أ/ التــــــــاريخ
الميــــــــــدان الثالث: التاريخ العـــــام
الكفـــــــــاءة الختامية:
يوظف الوثائق التاريخية المناسبة للتعرف على موقف الجزائر المبدئي من القضايا العادلة في العالم.
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
بثتإحدى القنوات التلفزيونية شريطا وثائقيا حول بؤر التوتر في العالم ومما جاء في قول المعلق: يشهدالعالم الفصل الأكثر خطورة منذ عقود في ظل تصاعد الحروب وظاهرة الإرهاب والفشل الجماعي في حل الصراعات والقضايا العادلة كان للجزائر موقفا ثابتا منها.
التعليمة: فماهي بؤر التوتر والقضايا العادلة؟ وما هو موقف الجزائر منها؟
الوضعية التعليمية الجزئية1: بؤر التوتر في العالم
الوضعية المشكلة الجزئية 1: اطلع زميلك على تقرير نشرته إحدى الجرائد الوطنية نقلا عن مجلة فورين بوليسي الأمريكية؛ حول أوضاع العالم المعاصر أحصى عددا من المناطق صنفت كبؤر توتر بدافع المنافسة الإقليمية والصراع
على السلطة والأطماع يصعب التنبؤ بمسارها.
السندات: خريطة جيوسياسية – صور عن بؤر التوتر.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة قدم عرضا بؤر التوتر في الوقت الراهن.
المنتــــــــوج:تعريف بؤر التوتر: هي مناطق تشهد حالة حروب واقتتال وغياب الأمن والاستقرار جراء غزو خارجي أو صراع داخلي.
مناطق التوتر في الوقت الراهن:
بحسب التقارير والمعلومات فإن المناطق الأكثر توترا هي:
· شرق البحر المتوسط: )سوريا – لبنان– فلسطين(.
· شرق وجنوب شرق آسيا )كوريا-تايلاندا(.
· شبه الجزيرة الهندية: أفغانستان-الباكستان- سريلانكا.
· آسيا الوسطى: كيرغيزستان أوزبكستان.
· إفريقيا: جنوب الصحراء- جمهورية الكونغو – نيجيريا.
· منطقة القرن الأفريقي: الصومال.
· الجزيرة العربية: العراق-اليمن.
· شبه جزيرة البلقان: صربيا –كرواتيا – مقدونيا...
· أمريكا اللاتينية: )المكسيك(.
أسباب انتشار بؤر التوتر:
*غياب الديمقراطية (تزوير الانتخابات –التعسف في استعمال السلطة ...(
*هيمنة الدول العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية على هيئة الأمم المتحدة.
*الاعتداء على حقوق الانسان كقمع حرية التعبير.
*الأطماع في الخيرات والهيمنة عليها (بترول –معادن- مياه...)
*تنافس الدول العظمى على منافذ العبور كالمضايق البحرية.
*الصراعات الأيديولوجية (العرق- المذهب –الدين(.
*رغبة الدول في التحرر الاقتصادي والانتفاع بمواردها.
* انهيار المعسكر السوفياتي القطب الموازن في المعادلة الدولية.
*الممارسات العنصرية.
آثار تزايد بؤر التوتر في العالم:
*سقوط ضحايا.
*صعوبة التسوية السلمية.
*تنامي الأحقاد والكراهية.
*تزايد ظاهرة اللاجئين ومعاناتهم.
*صياغة نظام دولي جائر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.
النظام الدولي الجديد: هو نظام دعت إليه الولايات المتحدة الأمريكية ،يخدم أهدافها ومصالحها في الهيمنة والنفوذ وتوجيه العالم نحو الرأسمالية ،فأيده حلفاؤها كدول الحلف الأطلسي بدعوى قدرته على إخراج العالم من أزماته السياسية والاقتصادية وعارضته دول أخرى كإيران ورأته نظام استعماري يخدم مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها كإسرائيل تسبب في معاناة شعوب العالم الثالث من الفقر والتخلف والحروب والتلوث ،وتفاعلت معه الجزائر التي دعت إلى تبني مبادئه الإيجابية وترقيتها للحصول على المكتسبات مثل حقوق الإنسان والمساواة بين الشعوب وحوار الحضارات والتمسك بمنظمة الأمم المتحدة ودفعها لتنفيذ العدالة والمساواة والشرعية الدولية والتطلع إلى نظام دولي عادل يحترم مبادئ الديمقراطية وشرعية الأمم المتحدة وحقوق الإنسان الذي طرحت فكرته عام 1974.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: اذكر 3 مناطق تشهد توترا حسب القارات.
§ آسيا : فلسطين، بورما ، العراق.
§ افريقيا: الصحراء الغربية ، بورندي، أوغندا.
§ أوروبا : البوسنة ، أوكرانيا، صربيا.
§ أمريكا: كولومبيا، فنزويلا، المكسيك.
( القضية الفلسطينية )
الوضعية المشكلة الجزئية 2: لفت انتباه أخيك الصغير أعلام دولة فلسطين في الملاعب الجزائرية وحين استفسر
أكدت له أنها دولة شقيقة تحتلها إسرائيل فطلب منك توضيحا.
السندات: خريطة جيو سياسية – صور انتفاضة الفلسطينيين –صور الاعتداءات الإسرائيلية.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة قدم عرضا للقضية الفلسطينية.
المنتــــــــوج:
تعريف القضية الفلسطينية: هي خلاف سياسيوتاريخيبينفلسطين وإسرائيل، وتعد جزءا من الصراعالعربيالإسرائيلي.
الأحداث البارزة في القضية الفلسطينية:
- خضوعفلسطينإلىالانتدابالبريطانيما بين 1920 – 1948 بعد انهيار الإمبراطوريةالعثمانية.
- في2 نوفمبر1917 موعدبلفوروزيرخارجيةبريطانيا بمساعدة اليهود على إقامةوطنلهمعلىالأراضي الفلسطينية نتج عنهامواجهاتبين الفلسطينيين واليهود.
- قيامالجمعيةالعامةللأممالمتحدةسنة1949 بإصدارقرار رقم 181 تقسيمالأراضيالفلسطينيةإلىدولتين )عربية-يهودية( ووضعالقدس كمنطقة دولية.
- اعلانقيامدولةإسرائيلسنة1948 على77.4 بالمئةمنأراضي فلسطين وحدثت عمليةنزوحكبيرةمنهامقابلتوافداليهودإليها.
- ظهورمنظمةالتحريرالفلسطينيةسنة1964 كممثل شرعيللشعب الفلسطيني برئاسة أحمدالشقيري واختارت الكفاح المسلحلتحريرفلسطين وترأسها ياسر عرفاتمنذ1969 إلىوفاتهسنة2004 . واعترفالعرب بها في مؤتمر القمةالعربيبالرباطسنة1974، ومنحتهاالأممالمتحدة صفة ملاحظ بالجمعية العامة.
- اعلانقيامالدولةالفلسطينيةبالجزائريوم15 نوفمبر1988.
الكفاح الفلسطيني والعربي:
خاض الفلسطينيون والجيوش العربية ثورات وحروب عديدة منذ صدور وعد بلفور ومنها : ثورة البراق 1929 وثورة1936 و حرب 1967 وحرب 1973 ثم انتفاضة الحجارة ما بين 1987-1993 تعرضت فيها الجيوش العربية لهزائم متتالية وسيطرة إسرائيل على أراض جديدة واجتياح لبنان والاستيلاء على الجولان بسوريا بالإضافة إلى أنشطة التوعية تزعمتها الجمعيات، مثل: الجمعية الخيرية الإسلامية، عن طريق الخطب في المساجد والكنائس، وإصدار الفتاوى، والمظاهرات…، والأنشطة الدبلوماسية لتنظيمات مثل: اللجنة الوطنية للمؤتمر الإسلامي المسيحي، ولإجهاض هذا الكفاح تدخلت الأمم المتحدة وضغطت على الطرفين لفتح مفاوضات السلام منها اتفاق أوسلو في 13 جويلية 1993 الذي نص على تأسيس حكم ذاتي فلسطيني.
أبعاد الصراع في القضية الفلسطينية:
البعد التاريخي: يرتكز على أحقية اليهود في إقامة دولتهم القومية بالأرض المقدسة حسب مزاعمهم.
البعد السياسي: تعرض اليهود إلى اضطهاد في دول أوربا الشرقية مما دفع اللوبيات اليهودية في العالم الغربي إلى توجيه دول أوربا والولايات المتحدة الأمريكية نحو مساعدة اليهود في قضيتهم على حساب المسلمين .
البعد العسكري: من خلال الحفاظ على الجيش الإسرائيلي كأقوى جيش في المنطقة، ودفع الدول العربية إلى الانفاق على بناء وشراء السلاح.
البعد الاقتصادي: تتورط العديد من الدول العظمى في القضية الفلسطينية حفاظا على مصالحها في المنطقة وطمعها في خيراتها وعلى رأسها النفط.
البعد الديني: لفلسطين أهمية دينية بالنسبة للديانات السماوية الثلاث فهي مهبط الأديان(اليهودية- المسيحية) وقد أسري إليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي أولى القبلتين للمسلمين.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: جاء على لسان الرئيس الراحل هواري بومدين (الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة) أبرز أشكال الدعم للقضية الفلسطينية.
أشكال دعم القضية الفلسطينية:
§ عدم إقامة علاقات مع إسرائيل وتبادل السفارات.
§ اعلان قيام الدولة الفلسطينية على تراب الجزائر سنة 1988.
§ تدعيم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية كالتصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 الذي يمنح فلسطين صفة دولة.
§ مراقبة غير عضو في الهيئة الأممية.
§ تأييد مبادرة السلام العربية عام 2002.
§ إدانة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني
الوضعية التعليمية الجزئية3: موقف الجزائر من القضايا العادلة
الوضعية المشكلة الجزئية 3: نشرت إحدى الصحف مقالا جاء فيه: يتسم موقف الجزائر من القضايا الراهنة والعادلةبالتوازن والتناسق مع مبادئ سياستها الخارجية وتجاربها السابقة فقررت البحث عن مظاهر هذه المواقف.
السندات: خريطة الصحراء الغربية– صور من نشاط الدبلوماسية الجزائرية – صور لقاءات .
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة قدم بعض مظاهر موافق الجزائر من القضايا العادلة.
المنتــــــــوج:تعريف القضايا العادلة: هي القضايا التي تحتاج إلى النصرة والدعم كقضايا التحرر من الاستعمار.
مواقف الجزائر من القضايا العادلة:
تدعيم قضايا التحرر:
قضية الصحراء الغربية: انطلاقا من مبدأ دعم حركات التحرر ودعم القضايا العادلة في العالم تقوم الجزائر منذ استرجاعها لسيادتها عام 1962 بالوقوف إلى جانب الشعوب العربية ومنها الشعب الصحراوي عن طريق:
- دعم ملف الصحراء الغربية في المنظمات الدولية ) الأمم المتحدة – الجامعة العربية –الاتحاد الافريقي –المؤتمر الإسلامي( وقد تم قبولها فيمنظمة الوحدة الافريقية عام 1984، كما أصدر مجلس الأمن قرارا لتشكيلبعثة أممية للاستفتاء (المينورصو(
- معارضة اتفاق مدريد الثلاثي الذي تضمن تقسيم الصحراء بين المغرب وموريتانيا.
- الاعتراف لجبهة البوليزاريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي.
- تدعيم الجمهورية العربية الصحراوية عسكريا بالعتاد والأسلحة وتدريب الجيش الصحراوي.
- المطالبة باستفتاء مصير الشعب الصحراوي.
دعم السلام: لأجل إحلال السلام والأمن العالميين تقوم الجزائر بنشاط دبلوماسي مكثف ومن أمثلة ذلك:
- عقد أولى جلسات الحوار بمشاركة أكثر من 250 شخصية سياسية ووطنية ليبية من أجل إحلال السلام في هذا البلد
- القيام بوساطة بين الفرقاء الماليين وتوقيعهم لاتفاق من أجل السلم
والمصالحة في ماي 2015 بعد رفضها للتدخل الخارجي العسكري (بدأت الأزمة المالية في 2012 وبعد سقوط النظام الليبي عاد مقاتلو أزواد(الطوارق) إلى شمال مالي(
- التعامل مع القضايا العربية بحكمة: حيث رفضت المشاركة في التحالف العربي )عاصفة الحزم ( في اليمن لمبدئها عدم التدخل في شؤون الدول ووقفت موقف المحايد في أزمة الخليج وتدعو إلى خيار الحل السلمي في سوريا.
- تقاسم تجربة مكافحة الإرهاب مع الشعوب: بعد معاناتها من ظاهرة الإرهاب تقاسم الدول تجربتها وبإدانة جرائمه ضد الإنسانية
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
التعليمة: من بين القضايا التي تشغل الرأي العالمي تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة لمعالجة مختلف القضايا الراهنة فماهي اقتراحات الجزائر لذلك؟
- تجريد الدول العظمى من الامتيازات المجحفة
- تنظيم العلاقات الدولية
- إعطاء المنظمة الطابع العالمي بما يخدم كل الدول واستفادة الشعوب
من وجودها
- توجيهها لتحقيق العدالةالوضـــعية التعليمية الجزئية4: إدمــــــــــــــــــاج مركبات.
الوضعية المشكلة الجزئية 4: الوضعية المشكلة الجزئية: في دردشة عبر إحدى شبكات التواصل الاجتماعي مع أوربي استغرب التعلق الشديد للجزائريين بالقضية الفلسطينية فكتبت له (القضية الفلسطينية تعيش في الوجدان الجزائري) وقررت تفسير مقولتك.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية اكتب فقرة تبرز فيها موقفك من القضية الفلسطينية.
المنتــــــــوج:
عاني الشَّعب الفلسطيني الأعزل على كافة الأصعدة والمستويات وتعتمد ضدَّه الصحافة الصهيونية العالمية استراتيجية تشويه وتزيف للحقائق بعدما استطاعت انتزاع وعد بلفور المشئوم بتاريخ 02 نوفمبر 2017 من بريطانيا و زرع كيان مغتصب طائفي في قلب الأمة العربية العريقة. لتنفيذ استراتيجية إضعاف الدُّول العربية وتفكيك وحدتها وتماسكها الحضاري والجغرافي باعتبار أنَّ العالم العربي يجمعه تاريخ وثقافة ولغة ودين وعادات وتقاليد متجذِّرة بين مختلف شعوبه، فالكيان الصُّهيوني المجرم عندما أُعلن عند قيام دولته بتاريخ 14 مايو 1948 من طرف مؤسِّسها ديفيد بن غوريون بعد أن صدر قرار من الجمعية العامة للأمم المتَّحدة بتاريخ 29 نوفمبر 1947 وتلقى الدعم من المجتمع الدَّولي وخاصة الدول الكبرى كالولايات المتحدة. فالجزائر التي تعرضت للاحتلال الفرنسي تعرف جيداً معانة إخواننا الفلسطينيين وبعد إعلان الاستقلال في جويلية 1962 ، بدأ دعم الجزائريين للقضية الفلسطينية، (المساندة المادِّية والمعنوية والعسكرية) واختلط ال دًم الجزائري الفلسطيني على الأراضي السورية والمصرية واللبنانية ،ودربت الكوادر الأمنية لمساعدة الثورات ضد الصهاينة وشارك الجيش الجزائري في الحروب العربية الإسرائيلية سنة 1967- 1973 دفاعاً عن الشَّرف والكرامة ، وساعدت الرئيس ياسر عرفات للدخول إلى مبنى الأمم المتحدة وهو يحمل غصن الزيتون بيد ومسدَّسه باليد الأخرى، ،وتم قيام الدَّولة الفلسطينية بتاريخ 15 نوفمبر سنة 1988 من فوق أراضيها وبعد مفاوضات أوسلو النرويجية سنة 1991 وأفرزت ما عرف بمؤتمر مدريد ، سارعت الجزائر إلى تقديم مساعدات سنوية مالية للسُّلطة الوطنية الفلسطينية وفتح سفارة دائمة لها في الجزائر، فالشعب الجزائري يرى القضية الفلسطينية جزءا من العقيدة الثَّقافية والشخصية الوطنية ،وينظر إلى الفلسطينيين أنهم إخوة يجب نصرتهم ويتجسد ذلك في تتبع أخبارها وترفع الأعلام الفلسطينية في الملاعب الجزائرية والمسيرات الوطنية ،وتعلق صور المسجد الأقصى في البيوت الجزائرية ،وتكتب القصائد عنها ،وتحضر في المناسبات كالاحتفال بيوم العلم ،وحتى رياضياً لطالما انسحب الرياضيون الجزائريون وتمَّ إقصائهم من منافسات عالمية بسبب رفضهم القاطع والمستمر اللعب مع الصَّهاينة أو حتىَّ مُجرد السَّلام عليهم، وستبقى العلاقات الجزائرية الفلسطينية مستمرة رغم كل الدَّسائس والمؤامرات ضد هذه العلاقات المتينة. ب/الجغـــــــــــــرافيا: الميــــــــــدان الثالث: السكــــــان والبيئة.
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : في نقاش مع زميلك حول التلوث طلب منك بعض الإجراءات الواجب اتباعها للتقليل منه. - رشيد استهلاك الطاقة قدر المستطاع، واختيار وحدات إنارة وأجهزة كهربائية موفرة . - اللجوء إلى استخدام وسائل النقل العامة و الدراجات الهوائية أو المشي ،عوضاً عن السيارات الخاصة. - الصيانة الدورية والمستمرة للمركبات وتفقد وجود أي تسرب للوقود من محركاتها. - الاستخدام المحدود والمقيّد للمبيدات والأسمدة ا الصناعية، واستبدالها بالطبيعية. - العمل على وضع قوانين وتشريعات صارمة تردع المخالفين. - ضمان عزل مياه الصرف الحي عن التربة، والتخلص منها بصورة مدروسة وأمنة. - استبدال السماد الصناعي بالسماد العضوي، الذي يمكن إنتاجه من المخلفات العضوية . - الحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف، فعلى سبيل المثال يمكن ري المزروعات باستخدام تقنية التنقيط الموفرة. زيادة مساحة المناطق المزروعة قدر الإمكان، لوقف الجريان السطحي للمياه. الوضعية التعليمية الجزئية03: محاكاة معالجة لخطر افتراضي (المثال: الزلزال) الوضعية المشكلة الجزئية 03: جاء في تقرير نشرته إحدى الجرائد يؤكد أن الجزائر بلد معرض لخطر الزلازل وعليه الاستعداد لمواجهته. فسألك زميلك عن الإجراءات المرتبطة بحدوثه. السندات: اعتمادا على خرائط وصور إجراءات الوقاية النصوص ص من 120 إلى 127 التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات بين الإجراءات والتصرفات المناسبة لتسيير خطر الزلازل. المنتــــــــوج: قبل حدوث الزلزال: - الاستعداد النفسي للهزات الأرضية ولا تستغرب حدوثها. - تجنب البناء عفي الأماكن التي تكون عرضة للانزلاقات الأرضية أو لتساقط الصخور من قمم الجبال أثناء حدوث الزلازل. - تصميم المنازل لتكون مقاومة للزلازل . - تجنب وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة. - تدريب الأفراد على كيفية قطع التيار الكهربائي عند الشعور بالهزة. - تسجيل الأرقام الخاصة بالمستشفيات والحماية المدنية . - تثبيت الخزائن المعرضة للسقوط. إرشادات أثناء حدوث الهزة الأرضية: - التصرف بهدوء كالاختباء تحت المكتب او الطاولة أو بالقرب من الأعمدة الخرسانية. - الخروج إلى الأماكن المكشوفة . - الابتعاد عن النوافذ الزجاجية تجنبا لتناثرها . - تجنب استعمال المصاعد خشية انقطاع التيار الكهربائي . - اغلاق مصدر الغاز الطبيعي والتيار الكهربائي لضمان عدم تسربه أو حدوث اشتعال - إيقاف السيارة في حالة وجودك بداخلها بعيدا عن المباني . - الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني . - تجنب المرور على الجسور وأسفل الأنفاق. - الاهتمام بالأطفال وطمئنهم . إرشادات بعد انتهاء الخطر: - تأكدمنسلامةتمديداتالكهرباءوالغازقبلالدخولللمكان (بيت، مرسة، معمل ( وعدم تشغيلهايضمنلكالسلامة. - عندمشاهدةآثارتصدعاتراجعأقربمكتبهندسيللكشفعليهاوالتأكدمنسلامتها. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : تتعرض الكثير من مناطق البلاد إلى الفيضانات في موسم التساقط اكتب فقرة تقترح فيها خطة مواجهة الظاهرة وسبل التقليل من أخطارها. الفقــــرة: الفيضانات هي تزايد المياه التي تغمر الأرض وبمعنى "المياه المتدفقة" وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وتجرف الطبقة العليا للتربة، وتؤدي إلى اغراق الأفراد وضياع بعضهم حيث في حالة تواصل تساقط المطر لفترة طويلة وضعف المنشآت وانسداد قنوات الصرف وقلة السدود تفيض الأودية وتتشكل السيول ويتعاظم خطرها. لذلك يجب على السكان والسلطات اتخاذ إجراءات وقائية كحصر المناطق المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي (المناطق القريبة من الأودية والواقعة في أحضان المرتفعات( وتجنب تعميرها (يمنع فيها البناء نهائيا، أو البناء فيها وفق شروط تقنية جد خاصة ) وتوفير ممرات كافية للمياه في حالة الفيضان وحماية ممرات المياه بشكل مستمر بتنظيفها وإزالة الحواجز الترابية والصخرية الموجودة فيها لتسهيل حركة المياه، وضمان عدم تجمعها في نقطة معينة و إنجاز مشاريع صرف المياه في شكل قنوات حماية تحيط بالمناطق والمدن التي تقع في أسفل مرتفعات أو في مصبات الروافد والأودية الصغيرة . وتشجير المناطق المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة وثباتها. ويجب قيام الإعلام بالتوعية عن طريق نشر الإجراءات والسلوكات اللازم إتباعها قبل وبعد كل فيضان حتى لا تتزايد آثار الكارثة، ويمكن اعتبار هذا تحضيرا نفسيا للكارثة. الوضعية التعليمية الجزئية4: إدمـــــــــــــــاج المركـــــــــبات الوضعية المشكلة الجزئية 4: راسلك أحد تلاميذ الجنوب الجزائري انجاز فقرة حول إحدى المخاطر الكبرى التي تعانيها منطقتك وكان اختيارك على الحرائق بحكم معايشتك لها. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية أنجز فقرة حول الخرائق وضع برنامج إجراءات وقائية لأضرارها. تتعرض العديد من مناطق الوطن على مدار السنة وخاصة في فصل الصيف إلى الحرائق، والتي تنشب في المنازل والمزارع والغابات والمصانع والسيارات وغيرها، ومن أسباب وقوعها: - كالصواعق والزلازل وارتفاع حرارة الجو. - اللامبالاة والإهمال: كإلقاء عود الثقاب المشتعل أو عقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال. - الأعطال الكهربائية قد تتسبب في ماس كهربائي. - وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال في مكان العمل. - العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة بحسن النية. - الحوادث: كحوادث السيارات أو الطائرات. - السهو: كنسيان فرن الغاز وما عليه مشتعلا. وتتسبب الحرائق في أخطار كثيرة تضر بالبيئة والاقتصاد وتهدد حياة الأفراد فمثلا تؤدى حرائق الغابات إلى تدمير الأنظمة البيئية التي تعيش بداخلها بالكامل وموت الكائنات الحية أو هجرتها إلى أماكن أخرى وفقدان العديد من الأخشاب القيمة التي تصل أعمارها إلى مئات السنين تتأثر بعض الصناعات المعتمدة على الثروة الخشبية. كما تشكل حرائق الغابات عاملا لزحف الكثبان الرملية وخسارة التربة الخصبة. ولمنع نشوب الحرائق يجب: - منع التدخين في الأماكن المحظورة، ووضع أوعية للرماد. - واتخاذ الوسائل ضد الشرر الكهربائي واستخدام أجهزة قطع التيار الكهربائي والالتزام بالتعليمات الأمنية بالمكان. - وضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى. - ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق. - تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكي (التلقائي) في المباني توعية الأطفال بشكل منتظم حول خطورة النار والثقاب والولاعات والاحتفاظ بها بعيدا عن متناولهم . - التأكد المستمر من غلق قارورة الغاز والمدفأة. - شق دروب وممرات للوصول إلى وسط الغابات من أجل تسهيل التدخل السريع لإطفاء النيران. جـ/ التربية المدنية: الميــــــــــدان الثالث: الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية الكفـــــــــاءة الختامية: يلتزم بمواد الدستور باعتباره القانون والمرجع الأساسي لسير مؤسسات الجمهورية.. الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم : في جلسة حوار حول الحياة الديمقراطية في الجزائر قال أحد المتدخلين أن:((الدستور تكفل بضبط سير مؤسسات الجمهورية وضمان الأمن والاستقرار للبلاد)). التعليمة: عرف بالدستور ومحتوياته وبين علاقته بالحياة الديمقراطية في تسيير مؤسسات الجمهورية (السلطة التشريعية-التنفيذية-القضائية) الوضعية التعليمية الجزئية1: الدستور الجزائري الوضعية المشكلة الجزئية1: في حوار بين شخصين يرى الأول أن الكثير من القوانين السارية تعود إلى الاستعمار الفرنسي، بينما يرد الآخر أن الدولة الجزائرية عاشت حياة دستورية بعد الاستقلال ووضعت دساتير تعكس طموحات شعبها فما هو رأيك؟ السندات: جدول لأبواب وفصول دستور 2016، جدول للحقوق الفردية وواجبات المواطن ص 19/، صورة لرئيس الجمهورية ص23، جدول شرح المفاهيم ص24 التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة بين موقفك. المنتــــــــوج: تعريف الدستور: هو القانون الأعلى في البلاد، يتكون من مجموعة القواعد والقوانين الأساسية التي تنظم وتضبط نظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنين والدول الأخرى. الحياة الدستورية في الجزائر: عرفت الجزائر بعد الاستقلال الدساتير التالية: -دستور 1963(أول دستور) /–دستور 1976/-دستور 1989 (أرسى نظام التعددية الحزبية) /–دستور 1996/ دستور 2016 (المعمول به حاليا) * استجابة لمتطلبات الشعب والمستجدات تطرأ على بعض الدساتير تعديلات، وذلك بإضافة بعض المواد أو حذفها أو إجراء تغيير في محتواها. دستور 2016م: يحتوي دستور 2016 م على ديباجة وأربعة أبواب مقسمة إلى 11فصلا تتضمن 218 مادة قانونية على النحو التالي: * الديباجة: وهي عبارة مدخل أو مقدمة تاريخية نوهت بتاريخ الجزائر عبر آلاف السنين وأشارت إلى مكونات شعبها وأكدت على انتماءاتها الجغرافية والحضارية ومساعي الدولة في ترقية اللغة العربية والأمازيغية وذكرت بمرحلة المأساة الوطنية وقرار الشعب بخصوص السلم والمصالحة. *الأبواب: الباب الأول:(1-83) المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري يضم خمسة فصول هي: الجزائر الشعب، الدولة، الحقوق والحريات، الواجبات. الباب الثاني: (84- 177) تنظيم السلطات، يضم ثلاثة فصول هي: السلطة التنفيذية ،السلطة التشريعية ، السلطة القضائية الباب الثالث: (178-207) الرقابة والمؤسسات الاستشارية يضم ثلاثة فصول هما: الرقابة ومراقبة الانتخابات والمؤسسات الاستشارية الباب الرابع: تناول نقطتين هما التعديل الدستوري، أحكام انتقالية. أهمية الدستور: - يبين طبيعة نظام الحكم السائد في البلاد - ينظم سلطات الدولة ويحدد صلاحياتها -يمثل القاعدة القانونية للتشريع - يضمن الحريات وحقوق المواطنين، ويحدد واجباتهم. واجبات المواطن نحو الدستور: على المواطن واجبات نحو الدستور هي: - معرفة الدستور - احترام المبادئ والأسس التي وردت فيه - العمل على تنفيذ بنوده - الخضوع لقواعده عند مزاولة أي نشاط - حمايته. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : يشهد الدستور من فترة لأخرى تعديلات -عرف تعديل الدستور - ما هي دوافع التعديل؟ - استشهد ببعض التعديلات التي عرفها. تعريف تعديل الدستور: هو عملية إضافة مواد إلى الدستور أو الغاء بعض مواده أو تعديلها بتغيير صيغتها أو محتواها دوافعه: اخضاع الدساتير لسنة التطور – مسايرة تطورات المجتمع –الاستجابة لطموحات وتطلعات الأمة – تجنب الحصانة المطلقة للدستور بعض التعديلات:2002-2008 الوضعية التعليمية الجزئية2: علاقة الدستور بمؤسسات الجمهورية (السلطة التنفيذية) الوضعية المشكلة الجزئية2: جاء على لسان أحد المتدخلين في حصة تلفزيونية: أحدث الدستور مؤسستين في قمة السلطة التنفيذية موزعا الوظيفة الإدارية العليا بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. فطلب منك تفسير قوله. السندات: - صور مختلفة - مواد من الدستور- جدول وزارات الحكومة ص33-34-35-36 من الكتاب المدرسي. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات عرف بالسلطة التنفيذية، وبين كيف يتولاها رئيس الجمهورية والوزير الأول. تعريف السلطة التنفيذية: هي السلطة التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين، وتنشيط السياسة العامة للبلاد، يتولاها رئيس الجمهورية والوزير الأول رفقة حكومته. رئيس الجمهورية: هو رئيس الدولة الذي يقود السلطة التنفيذية، يتم انتخابه الشعب (الانتخابات الرئاسية) عن طريق الاقتراع العام المباشر والسري لمدة خمس سنوات، من بين المرشحين الذين يتمتعون بالجنسية الجزائرية الأصلية، ويدينون بالإسلام، وبلغوا سن الأربعين من العمر، ويصرحون علنا بممتلكاتهم سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية: - يتولى مسؤولية الدفاع الوطني. - يرأس مجلس الوزراء المكون من الوزير الأول والوزراء. - إصدار العفو وتخفيض العقوبات واستبدالها. -إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها. - تسليم أوسمة الدولة ونياشينها وشهاداتها الشرفية. - استشارة الشعب في القضايا الوطنية عن طريق الاستفتاء. - سلطة التعيين (تعيين الوزير الأول، أعضاء الحكومة، ثلث أعضاء مجلس الأمة، القضاة، الولاة). السلطة التنظيمية: وتتم بتوقيع المراسيم الرئاسية. الحفاظ على أمن الدولة: وتتم من خلال اتخاذ التدابير المناسبة والإجراءات الكفيلة بدرء الخطر والحفاظ الأمن بإعلانه حالة الحصار وحالة الطوارئ. الوزير الأول: يعين من طرف رئيس الجمهورية، ويقود الطاقم الحكومي (الحكومة): ويمارس الصلاحيات التالية: - يختار أعضاء حكومته ويقدمهم لرئيس الجمهورية الذي يعينهم. - يوزع الصلاحيات بين أعضاء الحكومة. - يرأس اجتماعات مجلس الحكومة المكون من أعضاء الحكومة. - يضبط برنامج حكومته وعرضه في مجلس الوزراء وتقديمه للبرلمان لمناقشته والمصادقة عليه. - إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد مناقشتها والمصادقة عليها من طرف البرلمان . - يسهر على حسن السير الحسن للإدارة. الوزارات: الوزارة : ذراع حكومي مختص بتسيير أحد القطاعات وتسييره ويتولاها الوزير ، وتصنف الوزارات إلى: * وزارات السيادة: مثل وزارة الدفاع الوطني، وزارة الداخلية *وزارات ذات طابع اقتصادي مثل: وزارة الطاقة والمناجم – التجارة. * وزارات ذات طابع اجتماعي: مثل: وزارة التربية الوطنية- التعليم العالي والبحث العلمي. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة : صنف السلطات والصلاحيات التالية وفق الجدول التالي:رئاسة جلس الحكومة –تنفيذ القوانين- الحفاظ على أمن الدولة -إعداد ميزانية الدولة السنوية –تعيين السفراء- العمل على السير الحسن للإدارة العمومية -ابرام المعاهدات الدولية – تسليم أوسمة الدولة.
الوضعية التعليمية الجزئية2: علاقة الدستور بمؤسسات الجمهورية (السلطة التشريعية) الوضعية المشكلة الجزئية2: اطلع والدك في إحدى الجرائد اليومية على مقال ورد فيه : يتولى الشعب حكم نفسه بشكل غير مباشر عن طريق ممثليه في البرلمان فسألك عن البرلمان ،والمهام التي يؤديها . السندات: - الهيكل التنظيمي للسلطة التشريعية -صور مختلفة - مواد من الدستور ص من 42 إلى47 من الكتاب المدرسي التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك والسندات الموجودة أمامك وضح الأمر لوالدك. تعريف البرلمان: هو الهيئة المكلفة بالتشريع في الجزائر، يتكون من غرفتين هما المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، ومقره الجزائر العاصمة. تشكيل البرلمان: يتشكل البرلمان الجزائري من غرفتين هما: المجلس الشعبي الوطني: هو الغرفة الأولى، يتكون من نواب 462 يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع العام المباشر والسري لمدة خمس سنوات. مجلس الأمة: هو الغرفة الثانية للبرلمان، يتكون من نواب 144، ينتخب الثلثين منهم عن طريق الاقتراع غير المباشر والسري من بين ومن طرف أعضاء المجالس البلدية والولائية ، 96، ويعين رئيس الجمهورية ثلث أعضائه 48 من بين الكفاءات الوطنية مدتهم النيابية 6سنوات. مهام البرلمان واختصاصاته: * تشريع القوانين في جميع الاختصاصات كحقوق الإنسان والنظام العقاري وحماية التراث... * مناقشة ميزانية الدولة السنوية والتصويت عليها * مناقشة ودراسة برنامج الحكومة والتصويت عليه *استجواب الحكومة بمساءلة أعضائها حول قضايا الساعة * المبادرة باقتراح تعديل الدستور نظام سير البرلمان: بعد تشكيل البرلمان ينتخب من بين أعضائه رئيسا، ومكتبا تنفيذيا ومجموعة من اللجان الدائمة، ويجتمع في دورتين عاديتين كل سنة (خريفية وربيعية) مدة كل منها 4أشهر عل الأقل، كما يمكنه أن يجتمع في دورة غير عادية. أهمية البرلمان: * يعد منبرا للديمقراطية. *ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة. * صيانة الحقوق والحريات الأساسية. * تجسيد دولة القانون. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: التعليمة: في حوار مع زميلك حول البرلمان اكتشفت جهله لدور هذه الهيئة التشريعية. مقدمة: من صور النظام الديمقراطي الديمقراطية النيابية التي يحققها البرلمان العرض: البرلمان هو الهيئة التي تشرع القوانين في الجزائر، يتكون من غرفتين هما المجلس الشعبي الوطني الذي ينتخب الشعب أعضاءه مباشرة لمدة خمس سنوات ،ومجلس الأمة الذي يعين رئيس الجمهورية ثلث أعضائه وينتخب الثلثين الباقيين من طرف المنتخبين في المجالس الشعبية البلدية والولائية ،ويجتمع في دورتين عاديتين كل سنة ،ومن اختصاصاته في تشريع القوانين ،ومناقشة ودراسة برنامج الحكومة والتصويت عليه ،ومناقشة ميزانية الدولة السنوية والتصويت عليها الخاتمة: لذلك يعد منبرا للديمقراطية تتجسد خلاله دولة القانون وممارسة السيادة الشعبية. الوضعية التعليمية الجزئية2: علاقة الدستور بمؤسسات الجمهورية (الإدارة) الوضعية المشكلة الجزئية3: خلال متابعتك لحصة متلفزة حول الانتخابات المحلية تكرر لفظ الإدارة وحيادها فسألك شقيقك عن الإدارة ووظائفها وعلاقتها بالمواطنين. السندات: - صور مختلفة - وثائق 1-2(مواد قانونية) ص26-27-28 من الكتاب المدرسي. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك والسندات الموجودة أمامك رد عليه. تعريف الإدارة: هي وسيلة تنظيم حياة الفرد والجماعة. أنواع الإدارة: تصنف الإدارة إلى نوعين هما: الإدارة العامة: هي إدارة حكومية هدفها المنفعة العامة وتتعلق بأجهزة الدولة كالسلطات الإدارية مثل الوزارات والولايات والبلديات، والمؤسسات الحكومية كالمدارس والمستشفيات ودار البريد. الإدارة الخاصة: هي إدارة مؤسسات وشركات خاصة تقدم خدمات مقابل تحقيق ربح كالبنوك الخاصة والعيادات الخاصة والمقاولات وشركات التأمين. وظائف الإدارة العامة: § توفير الراحة للمواطنين. § الحماية وتوفير الأمن. § محاربة الآفات الاجتماعية. § توفير العمل. § منح التربية والتعليم. § الحرص على سيادة القانون. § توفير الحاجيات الضرورية. علاقة الإدارة العامة بالقانون الإداري: تتقيد الإدارة بالقوانين الإدارية وتحترمها وتسير حسب قواعدها وتلتزم أثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول الشخصية والأهواء. واجب المواطن نحو الإدارة: لكي تؤدي الإدارة مهامها على أحسن مايرام يجب على المواطنين احترامها وتقديرها واحترام القوانين لتسهيل عملها. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: تساؤل زميلك عن غايات الإدارة والفرق بين الإدارة العامة والإدارة الخاصة فماذا تجيبه؟ غايات الإدارة هي خدمة المواطن ، وتذليل الصعاب له ،وتوجيهه لتحقيق مصالحه، وحماية حقوقه من الضياع ،وتطبيق القانون بشكل صحيح وتساوي المواطنين أمامه.
القانون الإداري: مجموعة القواعد التي تنظم وتحدد سلطات واختصاصات أجهزة الدولة وعلاقتها بالأفراد. الوضعية التعليمية الجزئية3: احترام القانون أساس العدل والأمن الوضعية المشكلة الجزئية3: في جلسة حوار بثتها إحدى القنوات التلفزيونية حول احترام القانون اتفق الحاضرون على وجوب احترام الجميع للقانون السلطات والشعب لكنهم أغفلوا الكيفية فطلب منك شقيقك توضيحا. السندات: - صور مختلفة - مواد قانونية. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك والسندات عرف القانون وبين كيفية احترامه وأهمية ذلك. تعريف القانون: القانون عبارة عن مجموعة من الأُسُس والقواعِد التي تحكُم المُجتمع وتعمل على تنظيمه ومنه القانون الدستوري والمالي والاداري. مصادر القانون: - التشريع: وهو قيام السلطة التشريعية اي البرلمان القوانين ومناقشتها ثم المصادقة عليها وكذا القرارات التنظيمية الصادرة عن السلطة التنفيذية. - الشريعة الإسلامية: تعتمد الدولة على مجموعة من القوانين اقرتها الشريعة الإسلامية كقانون الأسرة والمواريث -الأعراف: مجموعة من السلوكيات يعتقد الناس بضرورة الالتزام بها . -العدالة: وتعني قيامها عند تطبيق القانون في الحالات الخاصة بأخذ أقرب الحلول لاعتبارات إنسانية. طرق احترام القانون: - بالتصرّف بإيجابيّة للتعبير عن احترام القانون، وتقديره. -تعليم الأطفال ثقافة احترام القانون. - عدم التشكيك في قانون الدولة. - أداء المهام وفق النصوص القانونية المؤطرة لها. - الالتزام به وعدم مخالفة بنوده. أهمية احترام القانون: - تعلم تحمل المسؤوليات - حماية المجتمع وضمان تطوره وبلوغ أهدافه. -تحقيق الأمن بمنع وقوع الاعتداءات بين أفراد المجتمع ومعاقبة المتسببين للضرر - تحقيق العدل والمساواة بين الأفراد من خلال المساواة بينهم في الحقوق والواجبات. - ضمان الاستقرار بفضل السير الحسن للمؤسسات - المحافظة على حريّات الأفراد وصونها - التوفيق بين المصالح المتعارضة أمثلة عن احترام القانون: - عدم التدخين في الأماكن العامة. - تجنب القاء المخلفات في الطريق العام. -احترام عادات وتقاليد المجتمع. - الالتزام بقواعد المرور كالالتزام بالسرعة المحددة في الطرقات. -الاخلاص في العمل. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
وضعية تعلم الإدماج الــــكـــلي: الوضعية المشكلة الجزئية: حينما أعلن نائب وزير الدفاع الوطني ضرورة تطبيق المواد الدستورية 102-07-08 حفاظا على الأمن وتجسيد النظام الديمقراطي طلب منك أخوك توضيحا علاقة الدستور بهما. السندات : المادة 7: الشعب مصدر كل سلطة السلطة التأسيسية ملك للشعب. السيادة الوطنية ملك للشعب وحده المادة 8: يمارس الشعب سيادته بواسطة المؤسسات الدستورية التي يختارها يمارس الشعب هذه السيادة عن طريق الاستفتاء وبواسطة ممثليه المنتخبين. لرئيس الجمهورية أن يلتجئ إلى إرادة الشعب مباشرة. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك اشرح لأخيك دور الدستور في تحقيق الأمن والاستقرار للبلاد وتجسيد النظام الدستور مجموعة من القوانين تعمل على تنظيم السير الحسن لمؤسسات الجمهورية المتمثلة في السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وحماية حقوق وحريات الأفراد الأساسية كالتعليم والصحة والانتخابات وصيانة خيارات الشعب. وفي ظل احترام أحكام الدستور تتقيد السلطات بالاختصاصات المخولة إليها كاحترام مدة العهدة وعدم تمديدها لأي سبب كان وإلا اعتبر ذلك تعدي صارخ على الدستور والتزام كل سلطة بمهامها واعتبار الشعب مصدر كل سلطة حيث خول له الدستور اختيار ممثليه كرئيس الجمهورية وأعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية والمجلس الشعبي الوطني والادلاء برأيه في القضايا المصيرية التي تخص وطنه عن طريق الاستفتاء لأن الدولة تستمد شرعيتها وسبب وجودها من إرادة الشعب. فلا أجمل وأبلغ وأعمق تعبيراً عن احترام القانون، بضرورة الالتزام به، وعدم مخالفة مواده وبنوده ونصوصه، واحترام قوانين البلاد كقانون المرور والعمل والنظام الداخلي للمدرسة فهذه الخطوة لا بد من تعلمها وفهمها وممارستها وتطبيقها، في البيت والمدرسة والجامعة، وكافة المؤسسات الرسمية لما له من حماية حقوق الأفراد وتجنب حالات الفوضى وسادة شريعة الغاب ومنع استبداد أقلية بالحكم وحماية ثروات البلاد ومعالمها وتنظيم المجتمع وعلاقته بالمؤسسات وتجسيد النظام الديمقراطي كاحترام خيارات الشعب وإتاحة فرص التعبير وغيرها |
0 التعليقات:
إرسال تعليق