ومدى انتظامه أو تذبذبه.
5-    حدوث نظام المطر الموسمي : يتميز بالجفاف شتاءا وبغزارة الأمطار صيفا بسبب: الرياح القادمة من مناطق الضغط الجوي المرتفع (المسطحات المائية) إلى مناطق الضغط الجوي المنخفض (اليابسة والتضاريس) مما يسبب هطول الأمطار بغزارة في فصل الصيف وعلى العكس فإن الرياح تهب في فصل الشتاء وتكون جافة باردة غير ممطرة.
ثانيا- أثر المناخ الموسمي في المجال الجغرافي :
1- في ميدان الفلاحة والصيد البحري:
1-    أثر على النبات والحيوان: تتميز غابات المناخ الموسمي بالكثافة والخضرة الدائمة وفق نسبة الأمطار المتساقطة، أما الثروة الحيوانية فتعيش فيه أنواع كثيرة من الحيوانات منها الطيور بمختلف أنواعها والزواحف وآكلات اللحوم وآكلات العشب.
2-   أثره على نشاط الإنسان: تسود اقليم المناخ الموسمي كثافة سكانية عالية جدا حيث يسكنه 60% من سكان العالم، أما الرياح فتأثر كثير على النشاط الزراعي الذي يشتغل به ثلثي السكان، ونسبة الأمطار تساعد في ازدهار زراعة الأرز وتربية الأسماك وتوليد الطاقة الكهربائية.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
-ما المؤهلات الإقتصادية التي تتميز بها دول المناخ الموسمي؟
الحل :
-         أراضي خصبة وصالحة للزراعة .
-         وفرة المياه بفضل الأمطار الموسمية.
وجود مجال رعوي شاسع.


الوضـــعية التعليمية الجزئية2:المناخ الموسمي والتساقط في قارة آسيا (الفيضانات).
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تشاهد شريطا وثائقيا بعنوان "فيضان نهر الغانج" فذكر المذيع علاقته بالمناخ الموسمي وتأثره بنظام المطر، وتأثير هذا الأخير في المجال الجغرافي والبشري... فطلب منك أخاك الأصغر أن تشرح له  ما جاء في الشريط؟.

الفيضانات في قارة آسيا:
1-    أسباب الفيضانات:
-     الرياح الموسمية الحاملة للأمطار صيفا بغزارة قادمة من المحيط ثم تتجه نحو الشمال فتصطدم بجبال الهيمالايا فتزداد غزارة مسببة فيضانات عارمة وتدوم 6 أشهر.
-     الأنهار التي تصب في المحيط الهادي والتي تمتاز بالغزارة مياهها وكثرة فيضانها وانتمائها بدلتات كبيرة كنهر الهندوس والغانج وينغ تسي وهوانغ هو ...
2-   أهم المناطق المعرضة للفياضانات في قارة آسيا: شبه الجزيرة الهندية والمناطق الجنوبية الشرقية – الهند الصينية – اليابان – بنغلاديش- كمبوديا – تيلاندا ...
3-    نتائج الفيضانات:
أ/ النتائج السلبية:
-     الخسائر البشرية والتخريب الذي تسببه للأكواخ والمنازل وانسداد قنوات الصرف.
-     تعرية التربة وغسلها من مكوناتها مثل المناطق المنحدرة والمنخفضة كسفوح الهيمالايا.
-     اقتلاع النباتات المزروعة كالذرة والقمح وبعض المحاصيل.
-     تعفن بعض المحاصيل غير المحبذة للماء مما سبب خسائر مالية كبيرة للفلاحين.
-     تعيق سير الحياة العادية من خلال منع حركة المرور.
ب/ النتائج الإيجابية:
-     تساعد على امتلاء الأنهار وبالتالي الملاحة والشرب.
-     توفر التربة الخصبة على جانبي الأنهار أثناء فيضاناتها.
-     تزود نبات الأرز بالماء الذي يحتاجه.
-     تزود الأسماك بغذائها من عوائق وبالتالي الصيد البحري.
4-    جهود الإنسان لمواجهة الفيضانات: استخدام التكنولوجيا في محاولة لرصد حركة الفيضانات المحتملة ، وتجنب البناء على ضفاف الأنهار والأودية والمناطق المنخفضة ، صيانة شبكات الصرف الصحي باستمرار.


ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
النشاط رقم 01: الصفحة 38

1-             نظام المطر السائد في مدينة شيرابونجي: نظام مطر يشهر نسبة تساقط عالية جدا في فصل الصيف خاصة وقت الذرة في شهر جويلية، ويتناقص كمية التساقط بشكل كبير في شهور بداية السنة ونهايتها.
2-             آثاره على المجال الجغرافي: ثروة حيوانية ونباتية متنوعة ترتبط بعلاقة طرية بكمية تساقط الأمطار مع تأثير مباشر في مختلف نشاطات الإنسان.
3-     المناخ السائد فيها: هو المناخ الموسمي.


 الوضـــعية التعليمية الجزئية3:التنوع والتباين الطبيعي في قارة آسيا.
الوضعية المشكلة الجزئية 3:قرأت مقالة أكاديمية بعنوان "قارة آسيا طبيعيا"، وأشار الكاتب إلى أنها قارة التنوع والتباين، وبها أعلى وأخفض منطقة على اليابسة، وأكثر المناطق جفافا وأغزرها مطرا... فقررت أن تفسر التنوع التباين التضاريس والمناخي  وأثره على الإنسان.

التنوع التضاريسي والمناخي في قارة آسيا:
 تتميز قارة آسيا بالتنوع والإختلاف الكبير في مظهرها  التضاريسي والمناخي ويكسبها ذلك مكانة فريدة من نوعها بين مختلف قارات العالم:
-  احتواء قارة آسيا على معظم الأقاليم المناخية والمناطق الحرارية الموجودة في العالم، وتندرج من شديدة الحرارة حتى شديدة البرودة.
-  توجد بها أكبر كتلة جبلية في العالم، وأعلى قمة (افريست) في سلسلة الهيمالايا.
-  احتواء آسيا على أعلى هضبة في العالم (هضبة التبت).
-  بها أعظم السهول في العالم (سهل سيبيريا) في روسيا.
-  تحتوي على شبكة أنهار ربما الأطول في العالم.
-  توجد بها أكبر نسبة من صحاري العالم (صحراء الربع الخالي، صحراء ايران، صحراء ثار في الهند ...).
-  تنوع نباتي وحيواني كبير جدا شساعة المساحة وتنوعها.
-  اشرافها على مسطحات مائية كثيرة مثل البحار والمحيطات.
أثر التنوع التضاريسي والمناخي على الإنسان في قارة آسيا:
1-     التوزيع السكاني الغير العادل:
يتركز السكان في قارة آسيا دائما في المناطق السهلية وعلى ضفاف المسطحات المائية من أجل ممارسة نشاطهم الزراعي والصناعي بكثافة سكانية عالية تصل إلى 1000 ن/كلم، بينما تشهد مناطق أخرى مثل الجبال والصحاري والمناطق الباردة في الشمال كثافة سكانية منعدمة، فالمناخ والتضاريس يتحكمان في توزيع السكان ونشاطهم.
2-    محاولات الإنسان الآسيوي للتكيف مع بيئته:  
يحاول الإنسان ألآسيوي التغلب على مختلف الظروف الطبيعية الصعبة التي تتميز بها قارته، فيعيش في الصحراء حول الواحات ويعتمد حياة البدو والترحال، أما في المناطق الباردة فيحاول التغلب على انخفاض الحرارة واعتماد الصيد مصدرا للعيش.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة : النشاطات الإدماجية رقم: 1+4 ص 27
النشاط01: تعمل سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي بالشمال كحاجز للأمطار من الشمال إلى الجنوب، وهذا ما يؤثر على طبيعة المناخ في الجزائر ويجسد التنوع فيه، كما تعمل كحاجز طبيعي يمنع انتقال الرمال من الجنوب إلى الشمال.
النشاط 04:
التيارات البحرية التي تتعرض لها قارة آسيا : أويا شيفو، كوروشيفو. الأول يخفض درجات الحرارة في المناطق التي يمر بها. أما الثاني فيعمل على رفع درجة حرارة المياه الساحلية في شرق آسيا، فصل الشتاء دافئ في اليابان وبارد في الصين.

الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: أثناء تصفحكما لمجلة عملية شد انتباه زميلك مقال حول تنوع وتباين مظاهر السطح والمناخ في قارة آسيا فطلب منك أن تبين له أثر ذلك على نشاط الإنسان.
الوسائل: خريطة آسيا تضاريسيا ص23 – الصور 1+2+3 ص 25 – الصورة 01 ص 33 والصورة 1ص34
التعليمة : أكتب فقرة من عشرة اسطر تبرز فيها مظاهر التنوع التباين التضاريسي والمناخي في قارة آسيا وأثر ذلك على نشاط الإنسان.


ج/ تربية مدنية :

الميــــــــــدان الأول: الحيــــــــــاة الجمــــــــاعية
الكفـــــــــاءة الختامية:
       يمارس الحوار البناء باعتباره من السلوكيات الحضارية وأساسيات الحياة المشتركة لدى الجماعة.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
        أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العبارة التالية:الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشكلات فطلب منك أن تظهر له أهمية الحوار وآدابه ،ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع والمواطن.

الوضعية المشكلة الجزئية 1: في حوار تلفزيوني قال أحدهم أن الناس يلجأ ون للحوار قصد حل مشاكلهم وهم مجبرون على الالتزام بآدابه ليكون بناء فطلبت منك أختك توضيحا .
السندات: نصوص، صور، جداول ص من 10 إلى 16
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات عرف الحوار واستخلص آدابه ودوره في حياة الأفراد والمجتمعات

1-    مفهوم الحوار: هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد والمجتمعات حول قضية معينة، ويعد ضرورة لاستمرار الحياة الاجتماعية.
2-    شروط الحوار (آدابه):
-   تحديد موضوع الحوار.
-   احترام آراء الآخرين.
-   عدم تجريح الآخرين.
-   الابتعاد عن التحيز.
-   استعمال لغة مهذبة الإنصات والاستماع للآخرين.
3-    مستوياته: يتم الحوار على مستويات متعددة منها الأسرة والمدرسة والقسم، والمستوى الوطني، والعالمي.
4-    أهداف الحوار وأهميته:
-  حل المشكلات بين الناس.
-  التخفيف من حدة الخلاف التواصل.
-  اكتشاف الأخطاء ومعالجتها.
-  تبادل الخبرات والمعلومات.
-  تجنب استعمال العنف.
-  التعبير عن الرأي.

إدمــــــــــــاج جــــــــزئـــــــي:

التعليمة: أكمل بيانات الجدول التالي

مستوى الحوار
فوائد الحوار
انعكاس غياب الحوار
الأسرة
الشعور بالتقدير/ تماسك الأسرة
التفكك الأسرى / الخلافات العائلية
المدرسة
اكتشاف المواهب/ تنمية المعرفية والسلوكية/ التدريب على التواصل
العنف المدرسي / التسرب المدرسي
الوطن
وحدة المجتمع/ تطور المجتمع
العنف / الجرائم
العالم
انتشار الأمن والسلم
الحروب

الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية(1).
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تتصفح إحدى الجرائد الوطنية استوقفتك العبارة التالية: لو سعى كل مواطن إلى الاهتمام بمحيطه الاجتماعي من خلال لجوئه إلى الحوار مع الشركاء الاجتماعيين للتمكن من حل المشكلات وبطريقة منظمة فتساءلت عن الطريقة التي يمكن بواسطتها تحقيق ذلك.
السندات: صور، نصور، جداول إحصائية، مواد قانونية من ص 17 إلى ص 23.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم مفهوما للجمعيات وحدد أنواعها وأبرز الدور الذي تلعبه.

1/ تعريف التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية: هو تنظيم يجمع أشخاصا لتحقيق تعاون مشترك وغايات محددة.
2/ أنواع التنظيمات (الجمعيات):
أ/ تنظيمات اجتماعية: تتكفل بانشغالات المواطنين وحماية مصالحه وتقديم مساعدات لذوي الحاجات مثل جمعيات الأحياء.
ب/ تنظيمات ثقافية: تحافظ على التراث والهوية الثقافية وتنمي النشاطات العلمية والأدبية كجمعيات أولياء التلاميذ، والجمعيات الدينية.
جـ/ تنظيمات رياضية: تساهم في تنمية وتطوير الرياضات الفردية والجماعية مثل: الجمعيات الرياضية والثقافية البلدية.
3- أهداف التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية:
-     تنمية روح العمل الجماعي .
-     اكتساب النظام والتحلي بالانضباط.
-     التشجيع على الحوار .
-     إظهار المبادرات الفردية وتنميتها.
-     الإعداد لتحمل المسؤولية.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة :  من خلال مكتسباتك القبلية أكمل بيانات الجدول:

الجمعية
نوعها
بعض أنشطتها

جمعية حي

اجتماعية
التكفل بانشغالات سكان الحي - توعية سكان الحي - تنشيط المشاركة الجماهيرية - تقديم
المبادرات.

جمعية المسجد


دينية
المساهمة في ترميم المسجد - المحافظة على
المكتبة المسجدية وتنميتها - إحياء المناسبات الدينية - تزويد المسجد بأقسام لتحفيظ القرآن الكريم

أولياء التلاميذ


ثقافية
تنظيم الرحلات - ترميم المدرسة مساعدة التلاميذ المعوزين والأيتام والمحتاجين-
تشجيع وتكريم التلاميذ النجباء - شراء الوسائل التعليمية - دعم النوادي والمجلة الحائطية


الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية (2).
الوضعية المشكلة الجزئية 2: وأنت تتصفح إحدى الجرائد الوطنية استوقفتك العبارة التالية: لو سعى كل مواطن إلى الاهتمام بمحيطه الاجتماعي من خلال لجوئه إلى الحوار مع الشركاء الاجتماعيين للتمكن من حل المشكلات وبطريقة منظمة فتساءلت عن الطريقة التي يمكن بواسطتها تحقيق ذلك.
السندات: صور، نصور، جداول إحصائية، مواد قانونية من ص 17 إلى ص 23.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات قدم مفهوما للجمعيات وحدد أنواعها وأبرز الدور الذي تلعبه.

1/ القانون الأساسي والداخلي للجمعيات:
أ/ القانون الأساسي: وثيقة قانونية تنظم العلاقات بين أعضاء الجمعية وبين الغير تتكون من بنود تشمل تسمية الجمعية ومقرها وهدفها ومجال نشاطها وهيكلها التنظيمي.
ب/ النظام الداخلي للجمعية: وثيقة تبين الجانب التنظيمي كتحديد مهام مسؤوليها ولجانها الدائمة وتقارير التسيير المالي .
2/ تأسيسها:
*شروط تأسيسها(إنشائها): أقر الدستور الجزائري حق إنشاء الجمعيات، واشترط جملة من الشروط في الأعضاء المؤسسين هي:- بلوغ سن 18 سنة  فما فوق - الجنسية الجزائرية - التمتع بالحقوق المدنية والسياسية - غير محكوم عليهم بجناية أو جنحة تتنافى مع نشاط الجمعية.
*كيفية تأسيسها(إنشائها):
- عقد الجمعية العامة التأسيسية للمصادقة على القانون الأساسي وانتخاب الهيئات القيادية
- التصريح لدى السلطة المختصة (وزارة الداخلية ،الولاية ، البلدية)  بإيداع ملف التأسيس يتضمن طلب اعتماد الجمعية ومعلومات عن الأعضاء المؤسسين ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية
- بعد دراسة الملف يمنح للجمعية الاعتماد القانوني تكتسب الشخصية المعنوية والأهلية المدنية وتشرع في نشاطها.
آليات سيرها :
الجهاز
مهامه
الجمعية العامة
هي الهيئة العليا للجمعية ،تضم كل الأعضاء تجتمع لتحديد أعضاء المكتب، والمصادقة على النظام الداخلي.

المكتب
هو جهاز قيادي وإداري يتكون من أعضاء منهم الرئيس ونوابه، وأمين المال ومساعده يقوم بعدة مهام منها: تطبيق قرارات الجمعية العامة، ومتابعة تنفيذ برامج نشاطها السنوي وتقييمه.
مواردها المالية:
اشتراكات أعضائها الهبات والهدايا الإعانات المختلفة (الدولة أو الولاية أو البلدية )العائدات المرتبطة بنشاطها
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة :   عالــــــــج النشاط رقم 1 ص23
الهبات: العطايا التي تمنح من غير عوض.  الوصايا:الأوامر.
الفرق بين الجمعيات والأحزاب السياسية:
الجمعية: تنظيم اجتماعي وثقافي ورياضي هدفها ترقية الأنشطة.
الأحزاب السياسية: تنظيم سياسي هدفه الوصول للسلطة والمشاركة في الحكم.

الوضـــعية التعليمية الجزئية3:الانخراط في الجمعيات.
الوضعية المشكلة الجزئية 3: قرأت في جريدة أن الجمعيات مكون أساسي من مكونات المجتمع المدني من خلالها يتم تعلم ممارسة الحوار فتساءلت عن كيفية الانخراط فيها والأطر النظامية للممارسة الحوار عبرها.
السندات: صور، نصور، بطاقة المنخرط من ص 24 إلى ص 26
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات بين كيفية الانخراط في جمعية وعدد الالتزامات المتربة عنه وأهميته.
1/ كيفية الانخراط في جمعية: يتم الانضمام إلى جمعية بطلب كتابي يرفعه صاحب الطلب، وفي حالة قبوله من طرف يقبله مكتبها، يصبح عضوا وتمنح له بطاقة الانخراط.
2/ مسؤولية الانخراط في جمعية:بعد اكتساب صفة العضوية في الجمعية يتمتع العضو بحقوقه ،ويلتزم بأداء واجباته وهي:
-       التحلي بالسلوك المنسجم مع مبادئها وأهدافها.
-       أداء واجب الانخراط السنوي.
-       المساهمة المادية أو المعنوية في الجمعية.
-       المساهمة في أنشطتها والالتزام بإنجاز المهام المكلف بها.
3/ فوائد الانخراط في جمعية:
-        تجسيد مبادئ التكافؤ الاجتماعي.
-        اكتساب أصدقاء جدد.
-        اكتساب وخبرات ومعارف ومهارات جديدة.
-        الحصول على الأجر والثواب من اله سبحانه وتعالى.
-        استغلال أوقات الفراغ.
-        تقوية الانتماء الوطني.
-        تعلم فن التواصل والتحاور.

ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:

التعليمة : عالج النشاط ص 26

رئيس الجمعية: طابعها اجتماعي خيري.
رئيس الجمعية: توزيع قفة رمضان، إحصاء الأفراد للاستفادة من الدعم ، انجاز شبكة الصرف الصحي ، تزويد المواطنين بالمياه الشروب.
رئيس الجمعية:نعم راضون.
المواطن: هل تتقاضون أجرا على نشاطكم؟
رئيس الجمعية: نقوم بعمل تطوعي.
المواطن: يشتكي بعض المواطنين من الإقصاء فما قولكم؟
رئيس الجمعية: التكفل بجميع الانشغالات أمر صعب لذلك منهم التفهم والمساعدة.

الوضـــعية التعليمية الجزئية4:إدمــــــــــــــــــاج كلي مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: أردت أن تناقش غيرك لإبداء رأيك في الحوار وطرق ممارسته عبر التنظيمات الاجتماعية والثقافية بين كيف تقوم بذلك من خلال الإجابة على التعليمات التالية.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة عالج التعليمات التالية.

حل التعليمة01 :
من شروط الحوار
الأخطار الذي يقع فيها المتحاورون
احترام آراء الآخرين
استعمال لغة مهذبة
تحديد موضوع الحوار
تجريح الآخرين
التحيز
عدم الاستماع للمتكلم

حل التعليمة02 :
من بين أهداف جمعية أولياء التلاميذ:
-       تطوير وازدهار المؤسسة.
-       تحسين النتائج المدرسية.
-       تقديم العون للفريق الإداري والتربوي.
علاقة الجمعية بالحوار تكمن في التحاور الذي تتيحه للأولياء التلاميذ قصد الاستفادة من خبراتهم ومؤهلاتهم وتصوراتهم في تذليل الصعاب التي يواجهها أبناؤهم .

حل التعليمة03 :
أعياد ومناسبات ذات طابع ديني
أعياد ومناسبات ذات طابع وطني
عيد الفطر المبارك
عيد الأضحى المبارك
عيد النصر 19 مارس 1962
عيد الاستقلال 5 جويلية 1962
رأس السنة الأمازيغية 12 جانفي
عيد العمال 1 ماي
عيد الثورة التحريرية 1 نوفمبر 1954

حل التعليمة04 :

- يجب علينا عدم رمي الأوراق
- قد يسبب التلوث أمراضا نكون عرضة لها
- نتعاون من أجل نظافة قسمنا وجماليته
- سوف أبادر دائما بالتنظيف لأكون قدوة لزملائي


نتيجة بحث الصور عن الجيل الثاني


0 التعليقات:

إرسال تعليق

||

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More