الدرس الأول : ما قبل التاريخ العـــام .
1-تعريف التاريخ:هو علم من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة ماضي وحاضر الشعوب وحضارتها .
2- مفهوم ما قبل التاريخ العام:هو الفترة التي عاشها الإنسان منذ ظهوره إلى غاية ظهور الكتابة .
3- أثار ما قبل التاريخ العام: يعتمد في دراسة هذه الفترة على مخلفات إنسان تلك الفترة وتتمثل هذه الآثار في:
- الهياكل العظمية.
- الأدوات العظمية والحجرية .
- الأواني .
4- دراسة أثار ما قبل التاريخ: يقوم بذلك علماء الآثار وذالك بعدة طرق أهمها التزمين بالكاربون 14.
5- العصور الحجرية:تقسم مرحلة ما قبل التاريخ إلى 3عصور وهي:
ا-العصر الحجري القديم:يمتد من ظهور الإنسان إلى 8000ق م .
ب-العصر الحجري الحديث:يمتد من 8000ق م إلى4000ق م .
ج- فجر التاريخ:يمتد من 4000ق م إلى 3000ق م .
-الوسط الطبيعي:
ا-الموقع:يمتد شمال إفريقيا من مصر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى .
ب- خصائص الوسط الطبيعي:
- وجود سلسلة الأطلس بالشمال وكتلة الهقار في الصحراء .
- ساد المنطقة مناخ رطب ذو أمطار غزيرة في العصور القديمة .
- عاشت بشمال إفريقيا حيوانات عديدة مثل:الفيلة والأسود.
2- حياة إنسان شمال إفريقيا ما قبل التاريخ:عاش حياة قاسية حيث سكن الكهوف والمغارات واستعمل الحجارة ولبس جلود الحيوانات وبعد الجفاف استقر ومارس الزراعة والرعي واكتشف المعادن وطور حياته .
3- حضارات ما قبل التاريخ:
ظهرت بشمال إفريقيا عدة حضارات منها : العــاترية، القفصية، الوهرانية. الدرس الثالث : فجر التاريخ في الشرق الأدنى .
1-فجر التاريخ :
هو المرحلة الانتقالية من فترة ما قبل التاريخ إلى بداية العصور التاريخية وفيه حدث ابتكار الكتابة .
2-الشرق الأدنى :
هو المنطقة الممتدة من مصر غربا حتى بلاد ماوراء النهرين ( بلاد فارس ).
3- الاستقرار والتمدن على ضفاف الأنهار:
-تعتبر منطقة الشرق الأدنى مهدا للحضارات وابتكار الكتابة .
-الاستقرار على ضفاف الأنهار وممارسة الزراعة والرعي ( نهر النيل وبلاد الرافدين ....الهلال الخصيب ....)
- ظهرت التجمعات السكانية ومنه ظهور المدن
-تعددت التخصصات (البناء ،الجيش ،الإدارة ، التدوين ....)
4-ابتكار الكتابة وأشكال التعبير الكتابي:ابتكر الإنسان الكتابة منذ سنة 3200 ق م ومن ابرز أشكالها مثل :
- الكتابة الهيروغليفية : ظهرت في مصر .
- الكتابة المسمارية : ظهرت في العراق .
- الكتابة الفينيقية : ابتكرها الفينيقيون تتكون من 22 حرفا ومنها ظهرت عدة كتابات .
الدرس الرابع : ملف تطبيقي حول وحدة ما قبل التاريخ.
تمريــن 1:
ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب ( -الجيولوجي-التنقيب –عالم الآثار –مخلفات الإنسان ) .
يبحث المؤرخ عن أماكن تواجد إنسان ما قبل التاريخ انه عمل......... فهو ينظم عملية..........بطريقة منهجية، لأنه يهتم ب........ وأدواته، يقوم ........... بتزمين تلك البقايا .
تمريــن 2: تصنف مصادر التاريخ إلى 3مجموعات وهي: -الوثائق المكتوبة - الآثار - الرسوم والنقوش .
صنف المفردات التالية في جدول:
- التماثيل - نصوص - قوانين - رسم على الصخر - نقش على الخشب - معبد –نقود - قصور - وسائل نقل - أدوات عظمية - إناء فخاري - أسلحة - قبور .
المجال الثاني : حضـارات العصر القديم في الشرق والغرب .
الدرس الأول :حضارات العصر القديم في الشـرق .
1-تعريف أبرز حضارات العصر القديم:
الحضارة | موطنها | ابرز معالمها . |
المصرية | مصر | الأهرامات والمعابد والتحنيط ،الكتابة الهيروغليفية . |
الرافدية | العراق | تشريعات حمو رابي،حدائق بابل،الزيقورات . |
الفينيقية | لبنان | صناعة الأصباغ والسفن التجارية والحربية . |
اليمنية | اليمن | سد مأرب ،محرم بلقيس ،قصر غمدان ، الخط المسند |
القرطاجية | تونس | ميناء قرطاج الذي يتسع ل : 220 سفينة . |
2- عوامل نشأتها وازدهارها:
-الموقع الجغرافي الممتاز والمجاري المائية والتربة الخصبة.
-المناخ الملائم وانبعاث الزراعة والصناعة والتجارة .
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى .
الدرس الثاني :حضارات العصر القديم .
1-الحضارة اليونانية :
ظهرت الحضارة اليونان بجنوب شرق أوربا وأشهر مدنها ( اسبرطة – أثينا – طيبة ) من ابرز منجزاتها الحضارية :
- معبد البارثيون يوجد بأثينا .
- الألعاب الاولمبية نسبة لجبل اولمب .
- الفكر والأدب والتنظيم السياسي .
3- الحضارة الرومانية :
ظهرت بايطاليا التي تقع في الجنوب الأوسط من أوربا أي شمال البحر المتوسط وتأسست مدينة روما سنة 753 ق م من منجزاتها الحضارية :
- مبنى كوليزيوم من عجائب الدنيا بايطاليا .
- بناء المدرجات والمسارح ومنشآت التسلية .
- إنشاء المدن مثل تمقاد وجميلة ..
2- عوامل نشأتهما :
- الموقع الجغرافي الممتاز و المناخ الملائم.
- توفر وتنوع الثروات مثل المعادن والخشب .
- الاحتكاك بالجوار الحضاري والاقتباس من الحضارات الأخرى الدرس الثالث :مجـــالات تقدمها الحضاري .
1-التنظيم الاجتماعي :
عاشت المجتمع قديما على شكل طبقات متفاوتة المعيشة مثل :
- المجتمع المصري : عــاش المجتمع المصري قديما على شكل طبقات منها الطبقة الحاكمـة ، الحرفيين والفلاحين ، العبيد .
- المجتمع اليونـاني : عـاش على شكل طبقات منها الأحـرار و العبيــد و الأجانب .
2- التنظيم السياسي:
تمثل نظام الحكم قديما في عـدة أنظمـة مثل النظـــام الملكي والجمهوري والإمبراطوري .
- مصر : اعتمد على الفرعــون والوزير والكتاب والجيش .
- قرطاجة : تدرج فيها من النظام الملكي إلى الجمهوري معتمدا على السلطات التالية :
- السلطة التشريعية .
- هيئة المراقبين .
- السلطة التنفيذية .
الدرس الرابع : مجالات التقدم الحضــاري.
1- التطور الاقتصادي:
حصلت عدة تطورات في جميع مجالات الاقتصاد نظرا لتوفر التربة والمياه والمناخ الملائم أمثلـــة :
- العراق : اهتم السكان بالصناعة رغم افتقارهم للمادة الأولية وشملت النسيج والحلي والأجر...
- الفينيقيون :اشتهر الفينيقيون بصناعة الاصبغة الأرجوانية إضافة إلى ممارسة النشاط التجاري مع الدول المجاورة .
2- النشاط العلمي:
حسب الجدول صفحة 38 من الكتاب المدرسي .
- مصر : معرفة العمليات الحسابية ، حساب المساحات ، تقسيم السنة إلى شهور وأيام وساعات ..
- العراق : اختراع الأطوال والأوزان والمكاييل وتقسيم الدائرة ومعرفة جدول الضرب .
الدرس الخامس :مجالات التقدم الحضــاري.
1-الرقي الروحي : عبدت المجتمعات قديما الظواهر الطبيعية وبنوا المعابد وأشهر آلهتهم :
- مردوخ وبعل بالعراق .
- زيوس وهيرا بالرومان .
- دانيت بقرطاجة .
2- أشكال التعبير الفني والعقلي: مثل :
- اليونان : الأدب والشعر والفلسفة مثل سقراط وأرسطو ...
- مصر : الأدب الديني والقصص والحكم والأمثال ..
3- تطور العمران.
- بدا العمران بسيطا مثل الكهوف والمغارات ثم بيوت من طين ثم القصور وتزيينها بالأقواس والرخام مثل :
- قصر غمدان .
- الأهرامات بمصر .
- الزيقورات وبرج بابل بالعراق .
الدرس السادس:وحــــــــدة إدماجية .
التمرين الأول :
إليك هذه المنجزات العلمية للمصريين وبلاد الرافدين:
معالجة المرضى عن طريق السحر- تقسيم السنة إلى 12 شهر- رصد الكواكب والنجوم- تقسيم الدائرة إلى 360 درجة - حساب مساحة الأشكال الهندسية- تحنيط الموتى- وضع جدول الضرب والقسمة- إجراء العمليات الجراحية .
1 - صنف هذه المنجزات وفقا لعلومها .
2 - شكل جدولا وحدد من خلاله منجزات المصريين وبلاد الرافدين .
3 - استخرج المنجزات المشتركة بين الحضارة المصرية والرافدية .
التمرين الثاني :
من خلال النصين صفحة 44 و45 أجب على الأسئلة التالية:
1 - ما هي الأسباب التي أدت إلى اختيار مدينة قرطاج من طرف الفينيقيين؟
2 - إلى أي اعتداء تعرضت قرطاج ومتى كان ذلك ؟
المجال الثالث : المغرب في العصور القديمة .
الدرس الأول : المغرب في العصور القديمــة .
- السكان:
تركز معظم السكان قديما بالشمال نظرا لوفرة التربة الخصبة والمياه والمناخ الملائم لذلك تميزت حياتهم بالاستقرار أما في الجنوب تميزت بالتنقل والترحال وأطلقت عليهم عدة تسميات وهي :
- الليبيون : نسبة إلى لوبية وهي الأرض الممتدة من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي .
- البربر: لفظ أطلقه الرومان والإغريق على الشعوب الغريبة عــن حضارتهما .
- الأمازيغ :نسبة إلى امازيغ بن كنعان بن حام وتعني الرجال الأحرار.
- المغاربة :يقصد بها التميّيز بين المشرق والمغرب العربيين .
2 - علاقات المغاربة بالشعوب الأخرى:
كان للمغاربـة قديمـا علاقـات متعــددة مـع مختلف الشعوب كـالمصريين واليونـانيين و الرومـان وخـاصة القرطاجيين الذين كان تأثير على السكان .
الدرس الثاني : الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.
-1الحياة الاجتماعية :
أ-الأسرة: هي أساس المجتمع المغاربي واتصفت بما يلي :
متانة الروابط – السلطة للرجل- تمتع المرأة بقسط كبير من الحرية – الافتخار بكثرة النسل.
ب -العشيرة تتكون من مجموع العائلات التي تخضع لسلطة كبيرها.
القبيلــة: تتشكل من مجموع العشائر وتنسب إلى جد واحد تتميز بالتعصب القبلي.
ج- المملكة:
أدى الاتحاد القبلي إلى قيام الممالك الوطنية التي يعود تاريخ ظهورها إلى القرن الرابع ق م وتمثلت في :
- مملكة نوميديا الغربية : ماصيصيليا من ملوكها سيفاقص .
- مملكة نوميديا الشرقية:ماصيليا من ملوكها ماسينيسا ، يوبا الأول .
- مملكة المور موريطانيا من ملوكها بوخوس الأول إضافة إلى قبائل الجيتول المنتشرة جنوب الممالك .
- دولة قرطاجة شرقا بتونس . الدرس الثالث :الحياة السياسيــة والاجتماعيــة.
1-نشأة الممالك الوطنية : تكونت نتيجة ما يلي :
- التنافس الحاد بين الإغريق والقرطاجيين .
- ظهور روما كقوة جديدة منافسة للقرطاجيين .
- رغبة السكان في التكتل لدفع الخطر على بلادهم .
2 - التطور السياسي الإقليمي والأسر الحاكمة:
نتج عن الحروب البونية الأولى 264-241 ق م انعكــاسات سلبية على الممالك الوطنية مما دفع بملوكها إلى تكوين مملكــة موحدة بدأها سيفاقص وحققها ماسينيسا بإنشائه مملكة قويــة ومتطورة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا .
3- الإدارة :
تعاقب على حكم ممالك النوميد والمور عدة اسر وكان نظامهم لا يختلف عن نظام الرومان المدينة يحكمها مجلسا إداريا بمساعـدة قائد عسكري وشيوخ القبائل على مستوى الأرياف .
الدرس الرابع : الحضـــارة الليبيــة البونيـــة.
1– العلاقات الليبية البونية :كانت قائمة على الترابط والتعاون ونتج عنها حضارة عريقة في جميع مجالات الحياة .
ا- اقتصاديا :
- مارس المغاربة قديما الزراعة وتنوعت محاصيلها كما تطورت الصناعة مثل الأسلحة والأواني والحلي ...
-كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطية يصدرون القمح والزيتون ويستوردون الأسلحة والأقمشة ....
ب- ثقافيا :
- تم اختراع كتابة تمازيغت وخط تيفيناغ المشتق من الأبجدية وبرز عدة علماء مثل : هيمصال – يوبا الثاني – ابليوس .
ج- دينيا : - عبد المغاربة عدة آلهة شرقية مثل : آمون وبعل ومحلية مثل : حنبعل ودانيت .ثم الديانات السماوية مثل المسيحية .ويدفنون عدة موتى في قبر واحد .
د-عمرانيا : تمثل في بناء المدن منها الساحلية والداخلية إضافة إلى العمارة الجنائزية .
الدرس الخامس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.
2-العلاقات الليبية الرومانيـة :
ا- أسباب الاحتلال الروماني : من 146 ق م إلى 429 م .
- الصراع بين روما وقرطاجة .
- رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية.
- الموقع الممتاز والثروات السطحية والباطنية لبلاد المغرب .
ب- مراحل الاحتلال :
- مرحلة السيطرة العسكرية .
- مرحلـة الاستيطان .
- مرحلـة الدفاع عن الوجود الروماني .
ج- سياسة الإدماج :
- إنشاء المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني .
- تقسيم المنطقة إلى مقاطعات عسكرية ومقاطعات مدنية .
- التمييز العنصري و فرض الضرائب على السكان .
- طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية .
الدرس السادس : العلاقات الخارجية وآثارها على الوضع الداخلي.
-الاحتلال الوندالي : الوندال هم الجرمانيون ( ألمانيا ) احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م .
2- الاحتلال البيزنطي : البيزنطيون هم الرومان الشرقيــون عاصمتهم بيزنطة تم ّاحتلالهم لبلاد المغرب في سنة 534م .
3 – نتائجهما:ترتب عن الاحتلال الوندالي والبيزنطي مايلي :
- استغلال الثروات السطحية والباطنية .
- القتل والتشريد والتعذيب والسخرية .
- التمييز العنصري وتطبيق السياسة العسكرية .
4- انبعاث الإمارات المستقلة في بلاد المغرب :تمكن المغاربة في ظل الحكم الوندالي من إنشاء الإمارات التالية:
مملكة التافنة: تمتد من الشلف إلى ملوية .
مملكة الحضنة: تشمل منطقة التيطري .
مملكة الاوراس: وتشمل الشمال الشرقي من الجزائر
الدرس السابع : وحـــــــدة إدماجية.
النص :
" انتقل جنسريق من اسبانيا إلى إفريقيا في شهر ماي 429 م حيث دعاهم آخر حكـام الرومان بونيفاس لمعاونته بنية إنشاء إمـارة مستقلة في إفريقيا فكـان وصول جنسريق إلى الهدف سهلا أمام ضعف المقاومة الرومانية فاقتحم قرطاجة سنة 439 م وجعلها عاصمة له ".
المطلوب :
1- بماذا تفسر سرعة وصول الوندال إلى قرطاجة ؟
2- أذكر ابرز الإمارات المستقلة التي ظهرت اثر الاحتلال الوندال ثم علل
أسباب قيامها .
3- قارن بين الاحتلال الروماني والوندال وتأثير كل منهما على سكان
بلاك المغرب .
4 - بين المجهودات التي بذلها ماسينيسا لأجل تطوير دولته .
4 التعليقات:
شكرا لالمشرفين ولكل من زار هذا المنتدى ان هذه الدروس مطابقة للتي ندرسها تماما
شكرا على هذه الدروس فهي جيد مطابقة للتي ندرسها و شكرا لمساعدة كل التلاميذ
هدا اجمل موقع للتعليم
شكراااااا يا احلى موقع
إرسال تعليق