**الســلام عليكـم**

ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

ترجمة/Translate

السبت، 11 يونيو 2016

الإتصال الجماهيري

مـقدمة
يعتبرالإتصال الجماهيري فرع من فروع الإتصال العام ,فهو يعد من أهم مواضيع البحث في مجال الإتصال والإعلام لدى الباحثين الإعلاميين منذ منتصف القرن العشرين (20),بحيث يوَجه هذا النوع من الإتصال إلى مجموعة كبيرة من الأفراد , وذلك بإرتباطه بوسائل الإعلام خاصة الحديثة منها كالإذاعة والتلفزيون , فيتميز بسرعته في نقل الأخبار وجعل الكرة الأرضية قرية صغيرة , ولكن مع هذا واجه عدة صعوبات في إستخدامه.
سنقوم بتوضيحها في محتوى بحثنا هذا .
ولقد واجهتنا بعض الصعوبات في إنجاز هذا البحث منبينها كثرة البحوث في المقاييس الأخرى ,ونقص خبرتنا .
في إنجاز البحوث , ورغم هذه الصعوبات إلا أننا إجتهدنا وقمنا بجمع المراجع التي تخدم مضمون البحث من بينها "مدخل إلى الإتصال الجماهيري " للدكتور فضيل دليو ,ونشكر كل من ساعدنا في جمع المادة العلمية كعمال المكتبة وزملائنا الطلبة في الجامعة ,وأمام هذا التمهيد نطرح  الإشكالية التالية :










الفصل الأول:  ما أهمية الإتصال والإعلام؟
المبحث الأول:  مفهوم الإتصال : هو الإتصال؟ هذا هوالسؤال الذي نفسه في كل بداية كل مؤلف عن علم الإتصال ويشغل الباحثون أنفسهم كثيرا والواقع أن إعادة إنتاج هذا السؤال يرجع إلى صعوبة وضع تعريف متفق عليه للإتصال بين الباحثين في الإعلام , فكل كتاب في الإعلام يحوي تعريف مختلفا للإتصال . فالإتصال باعتباره شأن إنسانيا يتأثر تعريفنا له بمواقفنا وخبراتنا الإتصالية (1)
وجاء في قاموس المصطلحات الإعلامية أن الإتصال هو : إنتقال المعلومات أو الأفكار أو الإتجاهات أو العواطف من شخص أو جماعة إلى شخص أو جماعة أخرى من خلال الرموز والإتصال هو أساس كل تفاعل
إجتماعي ,فهو يمكننا من نقل معارفنا ويسو التفاهم بين الأفراد ويرى محمود عودة أن الإتصال يتوالى العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار والمعلومات بين الناس داخل نسق إجتماعي ,معين يختلف من حيث الحجم ومن حيث محتوى العلاقات المتضمنة فيه
1.               وجاء التنزيل:(ولقد وصلنا لهم القول)أي وصلنا ذكر الأنبياء وأقاصيص من مضى بعضها ببعض لعلهم يعتبرون وكذلك قوله سبحانه وتعالى (إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق) أي
2.               يتصلون وتوصل إليه أي تلطف في الوصول إليه (2) ويرى عالم الإجتماع "تشارلزكولي"بأنالإتصال يعني ذلك الميكلازم الذي من خلاله توجد العلاقات الإنسانية وتنمو وتتطور الرموز العقلية بواسطة وسائل نشر هذه الرموز عبر المكان واستمرارها عبر الزمان (3)



ـــــــــــــــــــ
1.    د حسني محمد نصر. مقدمة في الإتصالالمجاهري المداخل  والوسائل .كلية الإعلام جامعة القاهرة ـ كلية الآداب ـ قسم الإعلام جامعة السلطان قابوس ص17
2.    د رحمة الطييبعسياني .مدخل إلى الإعلام والإتصال جدار الكتاب العالمي عمان الأردن.عالم الكتب الحديث أربد ـالأردن 2008 ص 09ـ12ـ13
3.    د فضيل دليوالإتصال ـمفاهيمه نظرياته ـ وسائله دار الفجر للنشر والتوزيع ص 15

المبحث الثانـي: مفــهوم الإعــلام:
كلمة الإعلام قاموسيا : هي فعل الإخبار لكن تعريفه العلمي تطور عبر عدة مراحل ومفهوم الإعلام لم يستقر على مفهوم واحد فمثلا بدأ بمفهوم الذي قدمه الباحث " فولي " بأنه تبادل للمعلومات و الأفكار والآراء بين الأفراد "لكنه حصر مفهوم الإعلام في عملية " تبادل المعلومات وأهمل الوسيلة
ـ وكذا الباحث "فرانسيس بال" عرف الإعلام بأنه تبادل للمعلومات بين الأفراد وأضاف له عامل الوسيلة والتجهيزات التي تجعل هذا التبادل ممكن لكنه لم يحدد طبيعة هذه الوسائل إذ تركها عامة إذ أصبحت هذه الوسائل التي تدخل في الإعلام معنية لهذا التعريف الغير الدقيق
وبالرغم من كل هذه التعاريف يبقى المفهوم غامضا وغير دقيق لذا نجد الباحث المصري إبراهيم إمام قدم مفهوم دقيق للإعلام من خلال ما يلي : الإعلام هو النقل الموضوعي للمعلومات من مرسل إلى مستقبل وضد التأثير الواعي على عقل الفرد حتىَ تتيح له إمكانية تكوين رأي على أساس الحقائق المقدمة بمعنى الإعلام دائما ينقل الحقائق وهذا خدمة لصاحبها وهذا في إطار التفاهم بين المرسل والمستقبل وبالتالي فالإعلام يختلف عن الإشهار (1)







ـــــــــــــــــ
1.    بن مرسلي ,مناهج البحث في علوم الإعلام والإتصال ـ ص 7 ـ
المبـحث الثـالث:  الفرق بين الإعلام والإتصال
يدرس إنتاج ومعالجة وتأثير الرموز وأنظمة الإشارات عن طريق نظريات قابلة للتحليل ,تحتوي على تعميمات شرعية تمكن من تفسير الظواهر المرتبطة بالإنتاج المعالجة والتأثيرات
وأما الإعلام والإتصال فهما كلمتان قد تتقاطعان بحيث أننا نجد البعض يستعمل أحدهما بدل الآخر ,ولكن على العموم يمكننا القول أنه إذا كان الإعلام يعني أساسا المعطيات والأخبار  والمعلومات , فالإتصال يستلزم الحوار ووجود علاقات , وإذا كان مفهوم الإعلام يعبر عادة عن شيىء ثابت (محتوى ,حالة ووضية ) فالإتصال عبارة في الغالب عن عملية (علاقة) إنه يفعل الإعلام يجعله أمرا "عمليا" وومن ثم فقد يوجد إعلام دون علاقة غتصالية ولكن لايمكن أن يكون هناك إتصال دون إعلام فالإتصال أشمل وهو أكثر إستعمالا حاليا في التراث الأكاديمي المتخصص والغتصال قد يكون ذاتيا (بين شخص ونفسه) شخصيا (بين شخصين) تنضيميا(خاص بالمنضمات).جماهيري (موجه بجمهورعام وواسع)وهوعادةمايوصفبالوسيلسيلإرتباطه بإحدى وسائل الإعلام والإتصال المعنية بالدراسة في عملنا هذا كما قد ترتبط وسائله بصفة الجماهيرية وحينها تلتزم في القالب مؤسسات كبيرة أموالا ضخمة العلنية وفورية الإتصال عدم تكافؤ العلاقة بين المصدر والمستقبل (عدديا)
الفصل الثاني:   وسائل ووضائفالإتصال الجماهيري
المبحث الأول: مفهوم الإتصال الجماهيري
الإتصال الجماهيري أوالإعلام ويقصد به ((العملية التىً بواسطتها تنتقل فكرة مامن مرسل إلى مستقبل بواسطة وسيلةجماهيرية بغرض تحديد سلوك المستقبل))وبعدالغرض من الإتصال هو إحداث العديد من الآثار المرغوب فيها من الجانب المستقبل , حيث تحدث هذه الآثارتغيرات في معلومات المستقبل لفكرة ما أو تغير ظاهرة في سلوكه , فالغرض من الإتصال الذًي عموما هو التغير يقصد التفاعل (1)

ــــــــــــــــــ
1.    طه عبد العاطمي ـالإتصال الجماهيري ـ دارالمعرفة الجامعية
وبعد الإتصال الجماهيري أعلى مستويات الإتصال حيث يتزايد عدد المشاركين فيه لسواء كانوا مرسلين أومستقبلينفالإتصال الجماهيري في أبسط معاينة يعني القدرة على الوصول إلى آلاف وحتىَ ملايين الَناس من خلال إستخدام وسيلة إتصال جماهيرية قادرة على الوصول بالرسالة إلى هؤلاء الجماهير مثل التلفزيون والصحف والمجلات. ويعرف الإتصال الجماهيري بأنه عملية إستخدام وسيلة إعلام جماهيرية لإرسال رسائل إلى عددكبير وغير محدد من الناس بغرض الإعلام أو التسلية أو الإقناع .
وتأخذعملية الإتصال الجماهيري نفش  الشكل الذي تأخذه مستويات الإتصال الأخرى مثل : شخص مالديه شيئا ما (فكرة ـ معلومة ـ رأي ـ إتجاه ...) يريد نقله إلى الآخرين أوعدد أشخاص لديهم شيئا يريدون أخبار الآخرين به...
يقوم هذا الشخص أو مجموعة الأشخاص بوضع ما يريدون نقلهفي صورة رموز مفهومة لمن سيتم نقلها إليهم ...
وتتشكل بذلك الرسالة الإعلامية .
يتم نقل الرسالة من خلال إستخدام وسيط تكنولوجي قادر على حمل الرسالة ونقلها إلى الجمهور المستهدف الذي يقوم بإستقبالها من خلال أجهزة إستقبال خاصة مثل التلفزيون والراديو ,  يقوم المستقبل بفك رموز الرسالة وفهمها والرد عليها من خلال رجع الصدى الذًي يتميز في الإتصال الجماهيري بأنه آجل ومتأخر مقارنة بالإتصال الشخصي  (1)
وهناك إفتراض بأن الإتصال الجماهيري يعكس البناء الإجتماعي والقيم السائدة في المجتمع وتعتبروسائل الإعلام وكالات للتغيير الإجتماعي , لأنها تتسبب بالإنتشار ولقد كانت بمثابة السبب والمؤثر أو للغة البحث الإجتماعي المتغير المستقبل والتابع ولذلك فإن تأثيرها لانستطيع فهمه بالإشارة فقط إلى العمليات السببية(2)
ـــــــــــــــــــ
1.    حسني محمد نصر .مقدمة في الإتصال الجماهيري المداخل والوسائل كلية الإعلام جامعة القاهرة .كلية الآداب ـقسم الإعلام جامعة السلطان قابوس ص  23ـ24
2.    طه عبدالعاطي .نفس المرجع
ويمكننا ما سبق أن نقول إن الإتصال الجماهيري هو حاصل مرسل جماهيري Mass communicationورسالة جماهيرية Mass messafeووسيلة جماهيرية Mass mediom ومستقبل جماهيري Mass Audienee
المبحث الثاني :وسائل الإتصال الجماهيري
تعريف وسائل الإتصال الجماهيري:   يشير مصطلح وسائل الإتصال الجماهيري Mass Media
بوجه عام إلى كل الوسائط والأدوات والوسائل غير الشخصية للإتصال التيً عن طريقها تنقل كل المعلومات السمعية المبعوثة بشكل مباشر إلى الجماهير.ومن أهم وسائل الإتصال الجماهيري :
ـ  الوسائل المقروءة (الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية )
ـ الوسائل المسموعة (الراديو)
ـ الوسائل المسموعة المرئية (التلفزيون ـ السينما)
ـ أولا : الوسائل المقروءة :     
الصحافة الكتوبة :  ظهرت الفكرة الأساسية للصحافة في وقت مبكر في إنجلترا وأمريكا, وقد تأسست صحافة المستعمرات الأمريكية قبل سنوات من قيام ألو.م .أ.وعندما توفرت الوسائل الكفلية بإصدار جريدة رخيصة الثمن للتوزيع على نطاق واسع ,وعندما تم تطوير الحوانب الفنية الخاصة بسرعة الطبع والتوزيع ظهرت الصحافة الجماهيريةالتي عرفت بإسمصحيفة البنس , وقد حدث ذلك في مدينة نيويورك وقدحققت نجاحا كبيرا وخلال سنوات قليلة إنتشرت في كل أجزاء العالم والواقع أن بداية الصحافة المكتوبة كانت متواضعة حيث كان صاحب المطبعة يكتب الأخبارفي ورقة أو عدة ورقات ويوزعها على بعض الشخصيات ذات النفوذ الكبير,المتعطشة إلى معرفة أهم الأحداث ثم تطور الأمر حينما أخذ أصحاب المطابع في تعيين مساعدين لهم داخل الدار وخارجها.(1)
ــــــــــــــــــــ
1.    حسني محمد ـ نفس المرجع ص 24
 وخلال القرنين الخامس والسادس عشر ظهرتا مكاتب غخبارية حسنة التنظيم ظلت تعمل لحساب هؤلاء الذين كانو يسمون تجار الأخبار طوال هذه الفترة فالصحافة المكتوبة، تقوم بأجدث تغيرات الجذرية في الظروف الإنسانية وعلى سبيل المثال أكد عالم الإجتماع الأمريكي تشارلن هورتن كولب سنة 1909 أول وسائل الإعلام المطبوعة كانت أكثر تأثير من حيث قدرتها على التعبير ونقل الأخباروالمشاعر على نطاق واسع والتغلب على المسافة منخلال مراعاتها في الوصول إلى القارىء
الصحافة الإلكترونية :  تمثل الصحافة الإلكترونية ظاهرة جديدة في طور التشكل لم تستقر بعد طبيعتها ومقوماتها وهي تتغير في الحقيقة لأن الشبكة فضاء رحب للإبتكار المستمر وبالمقابل يمكن تحديد جملة من الإتجاهات العامة لهذه الصحافة الإلكترونية إنطلاقا من التجربة العالمية وتقوم الصحافة الإلكترونية من هذا المنطلق على نماذج ثلاثة
-        النموذج التقني : تقومالصحافة الإلكترونية على إستثمار الإمكانات التقنية للشبكة وتحدد هذه الإمكانيات طبيعة المضمون فالمواقع الموصوفة بالإستاتيكية الثابتة statiques لاتسمح بإرسال علاقة تفاعلية مع القارىءفي حين أن المواقع الديناميكية تسمح بإستخدامات عديدة كالبحث وسهولة خلق فضاءات شخصية للقارىء تمكنه من الموضوع أو المضمون الذي يناسبه .
-       النموذج التجريبي :تتميزالصحافة الإلكترونية بأنها تقوم على زمنية جديدة كما أن للصحافة الإلكترونية بعدا تفاعليا مركزيا إذ يتعامل المستخدم مع المضمون الإلكتروني بأكثر حرية ووتتميز مواقع الصحافة الإلكترونية بإحداثها لفضاءات النقاش الجماعي حول مسائل تهم الشأن العام من خلال فضاءات الدردشة والحوار , وكذلك تتميز بتنويع المضامين ووسائطه المتعددة
-       النموذج الإقتصادي :هناك نموذجان رئيسيان يحكمان إقتصاد الصحافة الإلكترونية , نموذج مجانية المضمون والإعتماد على الإشهار ونموذج المضمون
الوسائل المسموعة (الإذاعة ) :
تعود التجارب الأولى التي أجريت من أجل نقل الصوت عبر الأثير إلى حوالي عام 1890 وفي 14ديسمبر 1901 نجح ماركوني في إتمام أول إرسال لاسلكي ,لكن الإذاعة لم تصبح حقيقة واقعة إلا في عام 1920 وتعد الولايات المتحدة الدولة الأولى التي أجريت فيها أول تجارب في هذا الحفل وتبعتها من قريب بريطانيا وفرنسا وألمانيا
(ونشطت أستراليا وكندافي هذا المضمارمن التاريخ ) و  تم إنشاء هيئة الإذاعة البريطانية BBC في عام 1924 (حتىَ كانت هناك محطة ) وبدأالبث الإذاعي في فرنسا عام 1921 وفي ألمانيا 1923 ,وماإنتهت سنة 1924 حتى كانت هناك محطة إذاعة واحدة على الأقل في كل بلد متقدم وفي غام 1935 بلغ عدد محطات الإذاعة في العالم حوالي  1200محطة ووصل العددفي عام 1960 إلى أكثر من 7500 محطة وقد أنشأت الإذاعة المصرية 1934وقد ظهرت الإذاعة الجزائرية سنة 1935
ـ فالإذاعة تعد من أقوى الوسائل في تأثير على الجماهير حيث تصل إليهم في كل مكان وزمان كما تتسم الرسالة بإمكانية تسجيلها وإذاعتها أكثر من مرة تكتسب قوة إضافية مما جعل لها تأثير الفعال على مستمعيها
الوسائل المسموعة المرئية (التلفزيون)  :  
إن التلفزيون من الناحية اللغوية مركبة من مقطعين  Téléمعناه عن بعد Vision ومعناه الرؤية وبهذا يكون معنى كلمة التلفزيون هو الؤية عن بعد , إستعملت هذه الكلمة أول مرة عام 1900 , أما من الناحية العلمية فيمكن تعريف نظام التلفزيون بأنه : طريقة إرسال واستقبال الصورة والصوت بأمانة من مكان إلى آخر بواسطة الموجات الكهرو مغناطيسية والكابلات النخامية ,والأقمار الصناعية , بمحطات أرضية, فالتلفزيون كوسيلة إتصال جماهيرية لم تعد مجرد أداة لنقل الأخبار مصورة ,مسجلة أو المباشرة ,عبر الأقمار الصناعية بل أصبحت تتميز التيليفزيون إلى العالم البريطاني جون بيرد الذي تمكن من إختراع فكرة التلفزيون إلى حين الوجود عام 1924 تطبيقا لعدة نظريات علمية حيث أجرى العديد من التجارب حتىَ وصل لفكرة الإرسال و الإستقبال التلفزيوني ,وقد ظهر التلفزيون في الجزائر 1956 ورغم أن التلفزيون هو أحدث وسائل الإتصال الجماهيري , إلا أنه فاق كل الوسائل الأخرى في الإنتشار والتأثير فقد أخذ مكانه في كل البيوت وأخذت أجهزته تنتشر في كل مكان ,وهو يجمع المنظور بالمسموع ,فهو أفضل من الراديو ويشبه السينما من حيث التقنية , إلاإنه يختلف عنها في أن مايعرضه للناس ينتقل إليهم ,ولايكلفهم مشقة الإنتقال إليه .

السينما : بدأت السينما عندما أمكن تحريك الصورة الثابتة , فكانت مولد هذه الوسيلة التي أخذت مكانها في عالم الإتصال وقد شاهد الجمهور أول عض سينيمائي في 28 ديسمبر 1895 ,وكان ذلك في فناء (الجران كافية) "أي المقهى الكبير في باريس والمخترع الحقيقي للسينما هو لويس لومير " الذي إستطاع أن يضع أول جهاز لعرض الصورة السينيمائيةوإلتقاطها وسجل إختراعه 13 فبراير1895 وابتداءا من هذا التاريخ اصبحت السينما واقعا ملموسا ولم يمض على العرض الأول ثمانية أشهر إلا أن الإختراع غزى جميع عواصم أوروبا , وانتقلت سينما لومير إلى اليابان والهند وأستراليا ,ولم تمض سنة على أول حفلة عرض في باريس حتىَ كانت العروض السينمائية تغزو العالم كله وهذه الوسيلة تعتمد حاستي السمع والبصر اللتين يحصل الإنسان بواسطتها على 98 بالمئة من معارفه , وقد لوحظ أن هذه الوسيلة تستحوذ على إهتمام كامل من جانب الجماهير أكثر من الوسائل الأخرى خاصة الأطفال. (1)
المبحث الثالث : وضائف الإتصال الجماهيري
نرى أن الإتصال يقوم بمجموعة أساسية من الوضائف , التيً تحقق مجموعة من التأثيرات المتنوعة ,سواء على مستوى الفرد أو المجتمع ويمكن أن نلخص هذه الوضائف فيما يلي :
1 ـ وظيفة الإخبار : وهي وظيفة تتمثل بنقل الأخبار سواءا أكانت محلية أوإقليمية أو دولية , مهما كان نوعها إقتصادية , أو سياسية أو إجتماعية أو فنية وذلك لمتابعة ما يجري حول المرء في عالمه هذا, وتهدف الأخبار إلى وصل الإنسان بالعالم الخارجي غير الشخصي وتزويده بما يستنجد من أخبار .

ــــــــــــــــــــــــ
1.    ـ مجد الهاشمي ـ تكنولوجيا وسائل الإتصال الجماهيري
2 ـ وظيفة الإعلام والتعليم : الإعلام والتعليم وظيفتان تكمل كل منهما الأخرى ,فوظيفة الإعلام تقدم للمرء المعلومات التيً يستفيد منها وتوفر له مادة يستفيد منها المرء في حياته ,في حين التعليم في حقيقته وظيفة تقدم له نوعا من المعلومات المنهجية التيً تستخدم التدعيم عملية التعليم , أو تقدم معلومات تكسب المرء مهارات جديدة في إطار التعليم غير الرسمي    .
3 ـ وظيفة ترابط المجتمع ونقل تراثه :الإتصال هو السبيل الوحيد إلى ترابط أفراد المجتمع , فهو الذي يربط أفراد الأمة بعضهم ببعض , وهو الذي يربط أفراد المجتمع بعضهم بالبعض الآخر , ويربط الشعب بحكومته ومن خلال نقل تراث الشعب , قيمته وعاداته , وتقاليده ولغته يقوم الإتصال بأهم وظيفة له إذ تمكن شعبا ما منأن يمتلك خصائصه المميزة ,وتجعله كذلك قادرا على حفظ تماسكهم ووحدتهم .                        
إن تقنية الإتصال ضرورية لإستمرار ترابط المجتمع ,والحفاظ على كيانه , ومعتقداته وحماية فلسفته , وتوحيد أفراد المجتمع لتحقيق آمالهم وأهداف مجتمعاتهم , فعن الإتصال تتم التنشئة الإجتماعية والسياسية والدينية ,ويمكن أن نقول بأن وسائل الإتصال في المجتمع كالجهاز العصبي في الجسم كلا هما يعمل على تماسك الأعضاء وتنسيق حركاتها
4 ـ وظيفة الترفيه : الوظيفة الترفيهية لا تقل أهمية عن الوظائف الأخرى , وهي من أقدم الوظائف التيً عرفها الإنسان للإتصال ,فالمرء لا يمكنه أن يعيش حياته حياة عمل جادة , بحيث لا يجد فيها ما يخفف متاعبه ولذلك كان الغناء والرقعل والنكتة واللعب وغيرها كلها أشكال ترفيه أساسية للإنسان منذ وجد , فوظيفة الترفيه أساسية لتحقيق بعض الإشاعات النفسية والإجتماعية لإزالة التوتر الإنساني عل مستوى الأفراد والجماعات في أي مجتمع كان
5 ـ وظيفة الرقابة (أو الترقيب العمومي) : تعمل هذه الوظيفة على حماية المجتمع وصيانته من الفساد والمخالفات وإساءة إستخدام السلطة , ولذا فقد أطلق على الصحافة إسم السلطة الرابعة , إن وظيفة الرقابة و الإشراف على البيئة التيً يتم فيها الإتصال هي من الوظائف التي يجب أن تسعى الحكومات لإيجادها , لأنها تمثل عونا لها في كشف أشكال الفساد , وبهذا تلعب وسائل الإعلام دورا مساندا للحكومة في تأدية دورها على أكمل وجه كما أنها تلعب دورا اساسيا للدفاع عن مصالح الناس , وتعد هذه الوظيفة أكثر إلحاحا وأهمية في دول العالم الثالث حيث تحتاج هذه الدول إلى تعبئة جهودها من أجل التنمية , وهذا يستدعي كشف كل أشكال الفساد , وعدم الكفاءة والفشل في إدارة المشاريع وتنفيذها , فإن وظيفة الرقيب العمومي وظيفة أساسية , لتقدم المجتمعات والتعبير عن الروح الديمقراطية (1).
6ـ الإعلان والترويج : يعتبر الإعلان من الوظائف الأساسية للإتصال في المجتمعات والإعلان هو الوسيلة الحديثة لترويج السلعة التي عرفت أشكالا مختلفة منذ كانت التجارة والمقايظة .
فالإعلان يقوم بتقديم خدمات على مستويات عدة , فهو يخدم المستهلك ويخدم المعلن صاحب السلعة , ويخدم الوسيلة الإعلامية التيً أعلن فيها ويقدم خدمة لتنشيط الحركة الإقتصادية والتجارية الوطنية والعالمية , وفي ظل المجتمعات الإستهلاكية غير المصنعة مثل الدول العربية ودول العالم الثالث , فإن الإعلان برغم من فوائده الإقتصادية في تنشيط الحركة الإقتصادية وفي تعريف المستهلك على أنواع من السلع التي يحتاجها , إلا أن له تأثيرات سلبية تكمن في تشجيع الروح الإستهلاكية وتكوين عادات شوائية في مجتمعات تستهلك سلعا تستوردها ولا تنتجها .
7 ـ تكوين الآراء والإتجاهات : من الوظائف العامة والرئيسية التي تؤديها وسائل الإتصال الجماهيري وظيفة تكوين الآراء والإتجاهات لدى الأفراد والجماعات والشعوب إذ أن له دوراها الهام في تكوين الرأي العام ,وإذا كانت الوظيفة لايمكن عزلها عن بعض الوظائف الأخرى , مثل وظيفة الأخبار ووظيفتي الإعلام والتعليم , إلا أنها تمتاز بخصوصية تكمن في الهدف من هذه الوظيفة , والتيً تعني بتشكيل الآراء والإتجاهات لدى الجمهور ومن ثم تدخل الدعابة والعلاقات العامة وتكوين الرأي العام ضمن هذه الوضيفة(2).



ــــــــــــــــــــ
1.     ـ صالح خليل أبو إصبع ـ الإتصال الجماهيري
2.     ـ سامية محمد جابر ـ أحمد عثمان ـ الإتصال والإعلام وتكنولوجيا المعلومات
الفصل الثالث : خصائص وأهمية وصعوبات عملية الإتصال الجماهيري
المبحث الأول :خصائص الإتصال الجماهيري:
توجد مجموعة من الخصائص المميزة للإتصال الجماهيري فهو غالبا ما يكون ذات إتجاه واحد , ونادرا مايكون هناك طريق سهل أو سريع للقارىء أو المشاهد أو المستمع لكي يرى أويسأل أو يتلقى إيضحات إذا إحتاج إليها ويتميز الإتصال الجماهيري أيضا بأنه يتضمن قسطا كبيرا من الإختيار فالوسيلة مثلا تختار الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه عندما نتخصص في إشباع إحتياجات معينة من هذا الجمهور (1) وعندما تناول " تشارلزرايت " خصائص الإتصال الجماهيري فقد حددها في ثلاث وظائف أساسية هي :
1 ـ الإتصال الجماهيري موجه صوب جمهور كبير نسبيا ومختلف الإتجاهات ومن هنا كانت الرسائل موجهة إلى أفراد متخصصين لا تعتبر في العادة إتصالا جماهيريا
2 ـ فالإتصال الجماهيري عام وعاجل وعابر فالإتصال عاجل لأن القصد منه أن تصل الرسائل إلأى جماهير كبيرة في أقصر وقت ميسور بل في التو واللحظة .والإتصال العابر يعني أنه لا يراد له في العادة الدوام والبقاء والدخول في السجلات ,بل يجب أن يستهلك على الفور
3 ـ الإتصال الجماهيري منظم , فصاحب الرسالة في الأجهزة الجماهيرية يختلف عن الفنان الفرد أو الكاتب ,من حيث أنه يعمل من خلال تنظيم معقد ويتمثل فيه مبد تقسيم العمل على نطاق كبير (2)



ــــــــــــــــــــ
1.     سلامة موسى الصحافة حرفة ورسائل ,القاهرة بدون دار نشر 1958ص 19.
2.     سليمان جازع الشمري ,الصحافة والقانون في العالم العربي والولايات المتحدة دار الدوميةللنشر والتوزيع القاهرة 1992 ص  52.
المبحث الثاني : أهمية الإتصال الجماهيري
ـ يتميز الإتصال الجماهيري بالقدرة على التوصيل السريع والسهل للأفكار والمعلومات
ـ أهمية الإتصال الجماهيري يستطيع أن يمرر الأخبار عن طريق وسائل الإتصال الجماهيري
ـ يساهم الإتصال الجماهيري في مخاطبة فئات كبيرة وقطاعات واسعة في وقت واحد
ـ يساعد هذا النوع من الإتصال في تزويد الجماهير بأكبر قدر ممكن من المعارف والمعلومات
ـ يتصف وسائل الإتصال الجماهيري بالتنوع بما يناسب مع مقابلة حاجيات الأفراد من إختلاف في خصائصهم
ـ يتصف الإتصال الجماهيري بإقتصاد في الوقت والجهد في آن واحد (1)








ـــــــــــــــــــ
1.    سلمى عثمان الصديقي وهناء حافظ بدوي , الأبعاد العملية الإتصالية رؤية نظرية وعملية وواقعية الناشر المكتب الجامعي الحديث 1999 ص 131
المبحث الثالث : صعوبات إستخدامه
على الرغم من أهمية الإتصال الجماهيري إلا أنه لا يخلو من الصعوبات
1 ـ أن هذا النوع من الإتصال غالبا مايقوم على الإتصالمنجانب واحد فقط
2 ـ لا يتيح هذا النوع من الإتصال الفرصة للمرسل أن يتعرف على مدى وصول الرسالة إلى المستقبل ومدى إستعاب المستقبل لمضمون هذه الرسالة
3 ـ نتيجة عدم توفر التغذية العكسية في هذا النوع من الإتصال فأنه لا يتغلب على مخاطر عدم الفهم أو الفهم الخاطىء لمضمون الرسالة
4 ـ على الرغم من أن المرسل في هذا النوع من الإتصال هو الذي يجدد ويختار الناس الذين يحاول الإتصال بهم إلا أن عملية الإتصال وتأثيرها تتوقف على المستقبل نفسه إذ أنه هو الذي يقرر ما يرغب في إستقباله من وسائل أو رفضها
5 ـ يقصد الإتصال الجماهيري الطابع المواجهي وفقدان صفة التخاطب من فرد معين (1)






ــــــــــــــــــ
1.    سلوى عثمان الصديقي وهناء حافظ بدوي , أبعاد العملية الإتصالية رؤية نظرية وعملية وواقعية الناشر المكتب الجامعي الحديث ـ ش دينوقراظ \ الأزاريطة ت 4843879, 1999 ص 132 
الخاتمة :
وفي الأخيرنصل لنقول أن ظهور الإتصال الجماهيري إرتبط بظهور وسائل الإتصال الجماهيري وهذه الأخيرة دعت إلى وجود مجتمع جماهيري  وهذا الإتصال تعددت وظائفه , وخصائصه وأهدافه , ولقد لعبت وسائل الإعلام دورا كبيرا في توصيل هذا النوع من الإتصال حيث سهل عملية الإتصال بين المرسل والمستقبل ,حيث ساعد الإتصال الجماهيري في إنتشار أفكار جديدة مثل المساوات والعدالة و حق الحياة الكريمة لكل فرد في المجتمع , ونشر الوعي والأفكار والقيم الثقافية , ومعالجة القضايا وشئون الحياة اليومية   .














خطة البحث :
v   مقدمة
v   الفصل الأول : ماهية الإتصال و الإعلام ؟
-       المبحث الأول : مفهوم الإتصال .
-       المبحث الثاني : مفهوم الإعلام .
-       المبحث الثالث : الفرق بين الإعلام و الإتصال.
v   الفصل الثاني : وسائل ووظائف الإتصال الجماهيري.
-       المبحث الأول : مفهوم الإتصال الجماهيري .
-       المبحث الثاني : وسائل الإتصال الجماهيري .
-       المبحث الثالث : وظائف الإتصال الجماهيري.
v   الفصل الثالث :خصائص و أهمية و صعوبات عملية الاتصال الجماهيري.
-       المبحث الأول : خصائص الإتصال الجماهيري .
-       المبحث الثاني : أهميةالإتصال الجماهيري .
-       المبحث الثالث :صعوبات استخدامه.
v   الخاتمـــــــة
v   قائمة المصادر و المراجع .









قائمة المصادر و المراجع :

1.    مدخل إلى الإعلام والإتصال: د.رحمة الطيب عساني
2.    مناهج البحث في علوم الإعلام والإتصال : بن مرسلي.
3.    الإتصال الجماهيري: طه عبد العاطي .
4.    تكنولوجيا وسائل الإتصال الجماهيري: مجد الهاشمي.
5.    الصحافة حرفة ورسائل : سلامة موسي

6.    الصحافة و القانون في العالم العربي و الولايات المتحدة : سليمان جازع الشمري.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

||

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More