الميــــــــــدان الثـــــــاني: التــــــــاريخ الوطنـــــــــــي
الكفـــــــــاءة الختامية:
يصنف المنجزات الحضارية القديمة في الجزائر وشمال افريقيا )الحضارة اللوبية والبونية ( مبرزا دور الممالك الامازيغية في مواجهة الاستعمار القديم..
الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم :
بمناسبة السنة الامازيغية ) ينــــــاير ( شاهدت شـــــــريطا وثائقيا حول شواهد حضارية لسكان شمال افريقيا قديما ، فأثار انتباهك مدى ثراء وتنوع المـــــوروث الحضـــاري للمنطقة وأصالته رغم ما تعرضت له من احتلال أجنبي) روماني ، وندالي ، بيزنطي) والذي رفــــــع شعار )) لاوجــــــود لحضارة في شمــــــال افريقيا ((.
الوضعية التعليمية الجزئية1: الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة.
الوضعية المشكلة الجزئية 1: في رحلة تربوية نظمتها مؤسستك الى متحف باردو بالجزائر العاصمة لاحظت في الجناح الخاص بالتاريخ القديم للجزائر الكثير الشواهد الأثرية القديمة . طلب منك استاذك كتابة مقال حول الممالك القديمة في الجزائر وشمال افريقيا.
السندات : صور ونصوص وخرائط الكتاب المدرسي من ص 38 إلى ص 55 .
التعليمة :اعتمادا على المكتسبات القبلية والسندات ذات الصلة حددالاطار الزماني والمكاني للممالك الامازيغية؟ مبرزا ظروف قيامها ؟
1- الوســـــــط الطبيعي:
أ- المـــــــوقع:
تقع بلادالمغرب في شمالإفريقيا وهي وحدةطبيعية متجانسة تمتدمن حدود مصرشرقا الى المحيطالأطلسي غربا ،تطل على البحر الأبيض المتوسط شمالا،إلى الصحراء الكبرىجنوبا.
من خصائصها الطبيعيةحيث نجد : تتخللها تضاريس متنوعة من جبال الأطلس التلى والصحراوي تتوسطهما الهضاب العليا، اضافة إلى السهول الساحلية ذات المناخ المعتدل شمالا، والصحراء الكبرى تتخللها جبال الهقار الجزائرية جنوبا.
2- الوســـــــــط البشري:
أ- توزيـــــع السكان : ظهر المجتمع المغربيالقديم في المنطقةالجغرافية الممتدة منحدود مصر الىالمحيط الاطلسي وانتشرأفراده في السهول وعلى سفوحالجبال لتوفر الاراضيالخصبة والمياه العذبة .
ب- التسميات: عرف سكان المغربالقديم بأسماء منها:
- أقدم تسمية لشمال افريقيا أطلقها المصريين تحت اسم أمنت (الغرب أو أرض الغروب).
- اللوبيون والبربر(الخارجين عن الحضارةالرومانية( أطلقه عليهم الرومان.
- الأمازيغ (الرجال الأحرار(. وإفريقيا اسم سماه الرومان.
وقد عاشتفي بلاد شمالافريقيا القديمة عدة قبائل كان أهمها :
1- قبائـــل المــــور: استوطنت القسم الغربيالممتد من واديملوية الى المحيطالأطلسي .
2-قبــــائل الجيتول: هم سكان ليبياالأصليون استوطنوا السهوبوالحد الشمالي للصحراءفيما بين المحيطالاطلسي وفزان شرقا.
3- قبــائل الغرامنت: هم قبائل الواحاتالتي قطنت المنطقةما بين مرتفعات طرابلسوواحة جرمة بمنطقةفزان .
4- قبــــائل النوميد: استوطنت المنطقة الممتدةمن قرطاجة شرقاإلى وادي ملويةغربا.
3- قــــــدم التعميـــــر:
تعتبر منطقةشمال افريقيا منأقدم مواطن التوطنالبشري القديم بدليلالآثار والمواقع الموجودةبها، أقدمها موقع "عين الحنش" في سطيف الذي يعود الى 1.8 مليون سنة، و"مشثى العربي" بميلة وغيرها الكثير.
بالإضافة الىالاستقرار البشري فيالهقار منذ العصرالحجري القديم واثبتتالرسومات ان المنطقةكانت أهلة بالسكان.
4- تطور نمط المعيشة:
أ- المرحلة الأولى (حياة التنقل والترحال): عاش سكانشمال افريقيا فيالمرحلة الأولى بالقربمن المياه، فيالشواطئ والمغارات والكهوف، وإقتاتو منالصيد والالتقاط باستعمال الأدواتالحجرية . كما تبرز عندالبدو الذين احترفواالتنقل بماشيتهم.
ب- المرحلة الثانية (الاستقرار):تطورت حياة الانسانفي مع العصرالحجري الحديث باستقرارهفي تجمعات سكانيةلممارسة الزراعة والصناعة مثل ما وجدناه في موقع بئر العاتر بتبسة وقفصةبتونس.
5- التنظيم الاجتماعي:
قبل قيام ممالك شمال إفريقيا بدأ تنظيمه الاجتماعي بالأسرة التي تميزت بمتانة الروابط بين أفرادھا، ثم العشيرة المكونة من مجموع العائلات المنحدرة من جد واحد، ثم القبيلة المشكلة من مجموع العشائر مثل: قبيلة زناتة ونفوسة ولواتة وصنھاجة وكتامة وغيرھا تميزت بالتعصب القبلي ،واحترام شيخها الذي يسيرها ،واتحدت القبائل لصد الأخطار الخارجية مكونة الممالك الوطنية حوالي القرن الرابعقبل الميلاد وهذهالممالك هي :
- مملكة نوميديا الغربية ماسيسيليا أسسهاقبائل الماسيسول.
- مملكة نوميديا الشرقية ماسيليا أسسها قبائلالماسول قبائل المور - قبائل الجيتول.
- مملكة قرطاجة (814 ق.م – 148 ق.م)
ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي:
وقـــــــع على خريطة الجزائر الصماء مواطن القبائل الليبية، المــــور، الجيتول والغرامنت مستعينا بالخريطة ص 44الوضـــعية التعليمية الجزئية2: التطـــــــور الحضــــاري للممالك شمال افريقيا في العصـــــور القديمة.
الوضعية المشكلة الجزئية 2: في نقاش بين زميلين لك حول الحضارة البونية واللوبية اتفقا على أن اللوبيون والبونيون قد اهتموا بتطوير الجانب الاقتصادي لكنهما اختلفا في المجال العمراني فاحتكما اليك .
السندات : صور ونصوص وخرائط الكتاب المدرسي .
التعليمة : اعتمادا على المكتسبات القبلية والسندات ذات الصلة أبرز أهم منجزات الحضارة البونية اللوبية ، ووقع على الخريطة ( خريطة صماء ) مواطن الحضارة البونية اللوبية، مع تحديد الاطار الزماني لكل حضارة على خط زمني .
1- علاقة سكان شمال افريقيا مع شعوب الجوار: أ- علاقاتهم بالمصريين : حدث اندماج بشري بين الأمازيغ والمصريين نتيجة الهجرات باتجاه مصر اثناء تعرض المناطق الجنوبية لبلاد اللوبيين للجفاف ، وباستقرار جماعة من اللوبيين إلى دلتا النيل طمحت للاستيلاء على الحكم وتم ذلك على يد شيشنق الأول وأصبحت هذه العلاقة وثيقة بالهجرات المعاكسة (من مصر الى الصحراء اللوبية ( وخلفت أثارا حضارية منها المعبودات والأواني والأسلحة . ب- علاقاتهم بالفينيقيين :أقاموا علاقات تجارية مع الفينيقيين مكنهم ذلك من تأسيس عدة مراكز تجارية على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط مثل : محطة نكسوس وأوتيكا والفينيقيون هم من أسسوا قرطاجة سنة 814 ق.م. ت- علاقاتهم مع اليونانيين : مرت العلاقة بين اليونانيين والأهالي اللوبيين بمرحلتين مرحلة التعايش سادها التعاون ومرحلة التوتر والاضطراب وفيها برزت اطماع الاغريق وقاموا بحركة استعمارية في بلاد المغرب وسيطروا على أخصب الاراضي واستوطنوا فيها . ث- علاقاتهم مع الرومان :قامت العلاقات الرومانية والمغربية مع ملوك وأمراء نوميديا على أساس حسن الجوار وتبادل المصالح الاقتصادية العسكرية وانصرف النوميديون على تحسين الجانب الاقتصادي خاصة الرعي والزراعة لكن العلاقات تغيرت بعد الاحتلال الروماني للمنطقة. 2- الممالك القديمة في الجزائر وشمال افر يقيا: ظھــــــــرت الممـــــالك الأمازيغية في القـــــرن الثالث قبل الميلاد: نوميديا قبل الوحدة: 1- مملكة نوميديا الشرقية : وتعرف بالماسيل امتدت من قرطاجة شرقا إلى مملكة نوميديا الغربية غربا من ملوكها ماسينيسا. 2- مملكة نوميديا الغربية: تعرف بالماسيسيل امتدت من مملكة نوميديا شرقا إلى وادي ملوية غربا من ملوكها سيفاكس. 3- نوميديا الموحدة: قصد مواجهة الأخطار الخارجية توحدت المملكتان (نوميديا الشرقية، ونوميديا الغربية)،وشكلت جيشا قويا ،وتطورت اقتصاديا وثقافيا بفضل جھود أقاليد(الملوك) أمثال: ماسينيسا ،والتي أثارت مخاوف الرومان من الاستيلاء على قرطاجة، فعمل الرومان بعد وفاته إلى إفشال ھذه الوحدة. 4- مملكة المور(موريتانيا): امتدت من وادي ملوية شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، من ملوكها بوخوس الأول. 3- التطور الحضاري للممالك شمال إفريقيا: أ- النظام السياسي: ساد النظام الملكي الوراثي ،وأشهر ملوك ممالك شمال إفريقيا ماسينيسا ،يوغرطة .... ب- النظام الإقتصادي: اهتم ملوك نوميديا بالزراعة والرعي وذلك لخصوبة التربة واعتدال المناخ فتنوعت المحاصيل الزراعية كالقمح والزيتون والنخيل كما اهتموا بتربية الخيول، أما التجارة كانت المبادلات التجارية مع البلدان المتوسطي بحرا مثل اليونان وايطاليا واسبانيا ، اما برا فتمت مع بلدان جنوب الصحراء. ت- الثقافة والعمران: كتب اللوبيون القدامى بالحروف الليبية للتعبير عن حاجاتهم والتواصل فيما بينهم وهي الابجدية التي اشتق منها خط التيفيناغ واستعملوا الابجدية الكنعانية وعملوا على نشر الخط البوني ( فينيقي مغربي ) وتطويره وبرز من اللوبيون مثقفون وادباء مثل هيمصال الثاني والملك يوبا الثاني. ازدهرت المدن في العهد اللوبي والبوني ومنها المدن الساحلية مثل سبراطة ، قرطاجة ، هيبون (عنابة)، يول (شرشال) وطنجة والمدن الداخلية كجرمة بمنطقة فزان ، دوقة بتونس ، كالاما( قالمة ) ، سرتا ( قسنطينة ) وليلي قرب مكناس. ث- دينيا: عبد اللوبيون نوعين من المعبودات : شرقية تتمثل في: الإله آمون إله مصري والإله بعل حامون إله كنعاني . ومعبودات محلية مثل تانيت فنبعل ، كما اعتقدوا بوجود الحياة الاخرى الى ان ظهرت الديانات السماوية اليهودية والمسيحية عن طريق الهجرات والاحتلال . وقد برزت العمارة الجنائزية في شكل مدافن للملوك منها: ضريح المدراسن قرب باتنة وضريح دوقة بتونس وضريح تينهينان بتامنغست وضريح قبر الرومية بتيبازة وصومعة الخروب واضرحة اجدار بفرندة تيبازة وضريح الغور بالمغرب الاقصى. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: في حصة تلفزيونية جاء على لسان أحد المتدخلين أن سكان شمال إفريقيا قديما لم تكن لهم حضارة ،وقد استفادوا من حضارات الشعوب المجاورة لهم كالمصريين واليونانيين، ويستشهد بإطلاق الرومان لتسمية البربر عليھم غير المتحضرين. السندات: المكتسبات القبلية، نصوص وصور الكتاب المدرسي ص 82 86- التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ،ومكتسباتك القبلية رد عليه وحدد مواطن الحضارة البونية اللوبية ،وإطارها الزماني ،ومدى تأثيرها وتأثرها بالحضارات المجاورة. المقدمة: لم يكن سكان شمال إفريقيا في القدم في معزل عن التحضر حيث قامت بھا الحضارة اللوبية البونية. العرض: الحضارة البونية اللوبية ھي امتزاج الحضارة الفينيقية (البونية) مع الحضارة المحلية للأمازيغ (اللوبية) سادت منطقة شمال إفريقيا تجلت مظاهرها في استخدام الخط التيفيناغ المشتق من الأبجدية إلى جانب الأبجدية الفينيقية في سجلاتهم ومؤلفاتهم، واشترك الفينيقيون واللوبيون في عبادة بعض الآلهة أمثال : بعل وعشتروت وتانيت، وكانت لھم طقوسا متشابهة ،واستفاد سكان المغرب من كتاب ماغون القرطاجي في الزراعة ،وصدروا منتجاتهم عبر الموانئ البونية النوميدية من قمح وزيتون وغيرها . الخاتمة: وبذلك استفاد السكان جيرانهم وتعاونا في بناء الحضارة البونية اللوبية. الوضـــعية التعليمية الجزئية3: الاحتــــــــلال الثـــــــــــلاثي القديم لشمـــــال إفريقيا ومقــــــاومته. |
الوضعية المشكلة الجزئية 3: وجدت في كتاب التاريخ العبارة التالية: عرفت بلاد المغرب القديم سلسلة من الموجات
الاستعمارية تعددت دوافعها بتعدد أنواعها، غير أن الممالك الوطنية التي قامت بها، ومن خلالها أهالي المغرب كانت لهم ردة فعل قوية ومستمرة تجاه مختلف المستعمرين. فقررت البحث عن مدلولها.
السندات: صور، نصوص، خرائط، جداول واردة في كتاب التاريخ الصفحات من 88 إلى 99
التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ومكتسباتك القبلية وضح معناها.
الاحتلال الروماني (146 ق م- 429 م) دوافعه/ أسبابه: تعرضت المغرب إلى الاحتلال الروماني بسبب : طمعهم في ثروات المغرب، وموقعها الجغرافي الممتاز، وسقوط قرطاجة وضعف الممالك الأمازيغية ،ورغبة قادة جيشهم في الحصول على الغنائم، وترحيل الفائض السكاني إلى المنطقة. مراحله: مر الاحتلال الروماني لبلاد المغرب بالمراحل التالية: -تدمير قرطاجة سنة 146 قبل الميلاد اثر الحرب البونية الثالثة وإعلانها ولاية باسم افريقية / ضم نوميديا الشرقية وتسميتها افريقية الجديدة / إلحاق نوميديا الغربية سنة 33 قبل الميلاد / إسناد حكـــــــم موريتانيا إلى يوبا الثاني وابنه بطليمـــوس حتى 40 م وتلحق بالإمبراطورية الرومانية الآثار سياسة الـــــرومان اعتمدت سياسة الرومان على فتح أبواب الاستيطان ،واغتصاب الأراضي من الأهالي وتقديمها للجيش الروماني ،وبناء المدن ،وتجهيز الجيوش قصد التوسع في المناطق الداخلية والصحراء ،وإقامة الخطوط الدفاعية المعروفة بالليمس. أشكال مقاومة الاحتلال الروماني: ظهرت مقاومة الأهالي المغاربة كثورات رافضة للتواجد الروماني وسياساته وتنوعت أساليبها بين الثورات العسكرية المنظمة، وحرب العصابات مثل: ثورة يوغرطة ( 112 ق م- 105 ق م) و ثورة تاكفاريناس (24-17م) ألحقت به الهزائم المتتالية والهبات الشعبية التي أرهقت الرومان. الاحتلال الوندالي: (429 م- 534 م) دوافعه/أسبابه: الوندال أمة متوحشة انطلقت من إسبانيا نزلت ببلاد المغرب سنة429 م طمعا في ثروات المغرب التي كانت تتزود بها روما ،واستنجاد الوالي الإفريقي جنسريق بهم ،ورغبتهم في الوصول إلى روما عبر بلاد المغرب. سياسته وموقف الأهالي منه: في البداية لم يتصادم الوندال مع السكان المحليين لسعيهم إلى قرطاجة وعدم اعتراض السكان لهم، وبعد استقرارهم في قرطاج بدأت سياستهم التوسعية الاستعمارية المبنية على القتل والنهب والسلب ،وقسوا على سكان المغرب وأساءوا إليهم فأعلنوا عليهم الثورات التي تسببت في تقلص نفوذهم. الاحتلال البيزنطي (534 م- 647 م) دوافعه/أسبابه :كان الاحتلال البيزنطي آخر استعمار لشمال إفريقيا قبل الفتح الإسلامي لها وكان طموح الإمبراطور البيزنطي جوستينيانوس الراغب في إنشاء إمبراطورية عالمية واسترداد أمجاد الإمبراطورية الرومانية، والطمع في خيرات المنطقة ،ونشر المسيحية على مذهبهم (الكاثوليكي). وراء الحملة البيزنطية على بلاد المغرب فبعد أن طردوا الوندال من قرطاجة تقدموا نحو نوميديا . سياسة البيزنطيين: حكم البيزنطيون بلاد المغرب حكما عسكريا ظالما، وقاموا بنهب أموال البربر، وإرهاق الأهالي بالضرائب، مما تسبب في انتشار البؤس والأوبئة، وكراهية السكان لهم. مقاومة البيزنطي :ثار سكان المغرب ضد البيزنطيين ،ومن بين ثوراتم ثورة بيداس الذي ألحق هزيمة كبرى بقائدهم صولمون ،وجاء الفتح الإسلامي للمغرب وأنهى وجودهم بالمنطقة. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: في إحدى خطب الجمعة أشار الإمام وهو يثني على المجاهدين أنهم أوصلوا الاسلام إلى بلاد المغرب وأنهوا حقبة من الزمن عان فيها سكانها من الموجات الاستعمارية وسياساته الظالمة وبعد أداء الصلاة ،توجه إليك أحد المصلين يسألك عن هذا الاحتلال وسياساتها ،باعتبارك تلميذا تدرس في السنة الأولى من التعليم المتوسط. السندات: صــور، خـــرائط، نصــــوص في الكتاب المدرسي ص من 88 إلى 99 التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات ذات الصلة. أكتب فقرة عن الاحتلال الثلاثي للمغرب في القديم ،وبين سياساته ،ورد الفعل تجاهه. الوضـــعية التعليمية الجزئية4: إدمــــــــــــــــــاج مركبات. الوضعية المشكلة الجزئية 4: شاهدت شريطا وثائقيا حول شمال إفريقيا في العصور القديمة ،وتبين لك مدى التشابه بين شعوبها ،وأدركت أنه ليس وليد الحاضر وإنما ضارب في القدم حيث تقاسمت تلك الشعوب الشقاء والسعادة والشتات والانتصارات ،فحاولت تلخيص ذلك في بحث تقدمه لأستاذ المادة.
التعــــــرف على وتيرة النمــــو السكاني في العـــــالم، وتحلل العوامل المتحكمة في توزيع السكان واقتراح حلـــــــولا لمشاكل التنمية. الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم : فيشريطوثائقيبثتهإحــــــــدىالقنواتالتلفزيونيةحولسكانالأرضشد انتباه صديقك قول المعلـــق: أدىتوزيعسكانالأرضغيرالمنتظمفي ظهور تجمعات سكانية كبرى تعاني العديد من المشاكل تعرقل التنمية . فراسلك يطلب تفسيرا. التعليمة:اعتمادا على مكتسباتك القبلية وما ورد في كتاب الجغرافيا رد على صديقك. الوضعية التعليمية الجزئية1: توزيـــــــــــــع السكـــــــــان في العــــــــالــــــم (1). الوضعية المشكلة الجزئية 1: طلب منك أحد إخوتك تفسير العبارة التالية: يشهد نمو وتوزيع السكان في العالم تباينا نتيجة عوامل عديدة. السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 4861-. التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ومكتسباتك القبلية أوضح لأخيك الأمر. I. نمــــــــــو الســـــــكان: يبلغ سكان الكرة الأرضية اليوم 2017 حوالي 7مــلايير و 342 مليون نسمة ،وقد شهد العالم تطورا كبيرا في أعداد سكانه وخاصة في القرنين 20 – 21 الميلاديين، ومرت وتيرة نموهم بثلاث مراحل هي: 1/ مرحلة النمــــــــو البطيء( 1650 – 1950) 2/ مرحلة النمــــــــــو السريع (1960- 1990) 3/ مرحلة الانفجار السكاني (منذ سنة 1990 م) ويتباين هذا النمو بيــــن قارات العـالم على النحو التالي: ترتيب قارات العالم حسب تعداد السكان
ويعود السبب في تزايد السكان السريع إلى : انخفاض معدل الوفيات المرتبط بتحسن الظروف المعيشية والصحية ،والزيادة في عدد المواليد ،وهو ما يطرح العديد من المشاكل منها: عدم كفاية الإنتاج، وسوء التغذية ،والاعتماد على الخارج، وعرقلة مسار التنمية ،وانتشار البطالة والأمية والجريمة والبيوت القصديرية ،وانعدام الاستقرار السياسي والتأ ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: أذكر ثلاثة أسباب أدت إلى بطء نمو السكان في الجزائر. I. تـــــــركيب السكــــان: يصنف السكان في العالم من حيث العمر والجنس والنشاط 1- من حيث العمــــر: ويقصد به الفئات العمرية داخل المجتمع وهي: الأطفال ، الشباب، الشيوخ. 2- من حيث الجنس: ويعبر عنه بنسبة الذكور والإناث داخل المجتمع. 3- من حيث النشــاط: ويقصد به نسبة الفئات النشطة في القطاعات الاقتصادية (الزراعة، الصناعة، الخدمات). ويختلفون في تركيبتهم حيث البلدان المتطورة تعرف ارتفاع نسبة الشيخوخة، وتركز سكانها في قطاعي الخدمات والصناعة ،بينما الدول النامية ترتفع في مجتمعاتها نسبة الشباب ويتركزون في قطاعي الخدمات والزراعة. II. تـــــــوزيع السكــــــان: يتـــوزع سكان العالم بشكل غير عادل، يخضع توزيعهم على اليابسة لعوامل طبيعية: وتتمثل في المناخ والتضاريس والتربة والثروات الطبيعية وأخرى بشرية: وتخص الحرفة والهجرة وتوفر الأمن، ومناطق قيام الحضارات والمناطق الصناعية. ، و يتـــركز 90 % منهم في الجهة الشمالية. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: سألك زميلك عن العـــــوامل التي تجعــــل الإنسان يكتظ في مناطق ويهجر أخرى ؟ أجبه في فقـــــرة وجيزة. السندات: السند 1 ص 60 المقدمة: يشهد توزيع السكان تباينا كبيرا لعوامل طبيعية وبشرية. العرض: فعلى سبيل المثال يتركز السكان في المناطق ذات المناخ المعتدل ،وعلى السهول لوفرة التربة الخصبة والسواحل وبالقرب من الأنهار، وفي المناطق التي تتوفر على الموارد الطبيعية كموارد الطاقة والموارد المعدنية ، ويفضل العيش في المدن التي تتيح فرص العمل والتعليم والمرافق الصحية ووفرة الخدمات ،ويطمئن في المناطق الآمنة الخالية من الحروب ،ويهجر المناطق الحارة والباردة والمناطق الجبلية ،والتي تعرف الفيضانات. الخاتمة: ونظرا لهذا الاختلاف في توزيع السكان نتجت تجمعات سكانية متباينة. الوضعية التعليمية الجزئية2: مـــــــــراكز التجمع السكــــــــاني. الوضعية المشكلة الجزئية 2: في شريط وثائقي جاء على لسان المعلق أدت العوامل الطبيعية والبشرية إلى بروز تجمعات سكانية متباينة، وارتفاع الكثافة السكانية لبعض الدول والمدن. فطلب منك أخوك توضيح الأمر. السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 62 إلى 66 التعليمة: اعتمادا على السندات ذات الصلة ومكتسباتك القبلية حدد لأخيك التجمعات السكانية ،وعرف الكثافة السكانية وأنواعھا ،وسمي المدن العالمية الكبرى ؟ I. منـــــاطق التجمع السكاني: تجمع المنطقة الشمالية للكرة الأرضية أكثر حشد سكاني ( 90 %) في العالم. II. المنــــــــاطق الكبرى للتجمعات السكانية: 1- شرق وجنوب شرق آسيا: يعتبر أهم مركز للتجمع السكاني، حيث يضم أكثر من نصف سكان العالم بكل من الصين والهند واليابان وإندونيسيا. 2- أوربا: في القسم الغربي والأوسط .مثل: ألمانيا . 3- شرق أمريكا: وهي المنطقة الساحلية الشرقية المطلة على المحيط الأطلسي. III. الكثـــــافة السكــــــانية: 1- الكثافة السكانية العامة: هي عدد السكان في الكلم المربع، وللحصول عليها نقسم عدد السكان على المساحة الكلية. 2- أنـــــــــــواعها: أ‐ الكثافة السكانية في الدول: وتعد الدول التالية الأكثر كافة سكانية عالميا وهي: منطقة ماكاو بالصين، وموناكو، وسنغافورة وهونغ كونغ الصينية نتيجة لصغر مساحتها. ب‐ الكثافة السكانية في المدن: أدى انتقال السكان من الريف إلى المدينة إلى توسع العديد المدن واكتظاظها ،ويعرف سكانها بالحضر، وتقاس نسبة التحضر، بقسمة عدد السكـــان الحضر ( المقيمين في المدن) على إجمالي عدد السكان في 100 ، ومنه ترتفع نسبة سكان المدن(مراكز التحضر) في أوقيانوسيا وأوروبا وأمريكا، وتنخفض في إفريقيا وآسيا. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: أحسب الكثافة السكانية للدول الموضحة في الجدول ؟ IV.المـــــــدن المليـــــــونية: هي المدن التي فاق عدد سكانها المليون نسمة، مثل: شنغهاي (آسيا ) 24.3مليون نسمة –نيويورك (أمريكا الشمالية )- ساوباولو(أمريكا الجنوبية) – لندن(أوربا) – لاغوس (إفريقيا) ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: قلت لصاحبك أن العوامل الطبيعية والبشرية أنتجت ثلاثة تجمعات سكانية متباينة (مكتظة، متوسطة، نادرة السكان) وحينما اكتشفت جهلة لذلك قررت التدخل. أكتب فقرة تشرح فيها مقولتك بأمثلة من الواقع. الوضعية التعليمية الجزئية3: مشاكل التنمية(1). الوضعية المشكلة الجزئية 3: في حوار بين شخصين حول مشاكل التنمية يربطها الأول بالإستعمار، ويرى الثاني بالسياسات المنتهجة، فطلبا رأيك في ذلك. السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 71 إلى 86 التعليمة: اعتمادا على السندات فسر مشاكل التنمية؟ التنمية في العالم : التنمية : هي تطوير حياة البشر، وتتباين مظاهرها في العالم بين العالمين النامي والمتقدم. حيث تشير الإحصائيات : أن العالم المتطور يمتلك 80 % من الثروة، ويساهم بــ 90% في الإنتاج الصناعي العالمي، و70 %من المبادلات التجارية العالمية بالرغم من نسبة امتداد مجاله المقدرة 42 % ونسبة سكانه البالغة 21 %، وقد انعكست التنمية على المستـــوى المعيشي الراقي لسكانه والتطور الزراعي والصناعي والثقافي. في حين أن العالم المتخلف لا يمتلك إلا 20% من الثروة، ويساهم بــ 10% من الإنتاج الصناعي، و30% من المبادلات التجارية، وبلوغ نسبة امتداد مجاله 58 %يمثل سكانه 79 % من سكان العالم، ويعانون التخلف والفقر وسوء التغذية وارتفاع نسبة الأمية والأزمات الاجتماعية. واقع التنمية في العالم النامي: الدول النامية: هي الدول حديثة الاستقلال تقع في قارات افريقيا و آسيا أمريكا الجنوبية ، وتمتلك الموارد مثل : المعادن والنفط والمنتجات الصناعية : كالقطن لكنها تعاني الفقر والتخلف ، فقد أثر عليها النمو السكاني الســـريع وأفــــرز لديها مشـــاكل اجتماعية واقتصادية وتعتمد على المــورد الـــواحد ( المحروقات، المعادن، المنتجات الزراعية)، الذي يشهد تقلبات في أسعاره في الأسواق العالمية، يجعلها تتكبد خسائر من تجارتها مع البلدان المتطورة، ويرهن اقتصادها، ويعيق وتيرة النمو، وتواجه أزمات كما يحدث في الجزائر اليوم. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: ما هــــــي معيقات التنمية ؟ اقتــــــــرح حلولا لمشاكل التنمية؟ الوضعية التعليمية الجزئية3: مشاكل التنمية (2). الوضعية المشكلة الجزئية 3: في حوار بين شخصين حول مشاكل التنمية يربطها الأول بالاستعمار، ويرى الثاني بالسياسات المنتهجة، فطلبا رأيك في ذلك. السندات: صور، نصوص، خرائط في الكتاب المدرسي ص 71 إلى 86 التعليمة: اعتمادا على السندات فسر مشاكل التنمية؟ مشاكل التنمية في العالم النامي ( المعيقات): 1- معيقات اجتماعية: وتتمثل في: النمو الديمغرافي الكبير، وارتفاع حجم الفئة دون الشغل المستهلكة وانخفاض المستوى المعيشي، والدخل القومي، وضعف العناية الصحية. 2- معيقات اقتصادية: وتتمثل في : تعرض البلدان النامية للاستعمار وتقلب أسعار الموارد التي تعتمد عليها في الأسواق العالمية، وتبعيتها ولجوئها للاستدانة. 3- معيقات طبيعية: تعاني البلدان النامية من ظواهر طبيعية مثل : الجفاف والفيضانات والتصحر والانجراف والأعاصير والزلازل .... الحلول لمشاكل التنمية ( الحلول): - الاهتمام بالتعليم. - الاعتناء بالبحث العلمي والتكنولوجيا. - القيام بالادخار وفتح المجال للاستثمار. - تشجيع الإبداع والابتكار. ادمـــــــاج جــــــــزئـــــــي: قال أحد السياسيين معاتبا الدول النامية: إن التخلف في الدول النامية ليس قدرا محتوما بإمكانهم تغييره، أكتب فقرة وبين كيف يمكن للبلدان النامية مواجهة التخلف. الوضعية التعليمية الجزئية4: إدمـــــــــــــــاج المركـــــــــبات الوضعية المشكلة الجزئية 4: قدمت قناة الجزيرة الوثائقية شريطا حول السكان في العالم، فلاحظت جملة من الظواهر المتناقضة، كظاهرة تباين النمو السكاني في العالم، وتوزيع السكان عبر مناطقه، وضعف التنمية في العالم النامي عكس الدول المتقدمة، فأردت البحث عن أسباب تلك الظواهر، وتصور الحلول لها. المقدمة: يشهد كوكب الأرض تزايدا في عدد سكانه الذين قاربوا 7 ملايير نسمة يتوزعون فيه وفق العوامل المتحكمة فيھم، ويعاني غالبيتهم من التخلف. العرض: وحسب الإحصاءات فإن قارات إفريقيا وآسيا ذات نمو سكاني مرتفع لتحسن أحوالها الاجتماعية والاقتصادية ،وارتفاع معدل الخصوبة لديها مما ينتج مجتمعات ترتفع فيها نسبة الأطفال، وتحتاج إلى خدمات أكثر، ونظرا لاختلاف المناطق في ظروفها الطبيعية والبشرية من حيث ملائمة المناخ ،ونوع تربتها ،ووجود المياه، ووفرة الموارد المعدنية والطاقوية، وخلوها من الحروب يكتظ السكان في مناطق كشرق وجنوب شرق آسيا وسواحل القارة الأمريكية الشرقية أين تتواجد كبريات المدن أمثال: طوكيو، وساو باولو ودلهي ونيويورك وغيرها، ولترقية حياة السكان تحاول الدول تلبية احتياجات سكانها من تعليم وعمل لسكن ودواء ،ونظرا لتعرض البلدان النامية إلى الاستعمار ،وسوء سياساتها التنمية، ووقوعها في المناطق الزلزالية والحارة، وضعف تحكمها في مواردها الطبيعية ونمو سكانها ،والتكنولوجيا ،وشح مداخيلها تبطؤ وتيرة التنمية لديها، وهي مطالبة بتعليم أبنائها ،والقيام بالاستثمار ،والاستفادة من العنصر البشري الذي تملكه، والاستفادة من تجارب الدول المتطورة. الخاتمة: وتبقى تلك الظواهر رهينة الذهنيات والسياسات المنتهجة، وتغيير حالها يتطلب تكاثف الجميع. حل الوضعية الإشكالية الإنطلاقية الأم الوضعية المشكلة الانطلاقية (الأم): في شريط وثائقي بثته إحدى القنوات التلفزيونية حول سكان الأرض شد انتباه صديقك قول المعلق: أدى توزيع سكان الأرض غير المنتظم في ظهور تجمعات سكانية كبرى تعاني العديد من المشاكل تعرقل التنمية . فراسلك يطلب تفسيرا. التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية وما ورد في كتاب الجغرافيا رد على صديقك . المقدمة: تتباين وتيرة النمو السكاني، وتتحكم في توزيعه العديد من العوامل، مما ينتج العديد من المشاكل للتنمية. العرض: فالزيادة الطبيعية في البلدان النامية كقارة إفريقيا أكثر منها مقارنة بالعالم المتقدم كالقارة الأوربية لعدم اعتمادها سياسة تنظيم النسل، ويتنج عنها مجتمعات فتية تحتاج إلى متطلبات عديدة ،وبالتالي ترتبت عنها آثار سلبية على اقتصادها، ويضم القسم الشمالي من الكرة الأرضية معظم السكان في تجمعات سكانية ذات كثافة سكانية عالية مثل: جنوب شرق آسيا ،بسبب العوامل المتحكمة كملاءمة المناخ و التربة الخصبة ،ووجود الموارد الطبيعية ،ووفرة الخدمات مثل :التعليم والصحة ،وخاصة في المدن التي توسعت وزاد عدد سكانها ،ورغم ما تمتلكه البلدان النامية من امتداد مجالها ونسبة سكانها ،ووفرة الموارد المعدنية والطاقوية لديها ،إلا نسبة الولادات ،واعتمادها على المورد الواحد الخاضع لتقلبات الأسواق عرقلت مسار التنمية بها. الخاتمة: ولتحقيق النجاح في برامجها التنموية يتطلب منها دخول عالم التكنولوجيا ،والاهتمام بالتعليم والبحث العلمي ،وحسن استغلال ما تمتلك من موارد طبيعية وبشرية ،وتنويع صادراتها ،والتحكم في زيادة سكانها. التربية المدنية الميــــــــــدان الثاني : الحـــــــياة المدنـــــية الكفـــــــــاءة الختامية : يمارس حقوقه وواجباته ،انطلاقا مما تفرضه وتيرة التمدرس في المؤسسة التعليمية من نظام ومسؤولية تجاه الذات والغير. الــــــوضعية المشكلة الانطـــــــــلاقية الأم : خلال جلسة نقاش وتشاور مع زملائك في ساحة المتوسطة احتدم النقاش حول السبل الكفيلة بترقية المردود وتحسين المستوى وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص ومواكبة المرحلة الجديدة بفعالية وجدية ، بعضهم جنح في نقاشه إلى إعداد قائمة طويلة من الحقوق، وبعضهم طعموا تلك القائمة ببعض الواجبات أما أنت فقد اختصرت النقاش كله في كلمة واحدة هي ( الانضباط ) فهو الإطار الوحيد الذي من خلاله تمارس الحقوق وتؤدي الواجبات بتكافؤ، وتوازن، ومسؤولية . رأي استحسنه الطرفان وطلبا منك توضيحا. الوضعية المشكلة الجزئية1: مع بداية الموسم الدراسي وفي الحصة الأولى مع الأستاذ لاحظتم في توجيهاته وإرشاداته يردد كلمة الانضباط والواجب وحرمة المؤسسة التربوية بعض زملائك رأوا في ذلك مؤشرات تشديد وتقييد ، فضلا عن تغاضي الأستاذ حسب اعتقادهم عن الحقوق ، بخلاف البعض الاخر الذي ارتاح لمداخلة الأستاذ التوجيهية والإرشادية . السندات: صور ونصوص الكتاب المدرسي من ص 55 إلى ص62. التعليمة: اعتمادا على السندات ومواردك الخاصة بين ما يلي: - تعتبر المؤسسة التربوية الفضاء الذي يمارس فيه التلميذ حياته المدرسية فماذا تعرف عنها ؟ اذكر هياكلها؟ - المؤسسة بهياكلها تعد فضاءك الذي تتمدرس فيه هل تعرف حقوقك وواجباتك فيها ؟ بين العلاقة بينهما ؟ - إن ممارسة حقوقك وواجباتك داخل المحيط المدرسي يقتضي التزامك بقواعد الانضباط . فما هي مؤشراته ومدى أهميته ؟ 1- تعريف المؤسسة التربوية: هي هيئة تربوية تعليمية تربوية ثقافية عمومية مفتوحة لجميع الأطفال (ذكور وإناث) البالغين سن الدراسة، مهمتها تربية الأجيال وتزويدهم بالمعارف والخبرات والمهارات من اجل إعدادهم للحياة المستقبلية وهي تحت إشراف ووصاية وزارة التربية الوطنية. 2- هياكـــــــــل المؤسسة التعليمية: أ- الهيـــــاكل البشــــرية: هيئة التأطيــــر : وتشمل المدير المقتصد مستشار التربية مساعدو التربية . هيئة التـــدريس: وتشمل الأساتذة والمعلمين. العمــــــال: وهم عمال النظافة والحراسة والصيانة. ب- الهيـــــــاكل المــــادية : الأموال - المباني - الحجرات - التجهيزات – مطعم - مخابر - ورشات – مكتبات – مدرجات - ملاعب– ساحات - مساحات خضراء ومرافق أخرى 3- الحقوق والواجبات والعلاقة بينهما: أ- مفهوم الحق : هو إثبات الحاجة لدى طرف ثاني او هو إثر يترتب عن أداء الواجب. هو كل ما يخص الفرد من حقوق لدى الغير يمنحها له القانون. ب- مفهوم الواجب : هو حاجة للأخر في ذمتك او ما يلزم الشخص بأدائه فيعاقب على تركه ويجازى على فعله . هو كل ما على الإنسان من واجبات نحو الغير يؤديها ويلتزم بها . 4- مؤشرات الانضباط التربوي وأهميته داخل المؤسسة التربوية: - إحترام العلم والنشيد الوطني. - تجنب الفوضى والاندفاع أثناء النشاط الصفي. - إرتداء المئزر والهندام اللائق. - المواضبة والحضور باستمرار. - المحافظة على الوسائل التعليمية. - التقيد بقواعد الأخلاق والآداب العامة. - إحترام أعضاء المجموعة التربوية. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي1: ينجز النشاط الإدماجي ص 66 من الكتاب المدرسي (تحرير فقرة ) الوضعية التعليمية الجزئية: أهمية النظام الداخلي للقسم في تحسين المردود التربوي. الوضعية المشكلة الجزئية2: في مدخل المؤسسة استوقفك منشور يحمل عنوان ( القانون الداخلي للمؤسسة ) وبعد قراءتك له بإمعان وتدبر قلت لزميلك: القسم أيضا يحتضننا طوال اليوم، أليس من الواجب صياغة قواعد تنظيمية تضبط مالنا وما علينا لنكون أكثر ارتياحا ؟ من أجل ذلك مررتم الفكرة لعناصر القسم وشكلتم أفواجا لتحرير النظام الداخلي للقسم. السندات :صور ونصوص كتاب التربية المدنية ، نص القانون الداخلي للمؤسسة. التعليمة : اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية : عرف النظام الداخلي للقسم ؟ بين الحقوق والواجبات الواردة فيه ؟ ماهي أهميته ؟ 1- تعريف النظام الداخلي للمؤسسة : هو مجموعة من القواعد والأحكام القانونية الصادرة عن وزارة التربية تعمل على تنظيم العلاقة بين التلميذ والمدرسة ( إدارة، أساتذة ، عمال، أولياء التلاميذ ) من حيث السلوك والانضباط قصد توفير ظروف العمل المناسبة ، ويجب على جميع الأطراف احترامه بشدة . 2- النظام الداخلي للقسم: لإنجاز النظام الداخلي للقسم يجب مراعاة الأحكام الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة هو مجموعة من القوانين تنظم الأدوار والمهام داخل المؤسسة التعليمٌية يحتوي على ستة فصول هي: الفصل الأول: أحكام عامة. الفصل الثاني: يحتوي على أحكام خاصة بسير المؤسسة. الفصل الثالث: يحتوي على أحكام خاصة بالتلاميذ. الفصل الرابع : يحتوي على أحكام خاصة بالموظفين. الفصل الخامس: يحتوي على أحكام خاصة بالعلاقة بين الأولياء والتلاميذ الفصل السادس : يحتوي أحكام ختامية 3- حقوق وواجبات التلميذ :
4- أهمية النظام الداخلي للمؤسسة: - حفظ الهدوء والنظام داخل المدرسة. - ينٌظم الأدوار بالمدرسة. - يوٌفر الجو الملائم للعمل داخل المدرسة. إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي2: يحرر فقرة من بضعة اسطر يبرز فيها أهمية احترام القانون الداخلي للمؤسسة. ووضع النظام الداخلي للقسم في تحسين النتائج . الوضعية التعليمية الجزئية: تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ميدان التربية و التعليم. الوضعية المشكلة الجزئية3: بعد مناقشات مع زملائك حول أوضاع التمدرس في الجزائر حاولت ان توضح لهم المساواة بين جميع أبنائها في فرص التعليم من خلال تكافؤ الفرص بين الجميع . السندات: سندات الكتاب المدرسي صور ونصوص. التعليمة : اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية ، بين في فقرة موضوع النقاش تعرف فيه تكافؤ الفرص ومظاهره. 1- تعـــــــريف تكافؤ الفـــــرص: هو مصطلح يدل على توفير الشروط الضرورية للمتعلمين ليكونوا على مسافة واحدة ومتساوية تمكنهم من استغلال الإمكانيات المتوفرة في ميدان التعليم دون قيود مثل : الجنس المستوى الاقتصادي محل الإقامة . 2- مظــــــــاهر تكافؤ الفـــــــــــرص: تتمثل في جهود الدولة في تحقيق مبدأ التكافؤ: - الاهتمام بالصحة المدرسية - انجاز الهياكل التربوي - ضمان التعليم للجميع - ضمان توفر الكتاب المدرسي، النقل المدرسي، المطاعم المدرسية - تحسين ظروف التمدرس إدمـــــــاج جــــــــزئـــــــي3: يكتب فقرة يبين فيها ان تكافؤ الفرص لا يعني المساواة بين الجميع بل يرتبط بالاجتهاد والاستحقاق. وضعية تعلم الإدماج الــــكـــلي: الوضعية المشكلة: شــــاهدت شريــــطا وثائقــــيا تحت عنوان: "الـــــجزائر بلد التــــنوع الثـــــقافي" فالجــــزائر متحــــف في الهــــواء الطلــــــق إذ يزخـــــــر مجالـــــــــــها بالعـــــــــديـــــد من المصنفات العالمية. فطـــــلب منـــــك والـــــــــدك ذكــــــــر هــــــذا التـــــــــنوع الثقــــافي ودوره في التقـــــــــارب بين الشعـــوب والأمـــــــــم. سنــــــدات من انجـــــــاز الأســــــتاذ: - صـــــــــور وفيديـــــــــوهات تعـــــــــــبر عن التنــــوع الثقافي في الجــــــزائر. - قول مارتن لوثر كينغ: " يجب أن نتعلم كيف نعيش سويا كالإخوة أو نهلك جميعـــا كالحمــــقى". - الســـــــــــنـــد: 1 و 2 ص 40 - 41. - الســـــــــــنـــد: 1 و 2 و 3 ص 44 - 45. الســـــــــنـــــد: 3 ص 46. اعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية حـــرر فقرة لا تتجــاوز 12 سطــــرا مبــرزا فيـــها دور التنـــــوع في الجمــــع بين الشعوب، مشــــدداعلى خطــــورة تبني العنف بل استعمال الحــــوار كأسلوب لإقنــــــــاع الآخـــــر. |
0 التعليقات:
إرسال تعليق