**الســلام عليكـم**

ابحث عن موضوعك في موقعي هنا

ترجمة/Translate

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

ولاية سطيف

~~ سطيف ~~





معلومات عن ولاية سطيف

رمز الولاية :19
العاصمة:سطيف
الدوائر:20
البلديات: 60
مساحة6549 كم²تعداد السكان1438702 نسمةكثافة5000 نسمة/كم²الترقيم الهاتفي036
المساحة : 6549كم مربع
تعداد السكان: 1438702نسمة
كثافة: 5000نسمة/كلم مربع
الترقيم الهاتفي: 036
الرمز البريدي: 19000





ولاية سطيف باختصار:


سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر تحمل عاصمتها نفس الاسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية. تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، وتعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمةالهضاب العليا. 

موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.



التاريخ:


من ناحية تاريخية، تعتبر سطيف من بين أقدم المدن في الجزائر إن لم يكن في العالم، فقد أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة في عين حنش وجود حضارات تعود إلى الإنسان البدائي، وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط، لكنها عرفت ازدهارخاصا مع الرومان الذين أعادوا بناءها، ولا تزال شواهدمعمارهم موجودة حتى اليوم، كما أن اسمها مشتق من الكلمة الرومانية سيتيفيس. وقد وجد الرومان فيها المنطقة المثالية للراحة والاستجمام بما حباها الله من ينابيع معدنية وأنهار وهواء ناعم، إلى جانب خصوبة الأرض، فقد كانوا يسمونها مطمورة روما، ومن هذه الصفة استمدت تسميتها ستيفيس التي تعني الأرض السوداء أو الخصبة، وقد أحاطها الرومان بمدن وقلاع كبرى لا تزال منها مدينة جميلة التي تعتبر من الآثار المحمية من طرف اليونسكو، وهي تطل على قلاع أخرى لم تنته بها الحفريات بعد، وكل ذلك لحماية منطقة سطيف من الغزاة والمحاربين البرابرة، كما كانوا يطلقون على السكان الأصلين الأمازيغ. لكن الوندال أخرجوهم بعد أربعمائة سنة من الاستقرار فيها، ثم جاء من بعدهم غزاة آخرون إلى أن فتحها المسلمون حوالي سنة 90 هجرية، ويذكر معجم البلدان لياقوت الحموي أنها ذات زرع عظيم، ومنها خرج أبو عبد الله الشيعي داعية عبيد الله المسمى بالمهدي. وقد أصبحت في القرون الوسطى مركز ثورات وحضارات وعاصمة دول تأسست على أنقاض دول أخرى، لكنها مع نزوح الحماديين إلى بجاية الناصرية وتحويلها عاصمة لهم تم إفراغ مدينة سطيف من علمائها وإدارييها المتمرسين وحرفييها ويدها العاملة فانتكست المدينة قرونا عديدة. عرفت سطيف في العصور الحديثة بأحداث 8 ماي 1945 التي واجهت الآلة الاستعمارية لفرنسا وشكلت الوعي الأول لثورة التحرير التي انطلقت بعد ذلك بعشر سنوات وحررت الجزائر.




تمثل هذه الصورة سطيف القديمة
التقسيمات الادارية:

تتكون ولاية سطيف من 20دائرة و60بلدية:

بلديات ودوائر ولاية سطيف:
  • قائمة الدوائر
    • عين ولمان
    • عين أرنات
    • عين آزال
    • عين الكبيرة
    • العلمة
    • عموشة
    • بابور
    • بني عزيز
    • بني ورتلان
    • بئر العرش
    • بوعنداس
    • بوقاعة
    • جميلة
    • العلمة
    • قنزات
    • قجال
    • حمام قرقور
    • السخنة
    • معقلان
    • صلاح باي
    • سطيف
  • بعض البلديات
    • عين أرنات
    • بني عزيز
    • بني ورتلان
    • بوعنداس
    • عين ولمان
    • عين آزال
    • العلمة
    • بوقاعة
    • عين الكبيرة
    • صلاح باي
    • حمام قرقور
    • عموشة
    • قجال
    • بابور
    • حمام السخنة
    • جميلة
    • معقلان
    • قنزات
    • بئر العرش
    • دائرة-بلدية: سطيف




الرياضة:



كرة القدم : يعد فريق وفاق سطيف الفريق الأول لمدينة سطيف وهو هو حاليا أحسن فريق جزائري لكنه يعاني من انتقادات النوادي الأخرى التابعة إقليميا لهذه الولاية لأنه لوحده يلتهم من الأموال الطائلة التي من شأنها إذا ما تم توظيفها بكيفية عقلانية أن تساهم في ترقية كرة القدم بكل بلديات الولاية البالغ عددها 60 بلدية فكما ذكرنا سابقا فان المسؤولين التنفيذيين بولاية سطيف وكذا الطاغية صاحب الكرش الكبيرة المدعو عبد الحكيم سرار كلهم متواطئين في الحقرة والظلم والجهوية المفضوحة التي تنخر جسم ناحية سطيف.
صورة فريق وفاق السطيف: 


سكان سطيف

معظم سكان سطيف من القائل الامازيغية وتعدادها قرابة 2 مليون نسمة وتحتل مركزا اقتصاديا وسياحيا هاما في خريطة الناتج القومي للجزائر .وتحديدا توجد بولاية سطيف العديد من الصناعات الخفيفة واليدوية والآثار الفاطمية الاسلامية والرومانية....

بعض الصور من ولاية سطيف:

مسجد في سطيف



*******************************

من معالم سطيف



*******************************

عين فوارة من اشهر معالم سطيف 


نافورة عين الفوارة عبارة عن نصب مبني بالحجر، تعتبر أحد أهم معالم

مدينة سطيف في الجزائر، تم بناء النافورة عام 1898من

قبل النحات الفرنسيفرانسيس دو سانت - فيدال .

سبب انشاءها: و يعود سبب إنشاءها في وسط المدينة القديمة، إلى أن الحاكم الفرنسي أزعجه وجود المصلين للوضوء في ذلك المكان صباحا

من أجل صلاة الفجر. و ذلك لتواجدها بالقرب من المسجد العتيق، فجاءته فكرة وضع تمثال يخدش الحياء لمنع المصلين من التواجد في ذلك المكان صباح

وهاذي بعض الصور لعين فوارة ويقولو لي يشرب منها يعاود يولي (ماذا بينا توليو لعندنا)

السياحة :
تعتبر
اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار

رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات
معدنية

للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميز بتنوع
الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة
في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود

أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في

سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة

التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافية والأدبية

المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبد العزيز

غرمول]] والشاعر [[عاشور فني]] وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية
سعيد زلاقي
ولان اترككم مع الصور الاكثر من روووووووووعة لمختلف الاماكن السياحية
في ولايتي الحبيبة سطيف



حديقة التسلية:



اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


صور من الولاية.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.



اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
عادات وتقاليد السطايفية:
اللباس السطايفي التقليدي هو عبادة عن رداء يدعىالملاية وهاذي الصورة توضح ذلك:


اولا سنذهب الى احد الاعراس السطايفية :
العرس السطايفي هاذا جهاز العروسة :

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

طبعا كل وحدة تدي قد مقدورها 
وهاذا اللباس التقليدي الذي تلبسه المرأة السطايفية في الاعراس والافراح والمناسبات:





اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.


اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.






اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.



هذه الحلي التقليدية التي تلبسها المرأة السطايفية في الاعاس والمناسبات:


هذه البربوشة او الك*** الاكلة الاكثر شهرة في الولاية تعد في المناسبات والافراح:


وكذلك الشربة :

هذا الغريف يعد ايضا في المناسبات يضاف اليه السكر او العسل حسب الرغبة :

العرس السطايفي


تكون بداية العرس باختيار العروس ثم طلبها من والدها، وما إن يبدي موافقته الأولية وليس النهائية تأتي مرحلة الشوفة
و نقصد بالشوفة ذهاب العريس وأهله لرِؤية العروس والتعرف عليها ما إن تحصل هذه المرحلة ويبدي الطرفان موافقتهما حتى تصبح العروس مسماة لأهل العرس "حطوا عليها اليد"
قريان المعروف:

بعد الشوفة يأتي العقد الشرعي و هو ما يطلق عليه اسم قريان المعروف و في غالب الأحيان تكون أيام الجمعة و تتم في المسجد أو بيت العروس، أين يقومون بواجب الضيافة للحاضرين بتقديم الحلويات والمشارب و تتكفل أسرة العريس بالعشاء.
و تتفق الأسر السطايفية على أن عشاء قريان المعروف يكون شربة و شخشوخة و هي طبق يشبه الثريد و يعمل بطريقة الك*** السطايفي و قد تحظر بعض الطواجين مثل طاجين الزيتون.
بعد العشاء تكون هناك سهرة مفتوحة يأتي فيها الأهل و الأصدقاء دون دعوة للمباركة للعريس و قد تفتح الأسرة باب السهر لعدة أيام تصل إلى أسبوع.
الملاك أو الحنة:

بعد العقد تبدأ الأسرتان بالتحضير ليوم الملاك بتحضير الحلويات و الك*** و شراء الهدايا للعروس ، و الملاك هو حفل تقيمه الأسرتان، و فيه يذهب جمع من أهل العريس في موكب من السيارات المزينة تنطلق منها أصوات الزغاريد والزمامير و الأغاني التقليدية حاملين معهم حلويات و كعكة و سقيطة و هي كبش مذبوح و مسلوخ ومجهز بالإضافة إلى العديد من الهدايا المتعارف عليها في مدينة سطيف.
عند وصول أهل العريس تكون أسرة العروس في استقبالهم برش قطرات من ماء الورد عليهم... !
أثناء الحفل تقدم أسرة العروس أشهى أنواع الحلويات التي تفننوا في صنعها في البداية مع العصائر ثم مع القهوة ثم يقدم الطبق التقليدي الخاص بالمناسبات فقط الذي يسمى "الرفيس" و هو طبق حلو عبارة عن فتات نوع خاص من الكسرة وع مكسران مطحونة ينضج على البخار كما الك*** و يزين بحلة الملبس يصاحبه مخيض اللبن في التقديم و تختلف الأسر فيما تقدمه عدى ذلك.
بعد أن تقوم الأسرة المضيفة بواجبها يأتي وقت تلبيس الخواتم يدخل العروس بين جمع النساء مع والده أو أخيه و كذلك والد العروس و إخوتها ترتدي المتحجبات خمرهن استعدادا لذلك، بعد أن يلبس العروسان الخواتم لبعضهما وتقطيع الكعكة و بعد أن تضع أم العروس الحنة للعروسان ينصرف العريس مع موكبه من الرجال و يأتي وقت عرض الهدايا، و تتمثل أهم القطع التي يشترط أن تتواجد ضمن ما يأتي به أهل العريس قطعة قماش اسمها "الزدف" و هو قماش ناعم وشفاف يخاط به الثوب التقليدي لمدينة سطيف و المسمي ب"البينوار" و أيضا مجموعة من مكملاته ( الحذاء ، الحقيبة الثياب الداخلية .....) و تكون من بين الهدايا أيضا مجموعة من ثياب النوم من بجامة و بعض الأثواب بالإضافة إلى ثوب للخروج مع لوازمه و مختلف مواد التجميل والعطور بالإضافة إلى ثوب الحمام ما بقي غير متعارف عليه وتضيفه الأسر حسب ذوقها.
انتهت حفلة الملاك عند أهل العروس وحان الوقت لنصرف أهل العريس في موكبهم بنفس الحماس و الحفل مازال قائما عندهم، يقوم أهل العريس بتحضير أطباق الشربة و الك*** للعشاء و يفتح المجال للسهرة بضعة أيام و يأتي من شاء من أهل العريس دون دعوة لمشاركتهم الفرح.
يقترب موعد العرس و العروس تجهز نفسها تقتني مختلف احتياجاتها وتشتري جهاز غرفتها من أغطية و أفرشة أما لأثاث فهو واجب العريس.
تحظر العروس مجموعة من الثياب تسمى التصديرة ، وهي مجوعة من ثياب تقليدية الجزائرية من مختلف الأرجاء و قد تتمادى لعروس إلى ثياب من خارج التقاليد الجزائرية كالساري الهندي و ثوب سهرة على الموضة.... تقوم بعرضها يومي العرس و بالرغم من غلاء هذه الثياب بالمقارنة مع مستوى المعيشة الجزائري فقد يصل سعر بعض القطع إلى 600 يورو دون أن ننسى حزام الذهبي.
و الحزام الذهبي هو أغلى القطع الذهبية التي تقتنيها العروس يصل سعره في الحالات العادية إلى 4 آلف يورو و بالنسبة لمن تكون حالتهم ميسورة يصل سعره إلى ما يتجاوز 10ألاف يورو...!!!
أسبوع العرس:
ليس هناك يوم محدد لبدأ السهرات غير أنها تبدأ قبل وقت العرس بثلاثة أيام على أقل تقدير
يأتي ركب من أهل العريس إلى بيت العروس فيه بعض العجائز و بعض الرجال جالبين معهم كبشان!
يتم ذبح الكبشان عند أهل العروس الذين يقومون بطهي الكبد لمن أتى من أهل العريس، و تخضير الكرش و الرأس مع الحمص على الغداء حيث يدعى الأقارب لهذا الغداء المحبب لدى كثير من الجزائريين.

[SIZE=\]الأربعاء:[/SIZE]هذا هو يوم العرس بالنسبة لأهل العروس حيت أنهم يدعون من يدعون لهذا اليوم و تقوم العروس بعرض لأزيائها التي اجتهدت في صنعها انطلاقا من فترة الظهيرة إلى بعد العشاء
عند المغرب تأتي مجموعة من عجائز أهل العريس و يتم اختيارهم بعناية على أساس الحكمة و طيب الكلام و يسمون ب"القفافة" تأتي مجموعة العجائز تلك حاملة معها الحقيبة التي دفعوا ثمنها من أجل عرضها أما الحاضرين، جرت العادة أن تكون العروس في استقبال القفافة عند الباب لترشهم بالحليب و نظرا لما يسببه ذلك من إحراج غيرت العادة وصاروا يرشون بالعطر، لماذا الحليب؟ لأنهم رمز الخير و المقصود أنهم أتوا و الخير بانتظارهم .
تقوم أسرة العروس بإيلاء العجائز عناية خاصة جدا و يعاملون كما لو أنهم ملوك في الحفل، بعد أن يقدم العشاء الذي أصبحت العائلات السطايفية المشهورة بحسن الضيافة تتفنن فيه و لكن دون غياب الك*** و الشربة و طاجين الزيتون وإلا غابة نكهة العرس السطايفي، يأتي ركب عملاق من الفتيات الصاخبات في أثواب خاصة لهذه الزيارة لبيت العروس حاملين معهم هدية حنة العروس وتتمثل في قطعة أو عدة قطع ذهبية حسب قدرة وكرم أهل العريس فالكلام عن هدية الحنة بدوم سنوات بعد العرس لذلك يجتهد أهل العريس في انتقاء الأفضل إلا من يفضل أن تظل السخرية من بخله سنوات تتردد على الألسن!!!
يرجع الجمع الصاخب إلى بيت العريس، ويبدؤون بالتحضير لسهرة الرجال و في هذا الوقت يكون الوقت متأخرا حوالي الساعة 12 تدوم سهرة الرجال طويلا إلى أن يتعبوا السهر والرقص والغناء.
يوم الخميس:يوم العرس عند أهل العريس فالمدعون يأتون هذا اليوم و من لا يملك سيارة يكتري واحدة للذهاب في جولة لإحضار العروس التي تكون قد جهزت نفسها و لبست ثوب الزفاف الأبيض، يأتي لاصطحاب العروس موكب عملااااااااااااااااااااااااااق من السيارات حيث أن كل المدعوين يذهبون لاصطحابها، يدخل العريس بعد أن يخلو بيت العروس من كل من به إلا أخت العروس و أمها ليخرجها من تحت ذراع والدها دلالة على رضاه التام ومباركته لهذا الزواج.
تذهب العروس و كل أهلاها إلى بيت العريس حيث يوصلونها إلى هناك ثم يرجعون بعد أي يضيفهم أهل العريس، تضل بعض الرفقة من أهل العروس للمبيت عند أهل العريس و عادة ما تكون الأم والصديقة الأقرب أو الأخت.
تمضي العروس ليلتها في فندق أو شقة مجهزة قبلا لاستقبالها و في صباحها ترجع إلى مكان إقامة العرس بصحبة زوجها حيث يقام عرس أخير للمباركة لهما، في هذا العرس تأتي أسرة العروس بالغداء و يكون عبارة عن طبق الطاجين الحلو أملا في أن تمضي حياتهما حلوة و يأتون بما أمضوا في صنعه أياما من الحلويات التقليدية و تهتم أسرة العريس بالتقديم في هذه الأثناء تقوم العروس بعرض للأزياء أما أهلزوجها ويكون الختام بتوديع بدموع الوداع للعروس و التأمل لها بحياة سعيدة.



هاذا هو العرس السطايفي ....






الان مع اشهر الاكلات في سطيف:

الك***: هو طبق ضارب في التاريخ. يصنع من طحين القمح أو الذرةفي شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد. يطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم،الخضار ، أو الحليب، أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات.



الشربة - طاجين الزيتون-الرفيس-الحميس-الدوارة وبوزلوف.......
السحور ليس مختلف عن باقي الوللايات 
نتسحر بضع لقيمات بركاته فيها تشبعنا 
المسفوف واللبن 
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.




يشرفني ان استقبلكم في مائدة الفطور عندي هنا في منزلي :
اولا نشق الصيام على التمر والحليب او اللبن:




المطلوع


خبز الدار
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.



شربة الفريك وهي طبق اساسي لا يمكن الاستغناء عنه في رمضان






البوراك ويقدم بعدة طرق فهناك من يقليه وهناك من يطيبو في الكوشة ويحشى بطرق مختلفة






طاجين الزيتون 




طاجين اللحم الحلو





وتقدروا تجوزوا رمضان بلا حمود بوعلام ههههه (في عائلتي كاينة منها بصح ماعليش نديروه في قائمة الفطور)






السهرة 
صحا فطوركم نتمنى يكون الفطور عجبكم 
الان رانا في السهرة

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.

الشاي


قلب اللوز


الزلابية 


وحلويات اخرى:



مع الفلان ومشروبات باردة ومكسرات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

||

أرسل أسئلتك في رسالة الآن هنا

http://abdenour-hadji.blogspot.com/

عنواني على الفايس بوك:

قناتي على اليوتوب

أعلن معنا... إعلانات الآن هنا ...



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More